خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

Kareman

خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود من خلال موقع فكرة Fekera.com ، وسنتناول شرح لخريطة الوطن العربى بما فيها تضاريس ومناخ الوطن العربى من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا ..

صور خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

خريطة الوطن العربي HD ملونة صماء وابيض واسود

شرح خريطة الوطن العربى

  • ثلاثة عشر ملايين كيلو متر مربع وثمانمائة وخمسة وعشرين ألف  هى مساحة الوطن العربي ، وتعتبر هذه المساحة كبيرة جدا ، وتنقسم لـ 22 دولة ، ويقع منها حوالى 28 % بقارى آسيا وحوالى 72 % في قارة إفريقيا .
  • يحد الوطن العربى من ناحية الشرق ” الخليج العربى ” ، ويحد الوطن العربى من جهه الغرب المحيط الأطلسي ،ومن ناحية الجنوب الغربى تجد قارة آسيا .
  • يتصف الوطن العربى الغالى بمناخ مميز وتضاريس رائعة من جبال وسهول وهضاب .

تضاريس الوطن العربى

أولا : الجبال : – الجبال في الوطن العربى تتسم بالشكل المخروطى وهو شكل مميز وهى في الأصل مكونة من تكوينات صخرية ويمكن تقسيمها إلى :

  1. سلاسل جبال الشام : وهى سلاسل تنقسم إلى جبال الأردن كجبال “عجلون ” وجبال ” الكرك ” ،و جبال سوريا كجبال” اللاذقية “، بالإضافة للمنطقة الشرقية بحلب وسمعان ، وكذلك سلاسل الجبال الشرقية في لبنان كجبال القرنة السوداء وفي الجبال الغربية ، وكذلك جبال فلسطين والتي تنقسم إلى جبال السامرة وجبال الخليل .
  2. سلاسل جبال البحر الأحمر : وهى جبال ذات إرتفاع شاهق وإمتدادها على جانبى ساحل البحر الأحمر ،وأعلاهم إرتفاعا هو جبل ” شعيب” .
  3. سلاسل جبال العراق : والتي لها تكوينات كلسية مميزة ،و أعلاها هو جبل ” روست”.
  4. سلاسل جبال بلاد المغرب العربي : تسمى تلك المرتفعات بإسم ” جبال الأطلس ” وهى كلسية مميزة وتمتد لتشمل أربع دول وهما : جبال القبائل في الجزائر وجبال الأطلس الصحراوى في ليبيا وجبال الخمير في تونس وجبال أطلس التل في المغرب .

ثانيا : الهضاب :- الوطن العربى يتسم بكثرة الهضاب فيه وتنقسم إلى :

  1. هضاب القارة الآسيوية : ومنها  : هضاب حضرموت جنوبا وهضاب بلاد الشام شمالا وهضاب نجد بالوسط .
  2. هضاب القارة الإفريقية : ومنها : هضاب دولة الجزائر وتسمى ” الشطوط ” والهضاب الشمالية بإفريقيا الصحراوية .

ثالثا: السهول :- السهول كمصطلح جغرافي يشير إلى الأراضى ذات السطح والتشكيل المستوى ، والجدير بالذكر أن السهَلْ في إرتفاعه لا يزيد عن 200 متر بأى حال من الأحوال .

ومن أهم أنواعها :

1- السهول الفيضيّة : هذ النوع من السهول يتواجد في المناطق ذات الأنهار، مثلا : سهَلْ نهر النيل المتواجد بين مصر والسودان ، وسهَلْ نهر دجلة في دولة العراق، وسهَلْ الفرات المتواجد بين دولتى العراق وسوريا.

2- السهول الساحلية : وتلك السهول الساحليّة توازي الخط الساحلى في وطننا العربى وإمتدادهاعلى البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، والبحر العربي، والبحر الأحمر، والخليج العربي، وخليج عمان.

 

مناخ الوطن العربى

  • في الوطن العربى نجد الأقاليم المناخية تتسم بالتنوع وذلك بسبب تنوع تضاريسه وأشكلها المتعددة إذ نتج عنها مايلى :
  1. مناخ صحراوي : وهو أكثر مناخ شيوعا بين دول الوطن العربى وذلك أمرطبيعى لأن مساحات الصحراء شاسعة كما هو الحال في شبه الجزيرة العربية وفي منطقة الصحراء الكبرى وهذا المناخ جاف إلى حد كبير .
  2. مناخ إستوائى : ويسود هذا المناخ منطقة شبه الجزيرة العربية وجزر القمروالصومال والسودان وجيبوتى وهو مناخ له طبيعة خاصة إذ تجده جاف في فصل الشتاء وتطل فيه الأمطار في فصل الصيف .
  3. مناخ معتدل : وهو مناخ يعتبر معتدل بالفصول الأربعة ويمتد لشمل أغلب بلدان الوطن العربى ومن أهمها مصر .