كلمة صباح عن العلم والعلماء

Kareman

سنتناول بالحديث اليوم كلمة صباح عن العلم والعلماء وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على طلب العلم وفضل العلماء من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة الكلمة الصباحية

كلمة صباح عن العلم والعلماء

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • في عصرنا الحالى أصبحت الحاجة للعلم والعلماء حاجة ملحة وليس من باب الترف بل أصبحت حاجاتنا للعلم توازى حاجاتنا للمأكل والمشرب وغيرها.
  • إذ أن العلم الأن أصبح العمود الفقرى لتقدم الأمم والشعوب وتطورها ،إذ ينير العلم والعلماء ظلمات الجهَلْ والرجعية والتخلف ، وكذلك يقضى على المشكلات التي تواجه المجتمعات من فقر وتأخر .
  • كما أن بالعلم نستطيع مواجهه التقدم التكنولوجى الحادث في العالم بأسره ، وبالعلم نصنع المستقبل الجيد ونحسن من شأن الحاضر، كما أن العلم مسئول أيضا على توفير الحياة الكريمة للأفراد والمجتمعات في شتى بقاع العالم .

مقالات آخرى :  اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم

مقدمة الكلمة الصباحية عن ا لعلم والعلماء

  • العِلم كمصطلح يشير إلى تلك الخبرات والنظريات والمعلومات ذات الصلة بموضوع معين ،والعلمٍ ينقسم إلى مجالات شتى ولكل مجال إختصاص ولكل إختصاص نظريات وأهداف وقوانين وأساليب فمثلاً : تجد ما يسمى بالفيزياء أو على الطبيعة وهناك علم النفس، وعلم الاجتماع.
  • وغيرها من العلوم التي لكلا منها طابع خاص وسمات محددة .
  • بصورة عامة فإن العلم يتسم بالموضوعية والحياد بمعنى أنه لا ينحاز لطرف على حساب الطرف الأخر بل دائما يحتاج للأدلة ويهدف لإظهار الحقائق بشكل محايد دون أن يتأثر حتى بشخصية الباحث وكذلك فهو يتسم أيضا بالدقة .
  • يهتم بكافة التفاصيل وبجمعها حول موضوع الدراسة وكذلك فهو يتسم بالتراكمية إذ أنه يضيف المعلومات الجديدة السليمة للقديمة السليمة أيضا .

مقالات آخرى :  كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

– ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ * حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ * لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [يوسف: 108 – 111].

مقالات آخرى :  اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة

 فقرة الحديث الشريف

قال النبى صلّى الله عليه وسلّم :

-عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سلك طريقًا يلتمس فيه عِلمًا سهَّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر» صححه الألباني.

مقالات آخرى :  كلمة صباح عن الصدقة 2021

الفرق شاسع بين العالم والجاهَلْ

العالم يتسم بالعديد من السمات التي يفتقرها الإنسان الجاهَلْ ، فتجد العالم أعتاد أن يختار كل شىء في حياته بناء على أسس علمية سليمة وبالتالى نادرا ما يقع في الخطأ بعكس الجاهَلْ التي تحكمه أهوائه وعواطفه وبالتالى يكثر أخطائه ، فالجاهَلْ غالبا ما يشبه الأعمى الذى لا يميز بين الغث والسمين ويحتاج دائما لمرشد يوجه سلوكه ولا يستطيع أخذ قرار في حياته حتى لو كان القرار بسيط .

اهميه العلم والعلماء

ويمكن تلخيص فضل العلم والعلماء في حياتنا في عدة نقاط  كما يلى :

  • العلم والعلماء هما محور التطور والتقدم و سبيل النجاح في كافة المجتعات وفي مختلف المجالات مهما كانت .
  • العلم والعلماء هما سبيل النصرعلى العدو ، فالعلم سبيل لمواكبة التقدم والتكنولوجيا التي حققها أعدائنا.
  • بالعلم يزداد وعي الأفراد، ويصلون إلى أهدافهم المنشودة ، كما أن العلم سبيل التكيف والتأقلم مع الآخرين مهما كانت أنماط حياتهم ومستوياتهم الثقافية والإجتماعية .
  • العلم الآن يعد بمثابة سلاح به نحافظ على الهوية العربية ونحميها ممن يحاولون طمسها وإزالتها .
  • العلم يساعدنا على مواكبة التطور التكنولوجي الراهن ، والذى هو من فضل العلم والعلماء إذ استطاعت التكنولوجيا تقريب المسافات بين الناس في كافة أنحاء العالم .
  • يساهم العلم في إحداث الحراك الإجتماعى والإقتصادى ويساهم في حل المشكلات .
  • يستطيع العلم أن يحافظ على التاريخ الحضارى للمجتمعات وكذلك حماية التراث الثقافي ، بل وبناء المستقبل الباهر الذى يحلم به الجميع .
  • العلم سبيل للقرب من الله عز وجل قال تعالى : ” إنما يخشي الله من عباده العلماء ”  (سورة فاطر28).

مقالات آخرى :  كلمة صباح عن الصلاة

فقرة الشعر حول العلم والعلماء

– فلله در العلم كيف ارتقت به

عقول أناس كُنَّ بالأمس بلّها

غذاها نمير العلم من فيض نوره

جَلَت عن محياها المتوج بالبها

تخيّرت من ليلاي أسمى عقودها

فرائد درٍّ ما تشظى ولا وهي

هدية قلب للذي طالما شدا

وغنى بشعري حادياً ومنوها.

مقالات آخرى :  انشاء عن العزيمة والإرادة

فقرة الدعاء والخاتمة

– اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات وتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم .

وفي ختام الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات آخرى :  اكتب مقالا في ضوء النصوص الشرعيه تبين فيه رايك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “كلمة صباح عن العلم والعلماء”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.