ما الاثار المترتبه على هجر الانسان المسلم للقران ؟

Kareman

سنتناول في موضوعنا اليوم الاثار المترتبه على هجر الانسان المسلم للقران بالشرح لأنواع هجر القرآن الكريم وخطورتها من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا ..

القرآن الكريم هو ذلك الكتاب الخاتم الذى أنزله الله من فوق سبع سموات وأصطفي النبى محمد صلى الله عليه وسلم كرسول لإبلاغ الوحى للناس كافة فهو كتاب المسلمين الخالد؛ الذى تكفل الله تعالى بحفظه حتى قيام الساعة قال تعالى : ” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ” صدق الله العظيم ، والقرآن كلام الله الذى أنزله لهداية البشر لسبل الخير والفلاح ولإخراجهم من الظلمات إلى النور قال تعالى : “كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلماتٍ إلى النور”صدق الله العظيم .

أنواع هجر القرآن الكريم

– هجر تلاوة القرآن والإنصات إليه :
وهو أن يقوم الفرد بالبعد عن الذكر الحكيم فلا يقرأه ولا يستمع إليه .

– هجرالقرآن بعدم إدراك وفهم المعانى والآيات :
وفي هذه الحالة يقرأ الإنسان القرآن بشفتيه ويستمع إليه بأذنيه لكم دون تدبر أو تمعن في معانى الآيات وبالتالى لا يستفيد القارىء شىء من قرآئته ولا يفهم مراد الله من الكلام .

– هجر القرآن بعدم تنفيذ أوامر الله والبعد عن نواهيه :
إذ أن المرء في هذه الحالة يقرأ في كتاب الله ويفهم المعانى لكن دون جدوى فلا يعمل بما أنزل الله ولا يطبق أواامر الله ولا يبعد عن المنكرات .

هجر الحكم بما أنزل الله  :
ذلك أن القرآن الكريم نزل بمثابة دستور للأمة الإسلامية لذلك وجب الحكم به في شتى مناحى الحياة وفي كل صغيرة وكبيرة وإذا أعرض الإنسان عن ذلك أصبح هاجرا للقرآن الكريم .

– هجر طلب الشفاء بالقرآن الكريم :
قال تعالى : ” وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ” صدق الله العظيم ، فالقرآن شفاء للنفس والقلب والبدن أيضا وهجر الإستشفاء به يعد شكل من أشكال هجر القرآن الكريم .

المسلم وهجر القرآن الكريم

قال تعالى :” أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا “24(سورة محمد) ، فلا شك أن هجر القرآن الكريم وهجر العمل به يحمل في طياته العديد من الآثار السلبية على الفرد وعلى المجتمع ومن هذه الآثار ما يلى :

قسوة القلوب: قال تعالى : {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد، فالقرآن الكريم سبيلا لترقيق القلب القاسي ووسيلة لتحقيق الطمأنينة .

تغلب شياطين الجن والإنس وإستحواذهم على الإنسان : قال الله تعالى :” فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين” صدق الله العظيم ،وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم أن المنزل الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شياطين الجن ثلاثة أيام .

الحرمان من فضل كبير وأجر عظيم كان سيناله العبد من تلاوة القرآن والإنصات إليه .

الحرمان من شفاعة القرآن للعبد يوم القيامة: فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).

أنتشار البدع والعمل بها : إذ أن الإعراض عن كتاب الله سيتبعه موت السنة النبوية الشريفة وتحكيم الأهواء وتفشي الجهَلْ.

لذلك يجب العناية بالقرآن الكريم وتلاوته والإنصات إليه آناء الليل وأطراف النهار والعمل بما جاء به وتحكيم شرع الله في كل تعاملاتنا بل والإهتمام بالإنفاق على حلقات ذكر الله وتجويد وحفظ القرآن الكريم قال تعالى: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). صدق الله العظيم.