التخطي إلى المحتوى
كلمة صباح عن الصدقة

سنتناول بالحديث اليوم كلمة صباح عن الصدقة وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على الصدقة وسنتناول فضائل الصدقة ومكانتها فى الإسلام عبر موقع فكرة Fekera.com ، فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة الكلمة الصباحية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • حث الإسلام المؤمن على بذل ماله لوجه الله وإخلاص النية لله تعالى ، وهى الصدقة والتى حرص الإسلام على التأكيد أن الصدقات لا ينبغى أن يتبعها من أو أذى للفقراء وألا يبذل المؤمن الأشياء الرديئة من طعام |أو ملبس أو خلافه بل ينبغى أن ينفق المرء مما يحب .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن النظافة

مقدمة الكلمة الصباحية عن الصدقة

  • “الصدقة” تعد باب من أهم الأبواب للنفقة ، إذ حث الإسلام على الصدقة وأكد على أهميتها وحرص على تبيان عظيم الأجر والثواب الذى يناله المتصدق.
  • والصدقة واحدة من العبادات العظيمة التى لها أثر كبير فى نفوس الفقراء والمحتاجين وكذلك المتصدق نفسه والمجتمع بصفة عامة .
  • قد ورد العديد من النصوص الإسلامية ” آيات قرآنية ، أحاديث نبوية شريفة” تحث على الإنفاق فى سبيل الله وأشترط الإسلام أن يكون هذا المال قد أتى من مصادر مشروعه وأن يكون حلالا طيبا وألا يتبع التصدق منا ولا أذى للفقراء .
  • كما نبه الإسلام لضرورة الإسراع فى تقديم الصدقات قبل فوات الأوان ، ووعد الله المتصدقين بجزيل الأجر والثواب .

مقالات آخرى : كلمة صباح عن الصدق

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

– {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ…} [سورة البقرة: 195].

– { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم} [سورة البقرة: 254].

– {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [سورة البقرة: 267].

– {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة التغابن: 16].

مقالات آخرى : كلمة صباح عن العلم والعلماء

 فقرة الحديث الشريف

–  قال صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة» [في الصحيحين].

 

أهمية الصدقة ومكانتها فى الإسلام

– قال النبى صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى» [صحيح الترغيب] ، وبالتالى فى الصدقى التى تنفق فى السر والتى تكون لوجه الله تعالى سبيل لمغفرة الذنوب .

– فال النبى صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا النّار، ولو بشق تمرة» ، وبالتالى فتقديم الصدق سبيل لنجاة الإنسان من النار يوم القيامة .

– عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس» ، فالمؤمن يستظل بصدقته من حر يوم القيامة فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : «رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه» [في الصحيحين].

– قال النبى صلى الله عليه وسلم: «داووا مرضاكم بالصدقة» وبالتالى فتقديم الصدقات سبيل للشفاء من الأمراض النفسية والعضوية .

– الصدقات سبيل لتلين القلب وعلاج للقسوة القلبية فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه قسوة قلبه : «إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم» [رواه أحمد].

– الصدقة وسيلة لدفع إبتلاءات الدنيا حتى عن الظالم والفاجر وكذلك فهى سبيلا للوقاية من ميتة السوء فقد قال النبى صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الشريف: (يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فإنِّي أُرِيتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ).

مقالات آخرى : كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

فقرة الشعر حول الصدقة

يا مَنْ تـَصَدَّقَ مالُ الله  تـَبْذلـُهُ

في أوجُـهِ الخير ما لِلمال  نـُقصانُ

كـَمْ ضاعَفَ اللهُ مالا  جادَ صاحِبُهُ

إنَّ السَخاءَ بـِحُـكـْم اللـهِ رضــوانُ

الشـحُّ يُـفـْضي لِسُقم لا دَواءَ لـَهُ

مالُ البَخيل غـَدا إرْثـا لِمَنْ عانوا

إنَّ التـَصَدُّقَ إسعادٌ لِمَنْ حُـرِموا

أهلُ السَّخاءِ إذا ما احْتـَجْتهُمْ بـانوا

داوي عَليْلـَكَ بالمِسْكين تـُطـْعِمُهُ

البَـذلُ يُنـْجيـكَ مِـنْ سُـقـْم  وَنِيرانُ

يا مُنـْفِقا خـَلـَفا أُعْطِيتَ مَنـْزِلـَة

يا مُمْسِكـَا تـَلـَفــا تـَلـْقى وَخُسْـرانُ

لا تـَخـْذِلـَنَّ لآتٍ رادَ مَسْألـَة

جَــلَّ الـَّذي ساقـَهُ كافـاكَ إحْســانُ

فقرة الدعاء والخاتمة

– اللهم استر عورتنا وأقل عثرتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ومن تحتنا ولا تجعلنا من الغافلين.

وفى ختام الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات آخرى : كلمة صباحية للإذاعة المدرسية

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “كلمة صباح عن الصدقة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.