مقال عن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال

Kareman

سنتناول في موضوعنا اليوم مقال عن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال وسنتناول بالشرح والتحليل مفهوم الذكاء ووصف لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا.

معنى الذكاء

مقال عن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال

عرف القريوتي (1980) مصطلح الذكاء على أنه مفهوم مجرد إفتراضى يشير لمجموعة الوظائف التي يقوم بها العقل والتي لا تلاحظ بل نعرفها من مظاهرها مثل : أشكال السلوك الذى يمارسه الإنسان في حياته اليومية .

مقالات آخرى :  مقال عن مقياس ستانفورد بينيه للذكاء

وصف مقياس وكسلر في شكله الأمريكى

في الشكل الأساسي للمقياس يتكون من 12 مقياس متفرع من المقياس الأصلى ” 10 مقياس فرعى يستخدمون في التطبيق العادى و2 مقياس فرعى يظلان إحتياطيا”. وقد صنفت كل هذه المقاييس في مجموعتان  :

الإختبارات اللفظية أو الكلامية :

إختبار المعلومات العامة  :
هذا الاختبار هو عبارة عن 30 فقرة مرتبة من السهَلْ إلى الصعب فالأصعب ومن خلالها نستطيع أن نفهم المعلومات العامة التي يمتلكها ذهن الطفل ومدى ثقافته الإجتماعية وكذلك يقيس قدرته على الفهم وترابط أفكاره وذاكرته .

مقالات آخرى :  مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية

إختبار المتشابهات  :

أ‌. “المتناظرة” عبارة عن فقرات أربع في كلا منها جملتين بَحث تكون الجملة رقم 2 مكتملة وطلوب من الطفل إكمالها بكلمة متوافقة لكى نقيس مدى العلاقة المتواجدة في الجملة الأخرى.
ب‌. المتشابهات: عبارة عن 12 فقرة تحتوى على فكرتين ومطلوب معرفة أوجه التشابه بينهما .

إختبار المسائل الحسابية :

إختبار يقيس مدى تركيز وإنتباه الطفل ويتألف من ثمانى عشر مسأله حسابية تقدم شفويا للطفل ومطلوب منه الإجابة بدون الإستعانة بالورقة والقلم .

إختبار المفردات والكلمات :

إختبار يحدد مستوى اللغه عند الطفل ورصد لمعلوماته ومدى قدرته على التعلم وهو مؤلف من 23مفردة مرتبة من السهولة إلى الصعوبة وهى كلمات منها ما هو عادى ومنها ماهو مجرد وطلوب من الطفل أن يحدد معناها كما يرى بصورة شفوية .

مقالات آخرى :  مقال عن واجبات المعلم تجاه طلابه

إختبار الاستيعاب :

إختبار ليقيس مدى قدرة المفحوص على فهم مواقف السلوك فمعظمها تتحدث عن مواقف إجتماعية وهو مؤلف من “17” فقرة مرتبة من السهولة للصعوبة .

 إختبار إعادة الأرقام بنفس الترتيب وبالعكس

وهو إختبار إحتياطى يتكون من شقين :
الأول : مجموعة أرقام تتزايد من 3 : 9 ويطلب من الطفل أن يعيدها بنفس الترتيب .
الثاني : مجموعة أرقام تتزايد من 2 :8 ويطلب من الطفل أن يعيدها بعكس الترتيب .

مقالات آخرى :  اكتب مقالا في ضوء النصوص الشرعيه تبين فيه رايك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم

ب – المقاييس الأدائية وتشمل :

مقياس إستكمال الصور

تم وضع هذا المقياس لتقيم قدرة المفحوص على التمييز بين الهام والغير هام فهومكون من 26 صورة عادية من الحياة، والمطلوب تحديد الجزء المهم المفقود في الصورة.

مقياس ترتيب الصور

إختبار لقياس قدرة المفحوص على التنظيم البصرى والتوقع فهو مؤلف من 12 صورة مرتبة تصاعدى ويقوم الفاحص بإختيار صور والسؤال عنها وأيضا مطلوب الترتيب الصحيح لكل الصور .

مقياس تصميم المكعبات :

هو إختبار وضع ليقيس قدرة الطفل على التمييز الحركى البصرى وقدرته على التحليل والتركيب وكذلك قدرته على تنظيم الإدراك وهو يتألف من 11 فقرة إذ يعرض على الطفل صورة باللونين الأحمر والأبيض، ومطلوب بإستعمال المكعبات أن يعمل تصميم ملائم لما يراه أمامه في الصورة .

مقياس  تجميع الأشياء المتفرقة :

وهو مقياس وضع ليقيس التنظيم الإدراكى أيضا وهو يتكون من أربعة أشياء مطلوب من الطفل أن يجمع القطع بصورة دقيقة ليكون الشكل المعروض عليه (البنت) 7 قطع ، السيارة (7 قطع) .

مقالات آخرى :  اكتب مقالا عن اثر الاجهزه المنزليه في توفير وقت وجهد ربه المنزل

مقياس الترميز :

وهو إختبار لها جزئين وهما :

  • الأول : للأطفال الذين أعمارهم أقل من 8 أعوام.
  • الثاني : للأطفال الذين أعمارهم أكثر من 8 أعوام.

مقياس المتاهات :

هو إختبار يقيس قدرة المفحوص على التخطيط والتنظيم الإدراكي والجدير بالذكر أنه من الاختبارات الاحتياطية وهو مؤلف من 9 متاهات مرتبة من السهولة للصعوبة ومطلوب من الطفل الخروج خارج المتاهه بإستخدام القلم الرصاص .

مقالات آخرى :  اكتب مقالا تحشد فيه عددا من الادلة على فضل طلب العلم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “مقال عن مقياس وكسلر لذكاء الأطفال”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.