التخطي إلى المحتوى
كلمة صباح عن الصدق

سنتناول بالحديث اليوم كلمة صباح عن الصدق وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على فضل الصدق وسنتناول فضائل الصدق ومكانته من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

 

مقدمة الكلمة الصباحية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.

الدين الإسلامى حثّ على التخلق بالأخلاق الحميدة وأكد على أن الدين هو المعاملة ، والمقصود بالمعاملة هى طيب وحسن الخلق وجمال الطباع ، ويعد الصدق من أهم الأخلاق التى دعى الإسلام إليها ونهانا عن تركها .

والصدق له أنواع كثيرة وظاهر عديدة فى الحياة إلا أنه على أى حال سبيل النجاة لصاحبة فى الدنيا والأخرة .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن الصلاة

مقدمة الكلمة الصباحية عن الصدق

  • الصدق هو سبيل لنجاة الإنسان فى دنياه وفى آخرته والكذب مسلك الأشرار وسبيل للجحيم بينما الصدق هو سبيل الأبرار الصالحين .
  • الكذب من صفات المنافقين يقول رسول الله صى الله عليه وسلم : ” آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان” ، والصدق صفة عزيزة لا ينبت في قلب إلا إذا كان صاحبه قد ارتوى بالعمل الصالح .
  • الكذب سبيلا للهلاك وكما قيل عنه فى الأمثال الشعبية أن حبله قصير وصاحبه يفتضح أمره فى الدنيا قبل الآخره .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن العلم والعلماء

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

–  {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [آل عمران:95].

– {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} [النساء:122].

– {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا} [النساء:87].

مقالات آخرى : كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

 فقرة الحديث الشريف

– عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النَّبيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا». مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

مقالات آخرى : كلمة صباحية للإذاعة المدرسية 2020

فضل الصدق ومكانته

١- والإخلاص وصدق القلوب سبيل لقبول الأعمال :

العبد لابد وأن يحقق صدق القلب أو مايسمى بالـ ” إخلاص” فى القول والعمل ليتقبل الله منه صالح عمله وليكون من الناجيين الفائزين فى الدنيا والآخره ، ولذلك قيل فى الحديث الشريف «نية المؤمن خيرٌ من عمله» أى أنه من نوى نية ولم يعمل بها كتب له أجر النيه على أنها عمل ، وهو ما أكده النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف إذ قَالَ: «مَنْ سَأَلَ الله تَعَالَى الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ بَلَّغَهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ».

2- الصدق سبيل لنجاة الإنسان وصفة جامعة لكل خير :

إذ قال تعالى: {لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْـمُنَافِقِينَ إن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ} [الأحزاب: 24]، فالآيةُ تدل على صنفان من الشر الصادق والمنافق و كما يقول ابن القيم  عليه رحمه الله : «الإيمان أساسه الصدقُ، والنفاق أساسه الكذبُ، فلا يجتمع كذبٌ وإيمان إلا وأحدُهما محارِبٌ للآخر».

قال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْـمَشْرِقِ وَالْـمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْـمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْـمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْـمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وآتَى الزَّكَاةَ وَالْـمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْـمُتَّقُونَ} [البقرة: 177]، فالصدق مقام لكل الخير وهو ما أشارت إليه الآيه الكريمة .

3- أهل الصدق هم أهل الجزاء العظيم :

وتقديرا لعظم صفة الصدق فقد جعل الله للصادقين وافر الجزاء وأفضل ثواب وجعل لصادقين مرتبة عظيمة بئعد منزلة الأنبياء ،فقد قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِـحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69].

4- الصدق سبيل للطمأنية والإستقرار :

قال النبى صلى الله عليه وسلم : «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة»، والمقصود من هذا الحديث أن الصدق سبيل للراحة والسكينة القلبية بينما الكذب سبيل للشك والريبة والإضطراب .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن النظافة 2020

فقرة الشعر حول الصدق

يقول الشاعر عبد الغني النابلسي:

كن على الصدق مقيما والأدب

والزم العلم بفهم وطلب

واتق الله بقلب خاشع

واجتنب ظلمة أنواع السبب

وانظر النور الذي في طيه

حيث أدنى بالأقاصي واقترب

وتوكل في المهمات على

خالق الخلق تنل أعلى الرتب

وتوسل كل وقت في الذي

أنت راجيه به تلق الأرب

ثم لا تنس هنا عبد الغني

من دعاء الخير فالله يهب

وصلاة الله ربي لم تزل

مع سلام لنبي منتخب

وكذاك الآل مع أصحابه

عصبة الحق ومنجاة الكرب

أمد الأزمان ما غرد في

دوحه الطائر فاهتاج الطرب

فقرة الدعاء والخاتمة

– اللهم استر عورتنا وأقل عثرتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ومن تحتنا ولا تجعلنا من الغافلين.

وفى ختام الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات آخرى : 20اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “كلمة صباح عن الصدق”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.