التخطي إلى المحتوى

كيفية حساب رسوم المرافقين بالخطوات 1442 طريقة حساب رسوم المرافق بالتفصيل خلال موقع فكرة Fekera.com، توفر المملكة العربية السعودية كثير من الخدمات لمواطنيها المقيمين في المملكة وللوافدين والزائرين وتوفير الحماية والأمان والعدل ومحاربة الفساد ومن هذة الخدمات المقدمة من حكومات وهيئات المملكة هي الحاسبة والتي من خلالها يحسب المواطن رسوم إقامته والمرافقين والتابعين له وكذلك قدمت المملكة خدمة لمن لم يستطع الدفع الفوري فيمكن الدفع المؤجل عند تجديد الإقامة يتم الدفع بأثر رجعي ، وسوف نوضح في هذا المقال كيفية الدفع عن طريق الموقع الإلكتروني وكيفية إحتساب القيمة المادية للشخص المقيم والتابعين له.

حساب رسوم المرافقين برقم الاقامة :-

يمكن حساب معرفة رسوم التابعين والمرافقين وهم المضافين على إقامة الشخص في المملكة ويتوجب عليه سداد هذه القيمة عن نفسة وعن هؤلاء المرافقين والتابعين وعند تجديد الإقامة يتم إحتساب الرسوم بأثر رجعي وهذا ما لم يكن الشخص قد قام بسدادها من قبل.

أقرأ ايضاً: الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين برقم الاقامة

كيفية احتساب رسوم المرافقين 1442 :-

  • يمكن حساب رسوم المرافقين والتابعين عن طريق الدخول على موقع حاسبة رسوم وهي للمقيمين في المملكة العربية السعودية وهي الفئة الغير مستثناه.
  • وفي البداية يدخل  المواطن المقيم أو المستخدم على إجراء مطلوب ويختار منهم فقد يختار تحديد الإقامة أم تجديد الإقامة أو يختارإضافة تابع أو مولود أو يجري إستعلام عام أو خروج نهائي.
  • ويتم حساب رسوم التابعين والمرافقين المضافين على إقامة الشخص ويجب سداد القيمة عند تجديد الإقامة والسداد لعدد التابعين 1 أو 2 أو أكثر وكذلك عدد السنوات من سنة وإلى خمس سنوات ويمكن أن يكون الدفع مؤجلًا.
  • ويجب كتابة بيانات الشخص وتاريخ ميلاده و مدة الإقامة وتاريخ انتهائها والضغط على إحسب وستظهر إجمالي الرسوم بالريال السعودي.

أقرأ ايضاً: شروط تجديد الإقامة للعمالة المنزلية او للمقيمين

الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الاقامة 1442 :-

  • حاسبة رسوم التابعين والمرافقين هي حاسبة يتم من خلالها حساب مدة الإقامة والرسوم المترتبة عليك في فترة إقامتك في المملكة العربية السعودية وهي رسوم تفرضها المملكة في العام 2017 على الفئات الغير مستثناة من المقيمين في المملكة.
  • والفئات المستثناة من السداد زوجات المواطنين من السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات ووالدة المواطن السعودي التي تكفل نفسها والأرملة وطلاب العلم المكفولين من الجامعات والأشخاص المتعاقدون مع الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية والأشخاص المسجلون خرج ولم يعد.
  • الحاسبة تحسب رسوم الإقامة للتابعين والمرافقين دون رسوم تأشيرة الخروج والعودة رسوم تجديد الإقامة وغيرها وتاريخ إنتهاء الإقامة هو المسجل على موقع أبشر وليس المدون على بطاقة الإقامة.

أقرأ ايضاً: كيفية حساب رسوم المرافقين

الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامة 1442 :-

  • يتم الإستعلام عن رسوم المرافقين بالدخول على الحساب الشخصي على موقع الوزارة ثم الضغط على تصنيف أو خانة المقيمين ثم الخدمات الإلكترونية.
  • يتم الضغط على كلمة جوازات ثم كلمة المزيد ثم الضغط على تابعين ويجب مراجعة البيانات جيدًا وملئها بالأجوبة المطلوبة ويمكن الدفع بطرق محددة وذلك من خلال الموقع الإلكتروني أبشر التابع لوزارة الداخلية.
  • وقد أقرت المملكة في العام 2018 بتطبيق 100 ريال شهريًا على المرافقين والمرافقات ثم بدأت في الزيادة إلى 400 ريال للعمالة 300 ريال سعودي.
  • وسوف تزداد الرسوم إلى 600 ريال سعودي للعمال وتزداد من 300 ريال إلى  و400 للمرافقين والمرافقات ، ومن المقرر الزيادات على المرافقين والمرافقات سيتم تطبيقها مع بداية عام 2021.

أقرأ ايضاً: شروط البصمة في الجوازات

زوار فكرة في حالة وجود اي استفسار عن ” كيفية حساب رسوم المرافقين ” يرجى ترك تعليق من خلال التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.