التخطي إلى المحتوى
اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

إذاعة مدرسية عن العلم كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

 

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.
  • لا أحدٍ يستطيع أن ينكر الأهميّة الكبيرة للعلم واكتسابه في حياة المرءِ ؛ فهو بمثابة النورٌ الذى يضىء عتمة الجهل والتخلف ، وهو الأصلُ لكل شىء والمفتاح السحرى لتحرير العقل من قيود الأوهام وتحديات العصر فهو يعتبر بمثابة مُحرّكا للنهضة ومسيرتها وهو السبيل لدفع عجلة التغيير.
  • العلم هو المُخلِّص من مشكلات الفساد، وهو الركيزة للعبادات فى شتى الأديان والمجتمعات ؛ إذ لا يُمكن لأى إنسان أن يعبد الله ويؤدّي شعائر الدين بدون دراية وعلم، لذا قد زادت حاجة الإنسان للعلم من أجل تيسير حياته فى هذه الدنيا، لذا فالإنسان إنطلق يسعى باحثا في الأرضِ عن  كلّ شيء، ويجرب ويعاود التجربة ليعرف المزيد ويخترع ويكتشف .

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية كاملة عن العام الدراسي الجديد

فقرة القرآن الكريم عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَق *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).

 

فقرة الحديث الشريف عن العلم

روى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة )

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين كاملة

كلمة عن فضل طلب العلم وتحصيله

  • العلم فى عصرنا الحالى أصبح بمثابة غذاء للروح والعقل بل أصبح اليد التي تخرج ُبصاحبها من الظلمات إلى النور ، والنور هنا مقصود منه نورالمعرفة، وهو المسئول الأول عن تطور ورقى وتقدم المجتمعا ، فلولا أن أنعم الله علينا بالعلم لما تقدمنا نحن كبلدان ولا تطورنا كأمم ولبقينا غارقين فى الجهالة والتخلف.
  • فالعلم له فضل عظيم فى كثير من الأشياء فى هذه الحياة ،لأن بفضله لما وصلنا لما وصلناه الآن من تقدم ورخاء وعمران وتكنولوجيا وغيرها من الأشياء ، وهذا ليس بالشىء الغريب على الإطلاق إذ أن الله سبحانه وتعالى جعل لنا طلب العلم فريضة، وسهل طريق العالم للجنه ، طلب العلم،بل و أعلى من شأن العلم والعلماء وقال أن العلماء هم ورثة الأنبياء، ذلك لأنهم يخدمون البشرويخرجون بهم لنور المعرفة كما فعل الأنبياء من قبل .
  •  العلم له فضل كبير وعظيم لا يمكن إيجازه فى نقاط محدودة إذ أن العلم يجعل الإنسان قريباً من الله تعالى أكثر من غيره ، كما أنه يحلى صاحبه بجمال الهيبة والوقار والوجاهه الإجتماعية ويُعلّم الإنسان كيفية مواجهه الحياة ومصاعبها مهما كانت إذ أن العلم يجد الحل لكل مشكلة ، فمثلا لولا العلم لإنتشرت الأمراض ولكثرت أعداد الوفيات فى كل مكان.
  • ولولا العلم لما تطاولنا فى البنيان كهكذا ،إذ تجد الأن  المباني وازدهار المدن بفنون العمارة الحديثة ، ولولا العلم أيضا لما وصلنا لأساليب الإتصال الحديثة التى تقرب العالم من بعضه وتجعله كالقرية الصغيرة .
  •  بفضل العلم أصبحت حياة البشر أكثر مرونة ويسر ، ونجد ذلك من خلال الإختراعات الحديثة من آلات وخلافه جعلت حياة الإنسان أسرع وأسهل ، وأتاح العلم للإنسان الفرصة لإنجاز العديد من الأمور في وقتٍ قياسي وجهدٍ أقل.
  •  وبفضل العلم أيضاً بنى العمال المصانع الكبيرة وتم القضاء على الكثير من الأمراض المستعصية ، والعلم له مكانة كبرى لذا قد تغنى بفضله الأدباء والشعراء فى كل مكان وزمان إذ يقول أحد الشعراء:  تلقطْ شذورَ العلمِ حيثُ وجدتَها . . . . وسلْها ولا يخجلْكَ أنكَ تسألُ إِذا كنتَ في إِعطائِكَ المالَ فاضلاً . . . . فإِنكَ في إِعطائكَ العلمَ أفضلُ .
  • العلم يعد السبيل الوحيد لتقدم وتطور الأمم والشعوب فلا يُمكن لأي أمةٍ أن تصل إلى مصاف الدول المتقدمة إلا بالعلم والمعرفة .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الكذب كاملة

فقرة الشعر حول العلم

قال الإمام الشافعي:

كم يرفع العلم أشخاصاً إلى رتب

ويخفض الجهل أشرافاً بلا أدب.

 

أبو العلاء المعري:

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا

تجاهلت حتى ظن أني جاهلا.

فقرة الدعاء والخاتمة

– (اللهم كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك كنت بنا بصيراً).

ففى خاتمة الكلمة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن العلم ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.