التخطي إلى المحتوى
كلمة صباح عن الصلاة

سنتناول بالحديث اليوم كلمة صباح عن الصلاة وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على أداء الصلاة وسنتناول فضائل الصلاة ومكانتها من خلال موقع فكرة Fekera.com،فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة الكلمة الصباحية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • الدين الإسلامى قد جعل للصلاة  منزلة هامة وقدرا عظيما وقد دل على ذلك أن الله قد فرض الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فى السماء فى ليلة الإسراء والمعراج ولذلك تسمى الصلاو بـ ” فريضة السماء ” .
  • الصلاة مشتقة من الصلة أى أن الصلاة بمثابة الصلة بين العبد وربه وهى عمود الدين وهى الركن الثانى من أركان الإسلام بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن العلم والعلماء

مقدمة الكلمة الصباحية عن الصلاة

قال النبي عليه الصلاة والسلام : (إنَّ العهدَ الَّذي بيْنَنا وبيْنَهم الصَّلاةُ فمَن ترَكها فقد كفَر) لذا تُعدّ الصلاة واحدة من أهم الشعائر التعبدية فى حياة المسلمين .

يقول النبى عليه الصلاة والسلام أيضاً: (إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ بِهِ العبدُ يومَ القيامةِ من عملِهِ صلاتُهُ، فإن صلُحَتْ فقد أفلحَ وأنجحَ، وإن فسدَت فقد خابَ وخسرَ).

فريضة الصلاة تعد الركن الثانى من أركان الإسلام بعد قول الشهادة وتعد أيضا عمودا للدينالإسلامى كما أكد النبى صلى الله عليه وسلم ، وفريضة الصلاة تتضمن السجود لله تبارك وتعالى وهذا السجود يعد واحدة من أهم مظاهر تقديم العبودية لله تعالى لذا يقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (إنَّ أقربَ ما يكونُ العبدُ مِن ربِّه وهو ساجدٌ فأكثِروا الدُّعاءَ).

مقالات آخرى : كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

♦ ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴾ [البقرة: 45].

♦ ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [البقرة: 110].

♦ ﴿ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ [الرعد: 22].

مقالات آخرى : كلمة صباحية للإذاعة المدرسية 2020

 فقرة الحديث الشريف

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).

أهمية الصلاة ومكانتها فى الإسلام

إنّ لأداء الصلاة فى الإسلام مكانة كبيرة وتتمثل أهميها وفضلها فى عدة نقاط من أهمها مايلى :

1-  الصلاة فريضة لا يجوز تركها إلا لعذر مقبول كالحيض والنفاس عند المرأة ،فهى بمثابة عمود للدين كما قال النبى صلى الله عليه وسلم.

2- الصلاة هى مصدر السكينة والطمأنينة للمسلمين وفيها الهداية الإلهية وهى واحدة من أهم الفرائض الإسلامية ، والصلوات الخمس توازى خمسون صلاة ، ذلك لأن الله فى بادىء الأمر قد فرض على المسلمين خمسون صلاة إلا ان النبى صلى الله عليه وسلم سأل الله التخفيف فأصبحوا خمس صلوات بأجر خمسين صلاة .

3- الصلاة الصحيحة تنهى الإنسان عن إتيان الفواحش أو فعل المنكرات مصداقا لقوله تعالى : ” اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ “(45) العنكبوت ،إذا فالصلاة تعتبر بمثابة الصلاح للعبد وسبيل لسعادته وإستقراره.

4- الصلاة هى أوّل ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فلو كانت صالحة صلح العمل كله ولو كانت فاسدة فسد العمل كله .

5- الصلاة الصحيحة هى سبيل للمغفرة وكفارة للذنوب ،فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أرأيتم لو أنّ نهراً بباب أحدكم يغسل منه كلّ يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا : لا يبقى من درنه. قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا”.

6- أداء الصلاة فريضة ينال بها العبد الأجر العظيم وفى حتى النيه لأدائها وكذلك فى إنتظاره لها .

7- الوضوء الذى هو طهارة قبل الصلاة أكد عنه الخبراء أنه سبيل لتهدئة الأعصاب وراحة للقلب ويحقق للإنسان الإستقرار والخشوع .

– والجدير بالذكر أن النساء يفضل لهم أداء الصلاة فى منازلهن خير من آدائها فى المساجد أما الرجال فصلاتهم فى المسجد تعادل 27 فريضة صلاة .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن الصدقة 2020

فقرة الشعر حول الصلاة

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

ايا وقفة تستشف الوجود وتجلو لنفسي طريق الخلود

تعلمني ان درب الحياة بغير هدى الله درب كؤود

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

صلاتي ارتني الهدى والضياء وعمت وجودي بنعمى العطاء

ارتني كياني وحريتي واني على سنن الانبياء

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

اذا ما وقفت اؤدي الصلاة وعيت الوجود وعشت الحياة

وناجيت ربي العلي القدير ليسلكني في صراط الهداة

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

خشوعي لربي لا لسواه فلست اسير بغير هداه

ويخشع غيري لعبد ضعيف ويعبد غيري ضلالا هواه

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

مقالات آخرى : كلمة صباح عن النظافة 2020

فقرة الدعاء والخاتمة

– اللهم استر عورتنا وأقل عثرتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ومن تحتنا ولا تجعلنا من الغافلين.

وفى ختام الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات آخرى : كلمة صباح عن الصدق

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “كلمة صباح عن الصلاة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.