إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة

  • Kareman
  • منذ 3 أشهر
  • التعليم

إذاعة مدرسية كاملة عن اليتيم كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،وسنتناول في مقالنا فضل حفظ حقوق اليتامى ومكانتهم في الإسلام فتابعوا فقراتنا.

مقدمة الإذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.

اليتيم يعرف على أنه الطفل الذى مات عنه والده وهو دون سن الحلم أي قبل مرحلة البلوغ . ويستمر الطفلعلى كونه يتيم حتى يصل لسن البلوغ وهناك ما يسمى في اللغه باللطيم وهو الذي فقد أبوه وأمه. وبالتالى فكل لطيم يتيم وذلك قبل سن الحلم  ، وليس العكس فليس كل يتيم لطيماً لأن اليتيم هو من مات عنه والده قبل مرحلة البلوغ واللطيم هو من فقد كلا من والديه.وأما عن معنى اليُتْمِ في اللغة العربية فله معانى عديدة مثلا : الفقد والإبطاء والإعياء.

أقرأ ايضاً:  كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

  مقدمة إذاعة مدرسية عن اليتيم

  • اليتيم في الدين الإسلامي له مكانة وشأن عظيم حيث أن الإحسان إليه يعد خلق إسلامي مميز حث عليه الإسلام بل وجعله واحدة من أفضل الأعمال إلى الله  فقد قال تعالى : ” لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) سورة : البقرة.
  • ومما هو معلوم بالضرورة أن اليتيم ليس له حظ في الحياة وبالتالى فقد أمر الدين الإسلامى بإكرامه والإحسان إليه وحفظ حقوقه وأمواله حتى يصل لسن الرشد.
  • فحينما هاجر المسلمون إلى الحبشة وأرادت قريش إرجاعهم , وقف جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أمام النجاشي ملك الحبشة يشرح له محاسن الإسلام وأخلاقياته السامية فَقَالَ لَهُ : أَيُّهَا الْمَلِكُ ، كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ ، نَعْبُدُ الأَصْنَامَ ، وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ ، وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ ، وَنَقْطَعُ الأَرْحَامَ ، وَنُسِيءُ الْجِوَارَ ، يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ ، حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْنَا رَسُولاً مِنَّا ، نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ ، وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ ، فَدَعَانَا إِلَى اللهِ لِنُوَحِّدَهُ وَنَعْبُدَهُ ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَحْنُ نَعْبُدُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ وَالأَوْثَانِ ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ ، وَأَدَاءِ الأَمَانَةِ ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ ، وَالْكَفِّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ ، وَنَهَانَا عَنِ الْفَوَاحِشِ ، وَقَوْلِ الزُّورِ ، وَأَكْلِ مَالَ الْيَتِيمِ ، وَقَذْفِ الْمُحْصَنَةِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ ، لاَ نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَأَمَرَنَا بِالصَّلاَةِ ، وَالزَّكَاةِ ، وَالصِّيَامِ . .
  • ولقد نبه كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لضرورة الإحسان لليتامى وعدم الاعتداء على أموالهم بأى شكل من الأشكال , قال تعالى : ” وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) سورة الأنعام. .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الأمانة كاملة

فقرة القرآن الكريم عن اليتيم

♦ ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾ (البقرة: 83).

♦ ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ (البقرة: 177).

♦ ﴿ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ (البقرة: 215).

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الكذب كاملة

فقرة الحديث الشريف عن اليتيم

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما) رواه البخاري.

– عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم.

-عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة) رواه مسلم.

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ] رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية كاملة عن الصلاة

