التخطي إلى المحتوى

شرح المضارع التام كامل سنتناول في موضوعنا اليوم شرح المضارع التام للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، مع الأمثلة  وهى مفيدة للمعلمين والمعلمات في المرحلة الإبتدائية والإعدادية فتابعونا  ..

ما هو زمن المضارع التام ؟

  • تعتبر قواعد الأزمان الخاصة باللغة الإنجليزية واحدة من أهم الأساسيات في فهم اللغة الإنجليزية بصفة عامة.
  • فيما يتعلق باللغة الإنجليزية نجد زمن من الأزمنة الهامة في فهم اللغه ألا وهو زمن “المضارع التام ” الذي يعرف بالإنجليزية باسم Present Perfect  Tense .
  • القاعدة الخاصة به سهلة وميسرة جدًا مع العلم أن المتحدث بهذا الزمن يستخدمه عندما يكون مهتم بنتيجة الفعل لا بالفعل ذاته .

أقرأ ايضاً: شرح المضارع البسيط

قاعدة المضارع التام بالشرح

الفعل في زمن المضارع التام ينقسم إلى قسمين رئيسيين وهما كمايلى :

الفعل المضارع التام البسيط

يعبر عن كل حدث في الماضى لكن ما زال آثره حاضر، ويتألف من الفاعل + Have/Has + التصريف الفعل الثالث، ويكون في الأفعال المنتظمة بإضافة ed لنهاية الفعل مثل: Looked = Look ،Play = Played  .

أقرأ ايضاً: شعر عن مصر قصير للاذاعة المدرسية

الفعل المضارع التام المستمر

  • تعبر عن أحداث في الماضى لكن ما زالت حاضرة وسوف تستمر لفترة طويلة ويتألف من الفاعل + Been + Have/Has + الفعل متبوعًا بـ ing  .
  • الجدير بالذكر أن استخدام Have في حالة كان الفاعل اسم جمع أو ضمير المتكلم.
  • أما Has فتستخدم إذا كان الفاعل مفرد وبالتالى فهما واحدة من أدوات المساعدة للدلالة على اسم المفعول أو التصريف الفعل الثالث .

متى نستخدم زمن المضارع التام ؟

في تلك الفقرة سنتحدث عن استخدامات زمن المضارع التام :

  • – يعبر عن فعل أو حدث ما بدأ في الماضي القريب، لكن وما زال مستمر حتى تلك الدقيقة ، مثل: I have lived in Egypt since2000 ، ومعنى الجملة (أنني عشت في مصر منذ عام 2000 ولا زالت أعيش فيها.(
  • – يعبر عن فعل تم إنجازه في الزمن الماضي، إلا ان فترته الزمنية لم تنته حتى الآن مثل: He has been to the club twice this week، معنى الجملة (أنه ذهب إلى النادى مرتين خلال الأسبوع والأسبوع لم ينته بعد ).
  •  -يعبر عن فعل غير محدد الزمن لكنه يتكرر أو متكررمثل   We have visited Egypt several times، أي (لقد زرنا مصر عدة مرات)، فوقت الزيارة غير معروف متى ؟ ، لكن الفعل متكرر بدليل كلمة several times .
  • – يعبر عن فعل حدث وانتهى أمرة في زمن الماضي البسيط أوالقريب، وتستخدم كلمة just غالبا للدلالة عليه، مثل: I have just  finished my playأي أنني (أنهيت لعبى حالا ).
  • – يعبر عن فعل ما لكن لا يهم زمن حدوثة ، بل الأهم النتيجه، مثل: She has read The book أي أنها (قرأت الكتاب)، والمهم هنا هى نتيجة الفعل أو نتيجة قراءة الكتاب  .
  • – تصف حدث لم يتم إكتماله لكن كان منتظر إكتماله مثل: Aml has not graduated from university yet، أي أن (أمل لم تتخرج من الجامعة بعد) وقد كانت من المفروض أنتتخرج هذا العام مثلا.
  • – يعبر عن وصف لإنجازات الفرد أو لإنجازات الإنسانية، مثل: My children have learned how to eat by spoon أي أن أطفالي تعلموا الطعام بإستخدام الملعقة.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة

الكلمات المفتاحية المعبرة عن زمن المضارع التام

هناك عدد من الكلمات المفتاحية التى لو وجدناها في الجمل فهى تدل على زمن المضارع التام، ويمكن سرد هذه الكلمات كما يلي: Today. This week, month, year. Recently, lately. Before, always, so far. Already, yet. Once, twice. How long. For, since. Ever, never. Many times .

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن إدمان المخدرات للاذاعة المدرسية

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” شرح المضارع التام ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.