التخطي إلى المحتوى
مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية

سنتناول في موضوعنا اليوم مقال عن أهمية المدرسة فى التربية وسنتناول فى الشرح مفهوم المدرسة وخصائصها وبدية ظهورها  من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا

بداية ظهورُ المدرسة كمؤسسة تعليمية

  • مع تَطوّرِ الحياة الإنسانية إحتاج الإنسان لمَكانٍ لتعليم الأطفال الصغارالعلوم والنصوص الدينية ومبادىء القراءة والكتابة والثقافات المتنوعة ،.
  • كما احتاجَ الإنسان أيضا لأن ينوبَ عنه آخرون فى التدريس والتعليم يكونون أكثر كفاءةً وتفرُّغاً وخبرات لأداء المهمة التعليمية.
  • بالتالى بدأت المدارس فى الظهور هُنا بدأت المَدارس بالظّهور والتطوّرشيئا فشيئا حتى أصبحت أهمّ مُرتكز لنهضة المجتمع لا غنى عنه .

مقالات آخرى : مقال عن واجبات المعلم تجاه طلابه

ماذا يعنى مفهوم المدرسة ؟

المدرسة تم تعريفها على كونها مؤسّسةٌ تعليمية واجتماعيةٌ رسميّة لها دور مهم وعدة ومهام كالتربية والتّعليم ونقل الثّقافة للنشء الجديد توفير البيئة المناسبة لنمو العقل والجسد والروح والشخصية لدى الأبناء فى شتى مراحل الدراسة : الابتدائيّة، والإعداديّة، والثّانوية.

مقالات آخرى : اكتب مقالا في ضوء النصوص الشرعيه تبين فيه رايك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم

خصائص المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية

هناك خصائص تميّز المدرسة عن غيرها من مؤسسات الدولة منها:

  • تقوم المدرسة على قواعد وركائز مستندة للعلم والأبحاث التربوية والنفسية الباحثة فى الإنسان وسلوكه وإحتياجاته كعلوم التّربية، وعلم النفس والإجتماع .
  • المدرسةُ مؤسسة تربويّةً تعمل على تبسيط المادة العليمية وتوصيلها للطلاب فى أفضل شكل فيها يتم التدرج من البسيط للمعقد ومن السهولة للصعوبة وفقا للمرحلة التعليمية التى يتدرج فيها الطلاب .
  • تعتبر بيئةً ثقافية واجتماعيّة تحكمها مجموعه من القوانين والقواعد، وتتبع الشكل الإجتماعى للمكان والدولة الموجودة بها. كما أنها مؤسّسةً اجتماعيّةً تقوم على أهداف وتخطيط ولا تقوم بصورة عشوائية .
  •  تهتم المدرسة كثيرا بترسيخ مبادىء الثواب والعقاب في عقول الطلاب.
  •  المدرسة تتحلى بالسلطةٍ الإجتماعيّة ولها المناهج والأبحاث الدراسية الخاصّة بها، كما أنها تحدد أساليب خاصّة وطرق ممنهجة في التّدريس
  • تهتم المدرسة أيضا بترسيخ الشعو بالولاء والانتماء لدى الطلاب نحو مدرستهم ووطنهم .

مقالات آخرى : اكتب مقالا عن اثر الاجهزه المنزليه في توفير وقت وجهد ربه المنزل

دور المدرسة فى تربية النشء

للمدرسة دوراً مهماً وأساسيّاً في تنمية المجتمعات وذلك بسبب الدور الفعال التى تقوم به في تربية النشء الجديد وخلق أجيال جديدة مثقفة وواعية وبالتالى دولة متقدم وقوية ومتطورة.