كلمة فضل إكرام اليتيم في الإسلام

  • حث دين الإسلام العظيم على  الإحسان لليتامى بل ووعد الله – عز وجل – مكرمين اليتيم بالثواب الكبير في الدنيا والآخرة، ومن هذا الثواب :
  • –  إكرام اليتامى  دواء للقلوب وسبيل لإدراك الحاجات :
  • فإنه ولا شك فيه أن مكرمى اليتامى يدركون حاجاتهم وتشفي صدورهم من القسوة والغلظة والجفاء ، بل وتملىء بالرحم والرأفة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الرحمون يرحمهم الله ).
  • وأيضًا قد روى عن أبى الدرداء-رضي الله عنه- أن رجلاً أتى النبي  – صلى الله عليه وسلم –  يشكو قساوة قلبه قال- صلى الله عليه وسلم – “أَدْنِ اليتيمَ منك وأَلْطِفْه وامسحْ برأسه وأَطْعِمْه من طعامك فإن ذلك يُلَيِّن قلبَك وتُدْرِك حاجتَك “.
  • ونستشف من هذا الحديث ان الحنو والمشاعر تعد بمثابة صدقة وأنه بإمكانك حتى التبرع بالأحاسيس وهو ما يجلب لك المنفعه ويزيل عنك سواد القلب وينظف ما بداخلك من داء بدنى ونفسي ،ويمنحك الإخلاص في القول والعمل ، فحتى المسح على رأس اليتيم ينشط القلبويخلصه من سواده من خلال التقرب لله بأحب الأعمال إليه وهى إكرام اليتيم والإحسان إليه .
  • – إكرام اليتامى سبيل لضمان مجاورة النبى في الجنة :
  • عن أبى هريرة-رضى الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم –أنا و  كافل اليتيم كهاتين في الجنة “.
  • وعن عوف بن مالك الأشجعى – رضى الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم –” أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة وأومأ بالوسطى والسبابة امرأة أيمت من زوجها ذات منصب وجمال وحبست نفسها على يتاماها حتى بانوا أو ماتوا “.
  • ولما أرضى أبى الدحداح اليتيم الذى جاء إلى النبي- صلى الله عليه وسلم – يطلب شفاعته في نخلة على الحد الذى يفصل بين بستانه وبستان أحد المسلمين بشره بالجنة، فعن أنس –رضي الله عنه-عن النبي –صلى الله عليه وسلم–قال:” كم من عذق رداح لأبى الدحداح في الجنة “.
  • وعن ابن عباس–رضي الله عنهما-عن النبي – صلى الله عليه وسلم–قال:”أول من يأكل من ثمرة الجنة أبو الدحداح“.أخرجه الديلمى
  • عن مالك بن عمرو القشيرى- رضى الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم – “من ضم يتيمًا من بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله وجبت له الجنة “.
  • –    إكرام اليتامى يقى الفرد من نار جهنم :
  • كفالة اليتيم أو التصدق عليه سبيل للنجاة من النار والفوز بالجنة فقد قال تعالى:{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً{8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً{9} إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً{10} فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً{11} }(الإنسان)
  • وعن عائشة-رضى الله عنها- زوج النبي- صلى الله عليه و سلم- قالت: جاءتنى امرأة معها ابنتان لها فسألتنى فلم تجد عندي إلا تمرة واحدة فأعطيتها فقسمتها بين ابنتيها ثم قامت فخرجت فدخل النبي- صلى الله عليه و سلم- فحدثته فقال من يلي من هذه البنات شيئا فأحسن اليهن كن له سترا من النار“.
  • –    إكرام اليتامى سبيل للمغفرة ورفع الدرجات في الجنة :
  • عن عبد الله بن أبى أوفي -رضي الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم –” ما من مسلم يمسح يده على رأس يتيم إلا كانت له بكل شعرة مرت يده عليها حسنة ورفعت له بها درجة وحطت عنه بها خطيئة “.أخرجه:ابن النجار
  • – مكرمى اليتامى خير بيت من بيوت المسلمين :
  • عن أبى هريرة -رضي الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم –” خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا “.
  • ولهذا كان الصحابة رضوان الله عليهم والسلف الصالح  يتنافسون فيما بينهم على كفالة الأيتام والتصدق عليهم وإدخال السرور على قلوبهم فعن جابر -رضي الله عنه-كان يقول:لأن أتصدق بدرهم على يتيم أو مسكين أحب إلى من أن أحج حجة بعد حجة الإسلام”.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة

