التخطي إلى المحتوى

سنتناول في موضوعنا اليوم انشاء عن العزيمة والارادة وسنتناول بالشرح أنواع الإرادة وأهميتها وسبل تعزيزها وأبيات شعر حول الإرادة والعزيمة من خلال موقع فكرة من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا ..

الإرادة تعد سلاح من أهم الأسلحة التى تمكن الإنسان من بلوغ النجاح وأعلى مراتب التفوق ، وإذا واجهته أى مشكلة سيستطيع أن يتغلب عليها، أما العزيمة فهي التصميم على عمل معين مهما كان السبيل ومهما كان الثمن غاليا ،وبالتالى فالإرادة والعزيمة مصطلحان متقاربان يكمل كلا منهما الأخر ،فالإرادة تعتبرالرغبة في الوصول إلى هدف ما مع بذل جهد داخلى وخارجى لبلوغ الطموح والهدف .

والإرادة ممكن تصنف على أنها أنواع :

إرادة قوية دافعه نحو الإنجاز : وهي الإرادة الإيجابية الدافعة نحو تحمل الصعاب و الصبر وعدم التردد ونبذ التسويف، كما أنها دافعة للأعمال الجادة التى بنيت على الخطة السليمة  والتى تصل بالإنسان لإنجاز وتحقيق الأهداف.

إرادة نحو الحياة : وهى عبارة عن غريزة بداخل الإنسان وهى حب الحياة والإستمساك بها .

إرادة الخير : وهي الإرادة التى تدفع المرء نحو بذل الجهد لتحقيق الخيرات وتقديم يد العون والمساعدة للأخرين .

الإرادة والعزيمة سبيل النجاح

  • الإرادة (Will) مصطلح له معنى كبير فهي شعور داخلي له مقدرة على تحفيز الإنسان لتحقيق أهدافه ، والإرادة تعد هي بمثابة وقود يحرك السلوك.
  • أما العزيمة والإصرار فهو مفهوم مرادف للتحدّي ، والتحدى يعنى تحدى الظروف والعقبات الصعبة التى تواجهه الإنسان في حياته لكى يصل هذا الإنسات إلى غايته.
  • يساعدنا في ذلك أن نحدد الهدف بدقة وأن تكون الأهداف اليومية صغيرة ومتجددة دائما ، علاوة على الهدف الأكبر الذى يحتاج تحقيقه لوقت طويل ، وتلك الطريقة تعد عامل مساعد لإنجاز عدد كبير من المهام اليومية.
  • وهو ما يحتاج من المرء بذل الوقت والمجهود لتحقيق الأهداف دون كلل وملل وتردد. هذا كله يحتاج من الإنسان الإيجابية في كل شيء وحث الذات بصورة إيجابية ودعم المرء لنفسه معنويا.
  • ولابد أن يحفز الانسان ذاته دون إنتظار الدعم من أحد وهو ما نسميه بالـ”التحفيز الذاتى ” . كما يجب على الإنسان عدم الاستسلام في حالة مواجهته لصعوبات الحياة ومشكلاتها . إذ أنه في كثير من الأحيان يعد الفشل أولى سبل النجاح والتقدم.
  • وبالتالى لا ينبغى على الإنسان أن يكون معول هدم لذاته بتوجيه اللوم المتكرر للنفس على التقصير في وقت الفشل بل عليه أن يضع المحاوله شعارا له في الحياة.

مقالات آخرى : اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم

طرق لزيادة العزيمة والإصرار

  • ثمة طرق عديدة تنمى الإرادة والعزيمة وتعززها عند الإنسان وهي كما يأتي :
  • إهتمام الإنسان  بصحته الجسمانية ، ذلك لأن الجسم العليل لا يستطيع مواجهه الحياة وصعوباتها بل تجد مرضه وعلته تقف في وجه إرادته ورغبته في بلوغ .
  • البعد عن الناس التى تبث طاقاتها السلبية نحو من حولها ،فتجد هؤلاء الناس سبيل لإضعاف الإرادة وهزيمة العزيمة .
  • قيام الإنسان بإستغلال الطرق والفرص التى تتاح أمامه بصورة صحيحة .

مقالات آخرى : مقال عن العلم وكيف تنهض به الأمم وتواجه العقبات

أبيات شعر عن الإرادة والعزيمة

أبو القاسم الشابي: أبارك في الناس أهل الطموح ** ومن يستلذ ركوب الخطر وأعلن في الكون أن الطموح ** لهيب الحياة وروح الظفر.

أبو الطيب المتنبي: عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ ** وتَأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ و تَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها ** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ.

الشافعي : بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي ** ومن طلب العلا سهر الليالي ومن رام العلا من غير كدٍّ ** أضاع العمر في طلب المحال تروم العز ثم تنام ليلاً ** يغوص البحر من طلب اللآلي.

عبارات مؤثرة عن الارادة والعزيمة

لا تتمّ الأعمال العظيمة بالقوة، بل بالمثابرة.

الإرادة هي الفكرة، والعزيمة هي الروح. شروط ثلاثة تُشكّل ضرورة مطلقة لتنجح في الحياة: الإرادة، والإرادة، والإرادة.

فقط من يتحدى هو من يعيش. لا رأي لمـن لا إرادة لـه.

من يصمم على الانتصار يقرب جداً من النصر.

إنّ مجرد التلفظ بكلمة إرادة يشحن المرء بقوة غير عادية.

هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة، وهناك أناس يُضيعون وقتهم في انتظارها، ذلك هو الفارق الذي يميّز أصحاب الإرادة عن غيرهم. سأل الممكن المستحيل أين تقيم، فأجاب: في أحلام العاجز.

لا توجد كلمة مستحيل إلا في قاموس الضعفاء.

الخطوة الأولى في طريق النجاح تتطلّب الإرادة، أمّا الخطوات التي تليها فتحتاج أيضاً إلى إدامة الحماس. الإرادة نصف الطريق. كل الشدائد والعقبات التي واجهتها في حياتي زادت من عزيمتي.

مقالات آخرى : مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “انشاء عن العزيمة والإرادة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.