شرح مقدمة ابن صلاح

Kareman

سنتناول في موضوعنا اليوم شرح مقدمة ابن صلاح وسنتناول معلومات عن مؤلف الكتاب وأيضا سنتناول مقتطفات من الكتاب وأهميته عند علماء الحديث عبر موقع فكرة Fekera.com ، فتابعوا فقراتنا ..

من هو الحافظ أبو عمرو عثمان

شرح مقدمة ابن صلاح

  • مقدمة إبن صلاح كتاب من تأليف” الحافظ أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن موسى الكردي الشهرزوري ” الشهير بـ “إبن صلاح ” وهو في مجال علم الحديث وتوفي الكاتب في سنة (643هـ).
  • يعد كتاب المقدمة لإبن صلاح واحد من أشهر الكتب في مجال علم مصطلح الحديث إذ ذكر فيه ابن الصلاح خمس وستون نوعًا من علوم الحديث، وقيل على لسان ابن حجر : “فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر، ومستدرك عليه ومقتصر، ومعارض له ومنتصر”.

اقرأ أيضًا :  شرح مقدمة ابن خلدون

إهتمام علماء الحديث بالكتاب

مقدمة إبن صلاح كتاب أهتم به الكثير من علماء الحديث فإختصروه ونظموه وهذبوه كما يلى :
-“الإرشاد للنووي” إختصار لمقدمة ابن صلاح.
-“اختصار علوم الحديث ” لإبن كثير
-“الخلاصة للطيبي” تلخيص لمقدمة ابن الصلاح.
-“المنهَلْ الروي” لبدر الدين بن جماعة (مخطوطة) ملخص لمقدمة ابن الصلاح .
-الشيخ البلقيني قدم “محاسن الإصلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح ” .
-“النكت للزركشي ” مخطوطة تلخيص لمقدمة ابن الصلاح.
-الحافظ العراقي قدم “التقييد والإيضاح لما أطلق وأغلق من كتاب ابن الصلاح “.
-إبن الملقن قدم كتاب “المقنع” وهو تلخيص لمقدمة ابن الصلاح.
-إبن حجر قدم كتاب “النكت” على مقدمة ابن الصلاح.
-العراقى قدم أيضا ” التقييد والإيضاح”.. وغيرها من المؤلفات والكتب .

اقرأ أيضًا :  كلمة صباح عن الصدقة

مقطتفات من “مقدمة إبن صلاح “

-الحديث الصحيح : هو الحديث الذى يكون له سند والذى يكون سنده متصلا بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط حتى منتهى الحديث بشرط ألا يكون الحديث شاذ ولا معلل .

-الحديث الحسن : وهو ذلك الحديث الذي يقبله معظم العلماء وعامة الفقهاء وهو الذى عرف من أخرجه واشتهر رجاله. ومعظم الأحاديث تنتمى للأحاديث الحسنة .

أما الأحاديث التي لا يتوفر فيها شروط الحديث الحسن أو الحديث الصحيح فهى أحاديث ضعيفة .

-الحديث المتصل: وهو الحديث متصل السند ف كل واحد ممن رواه قد سمعه ممن فوقه حتى ينتهي الحديث لمنتهاه.

-الحديث المرفوع :هو ما أضيف خاصة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

-الحديث الموقوف : هو ما جاء من خلال أوقوال أو أفعال الصحافة هو متقصر عليهم ولا ينسب لرسول الله عليه الصلاة والسلام .

-الحديث المقطوع : ما جاء من خلال التابعين سواء عن أقولهم أو أفعالهم وهو موقوفا عليهم .

-الحدديث المرسل : وهو حديث تابع للأحاديث الضعيفة وهو ما وراه التابعين وليس الصحابة .

-الحديث المنقطع : وهو الحديث الغير متصل سنده وبالتالى كان إنقطاعه .

-الحديث المعضل (بالفتح) : وهو الحدث الذى سقط من سنده إثنين فأكثرعلى التوالى .

-الحديث الشاذ : وهو حديث عن ثقة لكن على خلاف ما يروية الجماعة من الناس.
وقد جاء عن الحاكم أبو عبد الله الحافظ : أن الحديث الشاذ هو ذلك الحديث الذي تفرد وجاء به واحد من الثقات لكن ليس له أصل متابع لذلك الثقة .

-الحديث المنكر : هو الحديث الذى رواه شخص منفردا وتبين أنه يخالف لما رواه الثقات من الناس أو الحديث المروى عن شخص غير مشهودا له بالثقة والإيمان .

اقرأ أيضًا :  كلمة صباح عن النظافة

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “شرح مقدمة ابن صلاح”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.