>

فقرة أقوال مأثورة عن اليتيم وحقوقه

  • أظلم الناس عند الله اللئيم سارق حق اليتيم.
  • من حق اليتيم في أخذ ميراثه من مال والديه كاملاً دون أن ينقص منه شيئاً.
  •  من حق اليتيم على من يكفله أن يقدموا له العون و المساعدة دون أي جفاء أو اعتداء.
  • من حق اليتيم العيش وسط بيئة عادلة بعيدة عن الجور، والظلم، والتفرقة سواء بسبب الجنس أم العرق أم العائلة.
  • من حق اليتيم في التربية والتعليم ليكون عضواً نافعاً في المجتمع مستقبلاً، قادراً على الاعتماد على نفسه.
  • من حق اليتيم توفير حياة كريمة له في المأكل والمشرب، إضافة إلى حقهم في المأوى دون أن يُحرم من شيء.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية كاملة عن الصلاة

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم لاتدع لنا ذنبا إلاغفرته ولاعيبا إلا سترته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجه من حوائج الدنيا والأخره هي لك رضى ولنا صالحا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين وصلي اللهم على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

 

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن اليتيم ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

قد يهمك ايضا :

مواقع كورسات مجانية عربية

مواقع كورسات مجانية عربية

الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

بحث كامل عن التنمية الاقتصادية

بحث كامل عن التنمية الاقتصادية

شروط الدراسة في فرنسا

شروط الدراسة في فرنسا

أفضل مطوية عن مخاطر الالعاب الالكترونية

أفضل مطوية عن مخاطر الالعاب الالكترونية

برنامج التسجيل الجامعة الهاشمية

برنامج التسجيل الجامعة الهاشمية

أفضل دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

أفضل دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

أفضل 8 برامج وتطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف

أفضل 8 برامج وتطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف

معايير تصنيف شنغهاي للجامعات

معايير تصنيف شنغهاي للجامعات

اجابة : الجمل الصحيحة التي تعبر عن تصنيف المثلثات في الشكل أدناه هي

اجابة : الجمل الصحيحة التي تعبر عن تصنيف المثلثات في الشكل أدناه هي

شروط التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي

شروط التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي

لماذا صوت المرأة حاد وصوت الرجل غليظ

لماذا صوت المرأة حاد وصوت الرجل غليظ

لماذا يدخن الرجل عند سماع صوت حبيبته

لماذا يدخن الرجل عند سماع صوت حبيبته

شروط التسجيل في كلية ينبع الجامعية

شروط التسجيل في كلية ينبع الجامعية

شروط التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية

شروط التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية

شروط التسجيل في كلية المسجد النبوي

شروط التسجيل في كلية المسجد النبوي

شروط التسجيل في كلية الشريف ناصر

شروط التسجيل في كلية الشريف ناصر

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح مع مقدمة وخاتمة

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح مع مقدمة وخاتمة

شروط التسجيل في كلية الحرم المكي

شروط التسجيل في كلية الحرم المكي

صور أوراق عمل التمييز بين الحروف المتشابهة

صور أوراق عمل التمييز بين الحروف المتشابهة

إذاعة مدرسية عن عيد الشرطة مع مقدمة وخاتمة

إذاعة مدرسية عن عيد الشرطة مع مقدمة وخاتمة

شروط تسجيل في شبه طبي : الأوراق اللازمة لمُسابقة شبه طبي

شروط تسجيل في شبه طبي : الأوراق اللازمة لمُسابقة شبه طبي

شروط التسجيل في شعبة تسيير المقاولات

شروط التسجيل في شعبة تسيير المقاولات

معرفة نقاط القوة والضعف عن طريق استخدام تحليل SWOT سوات

معرفة نقاط القوة والضعف عن طريق استخدام تحليل SWOT سوات

شروط التسجيل في تحدي القراءة العربي

شروط التسجيل في تحدي القراءة العربي

شروط التسجيل في تعليم الكبار

شروط التسجيل في تعليم الكبار

شروط التسجيل للماجستير في الجامعة اللبنانية

شروط التسجيل للماجستير في الجامعة اللبنانية

شروط التسجيل في شعبة علم الاجتماع

شروط التسجيل في شعبة علم الاجتماع

شروط الحصول على منحة دراسية

شروط الحصول على منحة دراسية

أفضل تطبيقات تعليم الأطفال القراءة والكتابة

أفضل تطبيقات تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيف يساعد الإرشاد المهني في المدرسة والتعليم

كيف يساعد الإرشاد المهني في المدرسة والتعليم

شرح الموضوعية والذاتية في البحث العلمي

شرح الموضوعية والذاتية في البحث العلمي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.