التخطي إلى المحتوى
طريقة رفع مستوى التحصيل الدراسي

سنتناول في موضوعنا اليوم طريقة رفع مستوى التحصيل الدراسي وسنتناول نصائح للمعلم والأسرة ولإدارة المدرسة تساعدهم على رفع مستوى التحصيل للطلاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

إستراتيجيات رفع المستوى التحصيلي للطلاب

مقالات آخرى : اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم

أولا : لإدارة المدرسة :

توفير بيئة صحية وإيجابية لتقى العلم :

لابد على الإدارة المدرسة العمل على توفير بيئة مناسبة ومناخ جيد للتحصيل الدراسي إذ أن ذلك الأمر يؤثر بصورة كبيرة على الطلاب لاسيما الطلاب الأصغر فى السن ، فالطلاب الذين يعانون من بيئة غير ملائمة تجدهم الأكثر ميلا لإهمال واجباتهم الدراسية ومن ثم إنخفاض تحصيلهم الدراسي ، ومن ثم فلابد من الإجابة على هذه التساؤلات من قبل الإدارة المدرسية :

  • هل يتعرض الطفل للتنمر أو للإساءة فى المعاملة ؟
  • هل يجد الطالب صعوبة فى التعبير عن نفسه ؟
  • هل يتم التعزيز الإيجابى للسلوكيات الإيجابية التى يقوم بها الطالب ؟
  • هل يحصل الطالب على المساعدة اللزمة وقتما يحتاج ؟
  • هل يشعر الطالب بالتخوف أمام معلمه أو أقرانه ؟

مقالات آخرى : مقال عن العلم وكيف تنهض به الأمم وتواجه العقبات

إشتراك الإدارة المدرسية فى رؤية مشتركة

فى العادى فإن البشر يتباينون عن بعضهم البعض وتجدهم يختلفون فى الأهداف والقدرات ، لكن لو تمكنت الإدارة المدرسية من توحيد الرؤى سنتمكن من التعاون وتوحيد القدرات من أجل إنجاز الأهداف .

فالرؤية مشتركة سوف تنعكس على الطلاب وعلى نمط الاستفادة من القدرات الخاصة بهم وتوظيفها  واستخدامها للتحصيل العلمى . علاوة على ذلك قد تفيد هذه الرؤية فى تفوق المدرسة ذاتها وحصولها على أعلى الدرجات في المسابقات المدرسية .

مقالات آخرى : مقال عن واجبات المعلم تجاه طلابه

حث أولياء الأمور على المشاركة فى تعليم أبنائهم

وهو أمر هام للغاية إذ أنه عندما يقوم الطلاب بالدراسة دون مساعدة أهلهم في معظم الأوقات تجد حياة الطلاب في المدرسة تنفصل تمامًا عن حياتهم في البيت. إلى أن تصبح حتى معرفة الآباء بحياة أبنائهم فى المدرسة بصورة تدريجية تكاد تكون منعدمة ، وهو ما يحد من تحصيل الطلاب الدراسي ، فالطالب يحتاج لمساعدة أولياء الأمور سواء فى الدراسة أو فى التشجيع على ممارسة الأنشطة وخلافه .

مقالات آخرى : اكتب مقالا في ضوء النصوص الشرعيه تبين فيه رايك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم

تحليل درجات الطلاب والمشاركة معهم :

يؤكد الخبراء على أن الدرجات المنخفضة فى الإختبارات قد يكون سببها عدم التركيز أو عدم فهم الدرس أو حتى وجود مشكلة ما عند الطلاب . ومن ثم فإنخفاض المستوى الدراسى عرض وليس مرض . وبالتالى لعلاج المشكله على المعلم تحليل البيانات والدرجات والمناقشة مع الطلاب فى أسباب انخفاض المستوى التحصيلي مما يكون له الفاعلية الأكثر فى حل المشكله .

مقالات آخرى : اكتب مقالا تحشد فيه عددا من الادلة على فضل طلب العلم

تنبيه الطلاب للأساليب الصحيحة فى للتعلم

فى كثير من الأوقات قد تجد عدد من الطلاب يبذلون مجهود ووقت كبير فى تحصيل العلم لكن دون فائدة ، ذلك لأنهم يفتقدون لمعرفة الأساليب الصحيحة فى التحصيل الدراسي ، لذا وجب على المعلم التوجيه والإرشاد للطلالب وتعليمهم الطريقة السليمة لتلقى العلم ، فمثلا الإعتماد على الفهم بدلا من التلقين والحفظ وتلقى الكثير من التدريبات لتوفير الوقت والجهد وهكذا.

تكوين علاقات جيدة مع الطلاب

إذ أنه على المعلم المحاولة المستمرة لكسب ود طلابه وألا يعتمد على التخويف والسلطة مما يجعل الطلاب ينفرون منه وقد يسبب ذلك نتائج عكسية فلن يعملوا بإتقان لتحقيق النجاح الدراسي بل يعملون من أجل خوفهم من المعلم فقط .

بالإضافة إلى ذلك فإن تكوين العلاقات الودية بين الطلاب والمعلم تجعلهم لا يخجلون من المعلم ولا يخافون منه حال إحتياجهم للمساعدة فى فهم شيئا ما . 

مقالات آخرى : اكتب مقالا عن اهميه التعاون في المجتمع مستشهدا بامثله من تكامل عمل اجهزه الجسم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “طريقة رفع مستوى التحصيل الدراسي”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.