إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم كاملة

Kareman

إذاعة مدرسية عناليوم العالمي للمعلم كاملة  مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، وسنتناول في مقالنا أهمية المعلم في المدرسة فتابعونا

مقدمة الإذاعة مدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • يوم الخامس من أكتوبر يتم الإحتفال باليوم العالمي للمعلمين بشكل سنوى وذلك منذ العام 1994.
  • ذلك يعد بمثابة عودة لذكرى التوصية التي شارك فيها العديد من الدول سنة 1966 والتي صدرت عن منظمة العمل الدولية و”اليونسكو” منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ،إذ تم فيها مناقشة المعلمين وأوضاعهم .

إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم كاملة

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن ا لمعلم

  • التعليم المميز في جميع أنحاء العالم يعد الوعد بالتقدم والأمل في مستوى معيشي أفضل ، وبالتالى لا يوجد تعليم جيد إلا بمعلمين مؤهَلْين ومخلصين في عملهم وقدوة لطلابهم .
  • فالمعلم من أهم العوامل التي تؤثر في العملية التعليمية والتربوية على حدا سواء  .
  • إذ يساعدون الطلاب في نقل المعلومات والتحصيل الدراسي وكذلك يساهمون في صناعة العقلية الناقدة ويحثون على التعاون والعمل الجماعىبل ويساهمون في صناعة القرارات ومعالجة المشكلات .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للعلم كاملة

فقرة القرآن الكريم بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

– ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [الجمعة: 2].

– ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1 – 5].

– ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾ [القلم: 1].

 

 فقرة الحديث الشريف بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

قال صلّى الله عليه وسلّم :

– (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

– (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم) .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن أداب الحوار كاملة

كلمة عن أهمية المعلم في العملية التعليمية

  • التغيير الإيجابي في سلوك الطلاب

المعلم الجيد هو المعلم القادر على إحداث التغيرات الإيجابية في سلوك طلابه ، إذ يشجعهم ويحفزهم على طلب العلم ويدفعهم للإنجاز وبلوغ النجاح والتفوق ، يساهم المعلم في إكتشاف قدرات وإمكانيات طلابه وبالتالى تحقيق أعلى إستفادة منها ، فالمعلم بصفة عامة له دور مهم في المجتمعات إذ يساهم بشكل كبير في إحداث التقدم والتطوير من خلال إعداد الأجيال والنشء الجديد ، لذلك ينبغى أن يكون المعلم بمثابة قدوة حسنة لطلابه وأن يتحلى بالتواضع والطيبة والإحترام مما يكون له بالغ الأثر الإيجابى في نفوس طلابه .

  • نقل العلوم والمعارف للطلاب

يعد نقل العلم من الأدوار الرئيسية التي يحرص كافة المعلمين على القيام بها ، وذلك من خلال إلتزام المعلم بمنهج دراسي محدد يتبعه المعلم خلال السنة الدراسية وذلك بأساليب تدريسية متنوعه ، إذ يتبع المعلم تعليمات خاصة بهذا المنهج الذى وضعته وزارة التربية والتعليم وعليه أن يوزع المادة على الحصص خلال العام ، إلا أن كل معلم قد يتبع أساليب خاصة به سواء في الشرح أو في الأنشطة والوسائل التعليمية وفقا لإعتقاده الشخصى وهناك ما يسمى بموجه المادة الذى يوجه المعلم حال وجود أخطاء أو مقترحات لتحسين عملية التدريس .

  •  إعداد بيئة مناسبة للتربية والتعليم

خلق البيئة السعيدة والمناسبة لتلقى الدروس والشرح تعد واحدة من أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم بصورة يومية إذ يلعب المعلم الدور الأساسي داخل الفصل الدراسي للقيام بهذه المهمه ؛ وفي حال نجاح المعلم في خلق البيئة التعليمية المناسبة سيكون الطلاب أكثر راحة وسعادة وأكثر قدرة على الإنجاز والعطاء ، فمثلا شعور المعلم بالغضب الدائم وتلفظه بألفاظ نابية قد يكون لذلك تأثير سلبى على تفاعل الطلاب معه والعكس صحيح .

  • إكتشاف ذوى المواهب والقدرات الخاصة

فالمفهوم الحديث للتربية يركز بصورة كبير على المواهب وإكتشافها ، فلابد أن يكون في المدرسة ما نسميه بـ “خبير المواهب” الذى لديه المقدرة على إكتشاف المواهب وذوى القدرات الخاصه ومن ثم تقديم الدعم والرعاية لها بشكل خاص ؛ كذلك يقوم هذا الخبير بالنصح والإرشاد وتقديم الخبرات للمعلمين ، فهؤلاء الطلاب الموهوبين بحاجة إلى مناهج وبرامج تعليمية خاصة لهم حتى لا يصبحوا مثل أقرانهم العاديين .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

فقرة الشعر حول المعلم

قال أمير الشعراء أحمد شوقي  :

قُمْ للمعلّمِ وَفِّهِ التبجيلا

كادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

 

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفسا وعقولا

 

سبحانكَ اللهمَّ خيرَ معلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القرونَ الأولى

 

أرسلتَ بالتوراةِ موسى مُرشدا

وابنَ البتولِ فعلَّمَ الإنجيلا

 

وفجرتَ ينبوعَ البيانِ محمّداً

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية تاريخية كاملة

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان .. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

وفي ختام الإذاعة المدرسية لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الأمانة كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمعلم” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.