التخطي إلى المحتوى

سنتناول في موضوعنا اليوم دور المدرسة في غرس القيم الأخلاقية بالشرح وسنتناول دور المعلم في التربية والتعليم من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا ..

المدرسة ودورها التربوى

  • تعتبر المدرسة مؤسسةً تعليمية وتربوية تؤدى دور هام لا يمكن إغفاله في التربية وليس التعليم فقط  ،إذ أن المدرسة تستخدم الطرقً المباشرة والممنهجة لترسيخ القيم التربوية لدى الطلاب بها.
  • إذ أنها تتناول في المواد الدراسية القيم الأخلاقية وتقوم بشرحها وترسيخها لدى الطلاب ، كما أن المعلم يؤكد على ضرورة الإلتزام والتمسك بتلك القيم وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع ، فتجد على سبيل المثال في المرحلة الإبتدائية ومرحله رياض الأطفال يتم عرض ومناقشة القصص التعليمية وأخذ العبرة منها ومعرفة الدروس المستفادة.
  • يتم من خلال العملية التعليمية التمييز بين السلوك الطيب والسلوك الشرير وبين الصواب والخطأ وبين الخير والشر ، علاوة على ذلك تجد كل المدارس تهتم بمبدأ الثواب والعقاب والترهيب والترغيب وهذه في حد شأنها ترسيخ للمبادىء والقيم.
  • تجد كذلك المدارس تستخدم طرق لتثبي السلوك الجيد ونبذ السلوك الغير مرغوب وذلك من خلال الجوائز والتى تسمى بالـ”تعزيزالإيجابى” والعكس صحيح ، وذلك من خلال الأمثلة والظهور بالقدوة الحسنة.
  • هنا يأتى دور المعلم الذى لا يمكن إغفال دوره إذ عليه أن يقوم بغرس القيم الأخلاقير بين طلابه من خلال ظهوره هو كقدوة حسنة لهم بسلوكه وأفعاله، وبالتالى يتأثرون به ويتعلمون منه الأخلاق والمبادىء والقيم الدينية ، لكن ليس المعلم فحيب بل إن مسئولية غرس القيم الأخلاقية لدى الطلاق تقع على جميع المسئولين في العملية التعليمية.
  • أيضا هى مسؤولية للمجتمع كله بكل مؤسساته ليس فقط المؤسسة التعليمية ، لكننا الآن نتناول دور المدرسة ،والمدرسة بإعتبارها مؤسسة تربوية إجتماعية متخصصة يمكن لها أن تعالج إنحرافات الشباب في سن المراهقة ، من خلال غرس القيم الأخلاقية والدينية لدى هؤلاء الشباب، وحثهم على ضرورة التحلي بالأخلاق والقيم الدينية الإسلامية المعتدلة .
  • يجب على المعلمين الحرص على  تقديم البرامج المختلفة والأنشطة المتنوعة والخبرات التى تحث على القيم الأخلاقية ، وأن يتضمَّن محتوى بعض المقررات الدراسية أنواع القصص المختلفة، وذلك من خلال سنوات الدراسة في المراحل التعليمية المتعددة.
  • وهنا لابد من الإشارة لأهمية دور المدرسة بجانب دور الأ؟سر والمؤسسات الدينية وأنه لابد من أن يكون هناك تنسيق وتعاون فيما بينهم فكلا منهم يكمل الأخر .

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن دور المواطن في المحافظة على الامن

دور المعلم كقدوة للطلاب

  • يلعب المعلم دور بارز بل يحتل مكانة مهمة جدا بين القوى والمؤسسات المؤثرة في تنشئة الأجيال ، ذلك لأنه نموذج حى يتأثر به الطلاب.
  • قد أكد علما التربية والقائمين عليها على ضرورة القدوة الحسنة والتربية من خلالها.
  • المعلم له دور بارز في زرع المبادىء الأخلاقية وليس هذا من مهام مدرس التربية الدينية الإسلامية أو المسيحية فقط بل إن زرع المبادىء والقيم من مسئولية كافة المعلمين بإختلاف المواد الدراسية التى يقومون بتدريسها وعرضها على الطلاب.
  • أيضا ليست المسئولية على عاتق المعلمين فقط بل المسئولية تشمل القائمين على العملية التعليمية داخل المدرسة وخارجها ، ولا نغفل دور المجتمع بمؤسساته المختلفة فدورهم لا يقل في الأهمية عن دورالمدرسة.
  • والسؤال المطروح الأن هل حقَّقت المدارس في وقتنا الحالى أهدافَ التربية الدينية  في بناء الطالب كشخصية متكاملة ؟
  • وللإجابة نؤكد على أن المدارس مؤسسات تعليمية إجتماعية متخصصة لها قواعد وأسس معينة تمشي عليها متفاعلة مع قيم المجتمع وأسسة الدينيه الإسلامية لذلك فإن أهدافها تحقيق قيم التربية الدينية الإسلامية.
  • بل تجدها أيضا حريصة أيضا على إكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها بالبرامج والأنشطة المتنوعة التى تقدمها المدرسة .

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن الخدمات الجليلة التي يوفرها الاعلام المدرسي المتنوع

عبارات مؤثرة عن المدرسة ودورها التربوى

قلب الأم مدرسة الطفل.

لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلّا كبير، ولا يتكبر إلّا حقير.

من فتح مدرسة أقفل سجناً.

الفقر والحرمان هما مدرسة الجندي الجيد.

من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن.

في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس.

مدير المدرسة في اليابان يأكل قبل الطلبة بنصف ساعة من مطبخ المدرسة للتأكد من أنّ الأكل سليم ولن يمرضهم.

إذا كانت الحياة تفرق الناس فإنّ المسجد يجمعهم ويمزجهم إنّها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود.

الطفل الذي اقتصر تعليمه على المدرسة هو طفل لم يتعلم. كل أصدقائي الذين لديهم إخوة الصغار يذهبون إلى الكلية أو المدرسة الثانوية لدي نصيحة واحدة هي: يجب عليك أن تتعلم كيفية البرمجة.

التجارة مدرسة الغش. بعد أن يدخل ابن الإمبراطور إلى المدرسة يصبح مثل بقية أولاد الناس.

الحرب هي المدرسة الحقيقية الواحدة للجراح. الخبرة مدرسة جيدة، لكن مصروفاتها باهظة.

من فتح باب مدرسة أغلق باب سجن. الإنسان الذي تعلم في المدرسة فقط هو إنسان غير متعلم.

الكبار لا يذهبون إلى المدرسة ورغم ذلك يعرفون كل شيء في الدنيا.

في المدرسة لا نتعلم عن ماذا تتحدث الأعمال الأدبية وإنّما عن ماذا يتحدث النقاد.

الذهاب إلى المدرسة يختلف عن التعليم. دار الحنان التجربة لا المدرسة.

المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة.

الخيانة منذ طفولتنا والوالد ومعلم المدرسة يكرران على مسامعنا بأنّها أفظع شيء في الوجود.

لم يكن تفوقي بالمدرسة نتيجة لنبوغي بل لإصراري وتصميمي على النجاح.

الطلبة يقفزون خارج أدوار المدرسة في الثانوية ويحاولون إلهاء الأمن لدخول أسوار الجامعة.

المدرسة هي المكان الوحيد الذي تسبقه لافتة تحذيرية إحذر مدرسة.

مواضيع تعبير آخرى : موضوع تعبير عن العلاج النفسي

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “دور المدرسة في غرس القيم الأخلاقية”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.