  • أولاً: المدرسة لها دوراً محورياً في النهوض بالمستوى الاقتصادي للدولة، وذلك من خلال قيامها بالتأثيرعلى القدرات الفكريّة والتعليميّة بصورة إيجابية فعالة لدى الصغار، وبل الإرشاد نحو الطرق المساعدة فى تطوير المشاريع والأعمال المختلفة وبالتالى سيؤدى ذلك حتما إلى تطوير وتحسين إقتصاد الوطن.
  • ثانياً: المدرسة تساهم فى تطور وتنمية ِأفكار الأطفال،إذ لها دوركبير في تنمية وعي الأطفال السياسي ومساعدتهم على حسن رؤية الأمور وبالتالى مساعدتهم على التمييز بين الصواب والخطأ.
  • ثالثاً: تتميز المدرسة بقدرتها الكبيرة على ثقيف الأطفال، وتزوديهم بالمعلومات والأفكار الثقافية على مختلف الأصعدة الأدبية، التاريخيّة، العلميّة، هذه المعلومات التي تُغني ذاكرتهم وتقويها.
  • رابعاً: المدرسة تساهم فى تكوين  شخصية الطفل بل وتساعده فى التعرف على مواهبة وقدراته وبالتالى سيتمكن هذا الطفل فى الكبر من الدخول في معترك الحياة بكل إستعداد وعزيمة.
  • خامساً: تساهم المدرسة فى تربية الإحترام لدى الصغير لجميع الطوائف والأديان وعدم التفريق والعنصرية البغيضة  وبالتالى العيش المشترك مع الجميع بغض النظر عن الدين أو اللون أو الطبقة الإجتماعية .
  • سادساً:تتمكن المدرسة  من تنمية مهارات التعاون والإخاء بين الأصدقاء والزملاء وبالتالى إقامة العديد من المشاريع والدروالعمل الجماعى مهم فى تقد وتطوير المجتمعات.
  • سابعاً: تلعب المدرسة دوراً مهماً في تعويد طلابها على الإستقلال بعيداً عن الأهل وسلطتهم بل خوفهم الزائد فى كثير من الأحيان وتعلمهُ كيفية اتخاذ القرارات المصيرية فى حياته.

مقالات آخرى : اكتب مقالا تحشد فيه عددا من الادلة على فضل طلب العلم

عبارات مؤثره عن المدرسة

قد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبير، ولا يتكبر إلا حقير. من فتح مدرسة أقفل سجناً.

الفقر والحرمان هما مدرسة الجندي الجيد.

من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن.

في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك أمّا الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس.

مدير المدرسة في اليابان يأكل قبل الطلبة بنصف ساعة من مطبخ المدرسة للتأكد من أن الأكل سليم ولن يمرضهم.

في العالم العربي تعيش، كما دمعة في عيون الكريم المحنة تطردها يرجعها الكرم في العالم العربي تعيش تلميذ في حوش المدرسة من غير فطار عينه على الشارع وبيحيي العلم في العالم العربي تعيش، بتبص في الساعة وخايف نشرة الأخبار تفوت علشان تشوف ع الشاشة ناس في العالم العربي تموت.

إذا كانت الحياة تفرق الناس فإن المسجد يجمعهم ويمزجهم إنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود.

الطفل الذي اقتصر تعليمه على المدرسة هو طفل لم يتعلم.

كل أصدقائي الذين لديهم أخوة الصغار يذهبون إلى الكلية أو المدرسة الثانوية، لدي نصيحة واحدة هي: يجب عليك أن تتعلم كيفية البرمجة.

التجارة مدرسة الغش.

بعد أن يدخل ابن الإمبراطور إلى المدرسة يصبح مثل بقية أولاد الناس.

الحرب هي المدرسة الحقيقية الواحدة للجراح.

الخبرة مدرسة جيدة، لكن مصروفاتها باهظة.

من فتح باب مدرسة أغلق باب سجن. الانسان الذي تعلم في المدرسة فقط هو انسان غير متعلم.

الكبار لا يذهبون إلى المدرسة ورغم ذلك يعرفون كل شيء في الدنيا.

في المدرسة لا نتعلم عن ماذا تتحدث الأعمال الادبية و إنما عن ماذا يتحدث النقاد.

الذهاب الى المدرسة يختلف عن التعليم. دار الحنان التجربة لا المدرسة.

كورس من العيال رأيتهم عائدين من المدرسة ينشدون : زي ما رحنا زي ما جينا لا اتعلمنا ولا اتربينا.

المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الإستفادة منها لكان نعمة لا نقمة.

مقالات آخرى : اكتب مقالا في عشرة اسطر تبين فيه خطر المنافقين ذاكرا بعضا من افعالهم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.