كلمة صباح عن النظافة

Kareman

سنتناول بالحديث اليوم كلمة صباح عن النظافة وسنتناول آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تحث على فضل الطهارة وسنتناول فضائل النظافة في حياة الإنسان من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

 

مقدمة الكلمة الصباحية

كلمة صباح عن النظافة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.

النظافةُ تعد ضرورة في حياة الإنسان فهى ليست شىء كمالى في حياة الإنسان فهى كلمة بسيطة لكنها تفوح منها روائح الإنتعاش والحيوية ، لذلك فالنظافة لابد من أن تكون أسلوب ومسلك لحياة الإنسان لابد أ ن يسلكه كافة الناس بلا إستثناء وبالتالى نصل لمجتمع نظيف وشوارع جميلة خالية من القاذورات ، والجدير بالذكر أن النظافة سلوك لا يمارسه الإنسان فحسب بل حتى النبات والحيوان يمارسان النظافة فهو سلوك موجود في عمق الإنسان والمخلوقات الأخرى بالفطرة .

مقالات آخرى :  كلمة صباح عن الصدق

مقدمة الكلمة الصباحية عن النظافة

  • كافة الشرائع السماوية على مر العصور قد حثت على النظافة بل وجعلت لها أولوية كبيرة .
  • جاء الإسلام وجعل الطهارة شرط لممارسة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن .
  • الطهارة تشمل نظافة المكان والبدن والثياب وتطهيرهم من أى نجاسات .
  • هو ما يدل على أهمية ومكانة النظافة في الإسلام وبالتالى لابد أن يجعل الإنسان النظافة عادة من عاداته اليومية الدائمة لأنها ستنعكس على حياته بصفة عامة.

مقالات آخرى :  كلمة صباح عن الصلاة

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [المائدة: 6].

مقالات آخرى :  كلمة صباحية عن الوطن للاذاعة المدرسية

 فقرة الحديث الشريف

– عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ”.

 

أهمية النظافة في حياة الإنسان

  •  النظافة الشخصية للإنسان تكسب الإنسان الجاذبية وتعطيه مظهر مقبول وتترك إنطباعا جيدا لدى الجميع ومن ثم ترتفع ثقة الإنسان في نفسه ويتمكن من إحترام وتقدير ذاته وتشجعها على التقدم الدائم ، أما إهمال الإنسان لنظافته الشخصية يسبب الكآبه ويفقد الإنسان الثقه في نفسه وفي مظهره .
  •  النظافة تقى الإنسان من تفشي الأمراض والعدوى : فالاهتمام بالنظافة العامة للبدن وللثياب وللمكان تقى الإنسان ومن حوله من العدوى ومن إنتشار الأمراض لاسيما تلك الأمراض التي يصاب بها الطفل من خلال الفم أثناء اللعب أو أثناء عملية الإخراج وكل ذلك يعد بيئة خصبة لتفشي الأمراض وأنتقالها .ال
  • النظافة الإنسان الشخصيه وإعتياده عليها يقيه من الإصابة بالأمراض فمثلا : غسل الأيدى قبل الأكل وبعده وكذلك غسل الأيدى قبل مغادرة دورات المياه وغيرها من السلوكيات التي تنم على نظافة صاحبها .
  •  تهب الإنسان ابتسامة جميلة : فإهتمام الإنسان بنظافة أسنانه تحديدا تهبه الإبتسامة الجميلة وتحافظ على صحة اللثة والأسنان ، وكذلك تقى الإنسان من روائح الفم الكريهه وتمنع التسوس من إصابة الأسنان وهو ما أكده أطباء الأسنان والأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان .

– للنظافة منافع أخرى للإنسان نذكر منها :

  • غسل الشعر بصورة مستمرة والحفاظ على نظافته بمنع تساقطه ويمنع قشرة الشعر وحشرات الرأس .
  • تحد النظافة من إنفاق المزيد من المال على الرعاية الصحية والزيارات للأطباء وتزيد من مناعة الإنسان ضد الأمراض .
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل مستمرومنتظم يكسب الإنسان الرائحة الطيبة والمنظر الجميل ومن ثم القبول بين الناس ،فالناس غالبا ما تجدهم ينفرون من ذوى الرائحة الكريهه والمنظر القبيح .
  • النظافة تكسب الإنسان القبول الإجتماعى والمهنى فالناس تحب الاقتراب من الأشخاص ذوى الرئحة المقبولة والمنظر الحسن وبالتالى فالنظافة سبيل للحصول على الترقيات وفرص العمل .

مقالات آخرى :  كلمات مؤثرة عن حب الوطن

فقرة الشعر حول النظافة

النظافة من الايمان فاحذر من عمل الشيطان
لا تؤذى الزرع ولا الحرث واعمل خيراً يا إنسان

واحذر من تلويث الماء وكذا من قتل الحيوان
إن لم تؤذى جوك أبدا فسيرضى عنك الرحمان

من يعمل سيلاقى من عند الخلاق جنان
فالمسلم لا يؤذى البيئة وبهذا جاء القرآن

فالإسلام هدى في الدنيا وهو لخلق الله أمان
وهو الغيم المثقل حبا في كل زمان ومكان
واعمل خيرا يا إنسان

ما أسعدنى إنى مسلم والأخلاق هيا العنوان
فأنا الخير ومنى الخير وانا نور في الأكون وانا نور في الأكون

النظافة من الايمان فاحذر من عمل الشيطان
لا تؤذى الزرع ولا الحرث واعمل خيراً يا إنسان.

مقالات آخرى :  كلمات بمناسبة راس السنة الهجرية  عبارات تهنئة العام الهجري الجديد

فقرة الدعاء والخاتمة

– اللهم استر عورتنا وأقل عثرتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ومن تحتنا ولا تجعلنا من الغافلين.

وفي ختام الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات آخرى :  موضوع تعبير عن الوفاء والامل

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “كلمة صباح عن النظافة”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.