التخطي إلى المحتوى
اثارة دافعية الطلبة للتعلم

سنتناول في موضوعنا اليوم اثارة دافعية الطلبة للتعلم وسنتناول دور المعلم فى تحفيز دافعية المتعلمين نحو التحصيل الدراسي من خلال موقع فكرة من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا ..

يؤكد الخبراء فى شتى المجالات أن السلوك الإنسانى لكى ينشأ لابد له مما يسمى بالدافع سواء كان هذا الدافع داخلى أو خارجى،والدافع هو كل ما يثير السلوك ويوجهه ويحثه على الإستمرار حتى الوصول للهدف وبلوغ التوازن البدنى والنفسي .

ما هي اهم اثارة دافعية الطلبة للتعلم

  • عند التوقف عن تناول الأطعمة لفترة زمنية طويلة فى تلك الحالة يحدث خلل عند الإنسان وبالتالى يظهر دافعية نحو تناول الطعام ويتوجهه الإنسان بصورة أو بأخرى لأماكن تواجد الطعام لإشباع حاجة الجوع والحصول على الطاقة ، ويظل الدافع ملحا حتى يأكل الإنسان ويشبع حاجته وبالتالى يحدث لدية التوازن البدنى والنفسي .
  • إذا فالدافعية تعد بمثابة محرك لآلة وهو وراء سلوكنا وكذلك ما نسميه بالـ ” دافعية للتعلم ” ، ولا شك ان معلم المادة الدراسية له دور كبير فى إثارة الدافعيه نحو تعلم المادةة التى يقدمها فى تخصصه ، وتحريك الدافعية تعد طريقة من إستراتيجيات التعلم التى يقم بها المعلم أثناء الحصة بل هى الأهم والأصعب من ناحية التطبيق الفعلى.
  • وإثارة دافعية التعلم تم وصفها بإعتبارها إستراتيجية تحتاج فن ومهارة من العلم ، ذلك لأن الطلاب قد ياتون الى المدرسة بمستويات دافعية مختلفه ومتنوعه فمنهم من يملك الدافعية والهمة العالية ومنهم من يملك الدافعية المتوسطة ومنهم من لا يهتم ولا يملك دافعية نحو التعلم  .
  • لذلك فإثارة الدافع نحو التعلم من المباحث التربوية الهامة التى أهتم بدراستها عدد كبير من المشتغلين بالعملية التربوية التعليمية ذلك لأن الدافعية والتحصيل الدارسي مرتبطان إرتباط وثيق  .

مقالات آخرى : اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم

طرق اثارة دافعية الطلاب نحو التعلم

  • الإهتمام بإشباع حاجات الطلاب النفسية : وحاجات الطلاب النفسية قد نذكر منها :

أ‌- الحاجة للإنتماء والحب : فكل طالب يحتاج للشعوب بأنه محبوب ومرغوب وسط زملائه ، ومن هنا دور المعلم إذ يبدأ العام الداسي بأن يعرفهم بنفسه ويتعرف علي طلابه فى الصف الدراسي ويعرفهم بالمادة التى سيقدمها لهم وأهدافها .

أيضا يجب على المعلم أن ينادى الطلاب بأسمائهم ويتفقد غيابهم وأن يشجعهم على العمل الجماعى التعاونى .

ب- الحاجة للشعور بالامن والسلامه : وتتحقق شعور الأمن والسلامة لدى الطلاب من خلال معلمهم إذ عليه أن يتجنب إستخدام الترهيب والتهديد بالرسوب حتى للطالب الضعيف لأن ذلك سيشعره بالقلق ولا يثير دافعيته نحو التعلم بل على المعلم معرفة نقاط الضعف فى طلابه وعلاجها .

مقالات آخرى : مقال عن العلم وكيف تنهض به الأمم وتواجه العقبات

  • مساعدة الطلاب على صياغة اهدافهم والعمل على تحقيقها : ومن هنا يتأتى دور المعلم الذى عليه أن يكون مرشدا لطلابه ويساهدهم فى وضع أهدافهم وتذكرهم الدائم بها ودفعهم لمحاولة تحقيقها دون كلل أو ملل .
  • تجنب الروتين والتنويع فى أساليب عرض المادة الدراسية : فمن العوامل التى تثير أنتباه الطلاب هى التنوع فى أساليب وطرائق التدريس والتقليل من أستخدام طريقة الإلقاء كطريقة تدريس بل أستخدام أساليب عديدة كطريقة المناقشة والتعلم التعاونى وغيرها .
  • تبسيط المادة العلمية وتوفير فرص النجاح لكافة الطلاب : إذ أنه ينبغي على المعلم أ يحاول جاهدا تبسيط مادة تخصصه للطلاب وأن يقلل من إحتمالات الفشل قد المستطاع ، فمثلا بالنسبة للطلاب ذوى الدافعية المنخفضة للتعلم أن يعطيهم مهام يسهل تحقيقها والنجاح بها ،أما الطلاب ذوى الدافعية المتوسطة والمرتفعة فيعطيهم مهام أصعب وفقا لمستواهم .
  • إستخدام ” التعزيز الإيجابى ” فى كل حصة دراسية : فمن العوامل الهامة لتحفيز دافعية الطلاب نحو التعلم هى كثرة تشجيع المعلم لطلابه بصورة مستمرة .

مقالات آخرى : مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية

أنواع التعزيز الإيجابى :

  • مادي : من خلال كل ماهو مادى كالجوائز والأموال .
  • معنوي : من خلال المدح والثناء وتصفيق الطلاب وغيرها .
  • وقد أكد الخبراء فى المجال التربوى أن التعزيز يلعب دور مهم فى تحفيز الطلاب على التحصيل الدراسي ،بل ويساهم فى تكوين الطلاب صورة إيجابية نحو أنفسهم .

مقالات آخرى : مقال عن واجبات المعلم تجاه طلابه

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع اثارة دافعية الطلبة للتعلم”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.