كيفية تسجيل علامة تجارية في السعودية 1444

  • آمال الشرابى
  • منذ 6 أيام
  • دليل خدمات السعودية

كيفية تسجيل علامة تجارية في السعودية 1443 ، من خلال موقع فكرة Fekera.com،مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية ، إجراءات تسجيل العلامة التجارية ، فالعلامة التجارية ضرورية لمعرفة نوع المشروع التجاري وهي عبارة عن رمز أو شعار أو تصميم أو صورة أو إسم  أو هو هذه العناصر مجتمعة لتكون علامة تجارية مميزة للمشروع أو العمل التجاري ويجب أن يُعبٍر عن هذا المشروع سواء كان خاص بالعطور أو الأطعمة أو الهواتف أو غير ذلك وسوف نوضح في هذا المقال كيفية تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية.

كيفية إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية 1443 :-

  • لتسجيل علامة تجارية على الموقع الإلكتروني يجب الدخول على الموقع الإلكتروني ثم التسجيل اسم المستخدم وكتابة كلمة المرور ثم الضغط على علامة تجارية وملأ الخانات المطلوبة ثم الضغط على تسجيل علامة تجارية وبعد تعبئة الخانات المطلوبة وإرفاق المستندات يضغط على إرسال طلب.
  • يجب دفع الرسوم المستحقة وبعد ذلك يتم فحص الطلب في مدة لا تزيد عن سبعة أيام وبعد السداد يتم النشر للعلامة التجارية بعد إسبوع ولمدة ستين يومًا.
  • بعد إنتهاء فترة النشر يتم سداد رسوم حماية العلامة التجارية ثم طباعة شهادة العلامة التجارية إلكترونيًا .

أقرأ ايضاً:  تقرير عن احصائيات التجارة الالكترونية في السعودية شروط مستقبل

تسجيل علامة تجارية عالمية :-

لعمل أي مشروع تجاري أو شركة يجب صنع علامة تجارية ولكي تكون ناجح في هذا المشروع أو الشركة يجب إختيار الإسم بعناية ويكون مميز فالعلامة تجمع بين  الإسم والشعار وتوضح الغرض من المشروع في الشعار أو العلامة المميزة للشركة خيال يُعبٍر عن الحقيقة.

فالعلامة التجارية هي هوية تُعبر عن مشروعك هَلْ هو سوق تجاري أو مطعم أو شركة للكمبيونر أو غير ذلك .

ولكي تبتكر علامة تجارية يجب أن تفكر بعناية وتأني وعلامة تعبر عن طبيعة عمل  مشروعك الاستثماري.

أقرأ ايضاً:  اسعار السيارات المستعملة في السعودية

أهمية العلامة التجارية :-

عند اختيار إسمًا مشروعك الاستثماري سواء كان متجر أو مطعم أو نحو ذلك يجب إختيار إسم يوضح طبيعة المشروع أو إسم لافت للنظر والسمع ويكون به شئ من التشوق أو الإنبهار مثل إسم مطعم العمة سوزي للوجبات الشهية فالإسم في الأساس سوزان براسيري فيمكن إختيار أسماء مشابهة إذا كان مناسب وأسماء مشابهة مثل كوداك أو إسم زيروكس وكذلك مثل أسماء سامسونج وأوبر فهي أسماء لمشاريع ناجحة.

فيجب إختيار إسم يكون له خصوصية ولم يٌستهَلْك قبل ذلك وإختيار إسم لمشروعك التجاري يوجد خيارين إما أن تختار إسمًا متعلق بالمشروع ونوعيتة فإذا كان أطعمة فالإسم متعلق بذلك وإذا كان ملابس فالإسم ايضًا متعلق بذلك وهكذا وإما أن تختار إسمًا لا يمت للمشروع بأي صلة كأن تختار إسم شخص أو مكان ، فأي كان الإسم لمشروعك فيجب أن يكون سهَلْ وسلس ويجذب الجماهير من الناس.

>

وكثير من الذين يفشلون في مشاريعهم التجارية تكون بسبب عدم الإختيار الصحيح للعلامة التجارية أو قد تقوم بصنع علامة تجارية دون الإلمام التام بطبيعة العمل وإختيار إسم خاطئ مما ينعكس على النشاط أو العمل فيفشل المشروع.

أقرأ ايضاً:  معرفة حساب فاتورة الكهرباء السعودية الجديد

ما هي رسوم العلامة التجارية :-

تُستخدم العلامة التجارية لترويج السلع والمنتجات ومنها ما هو مسجل ومنها ما هو غير مسجل وقد يُتخذ إجراءات حازمة نحو العلامات التجارية الغير مسجلة  بدفع غرامات أو إتخاذ إجراء قانوني وللحصول على الخدمة يجب الدخول على الموقع من خلال الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.

والعلامات التجارية  خدمة للأفراد والمنشآت  وتأخذ شكل أسماء أو إمضاءات أو كلمات أو حروف أو أرقام أو أحلام أو رموز أو نقوش بارزة  وهناك رسوم يقوم بدفعها التاجر للجهة التي تقوم بعمل الإسم التجاري وتنفيذه في مدة سبعة أيام وفي حال التأخر عن الموعد له أن يقدم شكوى.

ورسوم الدراسة 1000 ريال ورسوم النشر 1500 ريال سعودي و3000 ريال سعودي لغير المواطن السعودي زائد 5% من القيمة المضافة  وإصدار الشهادة 5000 ريال لمدة عشرة أيام.

أقرأ ايضاً:  شروط تصديق الغرفة التجارية رسوم مدة الصالحية

زوار فكرة في حالة وجود اي استفسار عن “كيفية تسجيل علامة تجارية في السعودية ” يرجى ترك تعليق من خلال التعليقات أسفل المقال.

تعليقات (3)

3 تعليقات
  • عبدالعزيز
    منذ 9 أشهر

    هل ينفع اسجلها وادفع رسوم التسجيل فقط .. انا لا احتاج نشر ولا احتاج حماية

    رد
  • عبدالله
    منذ سنتين

    لمدة عشر سنوات وليس عشرة ايام

    رد
  • معن العلي
    منذ سنتين

    طيب لغير السعودي ٣٠٠٠ ريال .اذا كنت سوري ومقيم في دولة اوروبية وليس لدي مؤسسة مجرد فرد هل استطيع تسجيل علامة تجارية في السعودية بصفتي فرد غير سعودي مقيم بدولة اوروبية . الهدف طبعا لكي ارسل منتجات الى السعودية لمستورد عليها الاسم الخاص بي واللوغو . وهل نفس التكلفة تبقى بحالة سجلت اسم ولوغو صورة خاصة في اي العلامة عبارة عن اسم وصورة معاً.. مثل البيداء واضع صورة صحراء معها . هل تكون الرسوم نفسها .١٠٠٠ + ٣٠٠٠ لغير السعودي + ٥٠٠٠

    رد