التخطي إلى المحتوى

مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com، خلق الله الانسان وجعل له أساس وهو والديه، هذا الأساس مزدوج فهو دينى ودُنيوى يؤثر في الانسان في دنياه ويُحاسب عليه في أخرته.

وبر الوالدين من أهم الأمور التى يحاسب عليها الله بالثواب أو العقاب، وتم التأكيد على ذلك في العديد من الأيات القرأنية والأحاديث الشريفة

ما هو بر الوالدين :

  • بر الوالدين هو التعامل معهم بشكل يليق بالأخلاق الحميدة التى حددتها الانسانية وأمر بها ديننا الحنيف.

حيث قال في قوله تعالى، “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” سورة الاسراء الأية 23.

  • فمثلا بر الوالدين هو احترامهما في الصغر والاستماع اليهم وتنفيذ نصائحهم وعدم فعل أشياء تثير غضبهما، والحفاظ دائما على ارضائهما لأن ذلك من أهم تعاليم الدين الاسلامى الذى شدد على أن رضا الوالدين أمر دينى لا بد منه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما”.
  • أما بر الوالدين قد يختلف في الكبر، لأن الانسان يكون نضج وله أرائه وأفكاره الشخصية، ولكن هذا لا يمنع من احترام أراء الوالدين والاستفادة من خبراتهما في الحياة، بالاضافة الى تقديرهما ومراعتهما جيدا وعدم التنكر منهما، وأيضا الاهتمام بشئونهما وصحتهما لما في ذلك من ثواب عظيم عند المولى عز وجل، أما عكس ذلك فانه يُغضب الله ويقلل البركة في حياة الانسان، كما أن دعوات الوالدين لها أثر كبير في حياة أى انسان.

مقالات آخرى : اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم

هل ينتهى بر الوالدين بعد وفاتهما :

  • كثيرا منا يعتقد أن بموت الوالدين فان مشواره معهما قد انتهى، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن استمرار بر الوالدين بعد وفاتهما أمر قد يضاعف الثواب لدى أى انسان فعل ذلك، وله أثر كبير عند الله عز وجل.
  • كما أن الاحسان للوالدين بعد وفاتهما يكون مؤثر لأبناء الشخص البار.
  • يكون ذلك قدوة لهما في تعاملهم معه، ويجنى ثمار ذلك من أبناءه بعد الكبر، لأن الأبناء يرثون أخلاقيات وتصرفات الأباء.
  • هى سلسلة متواصلة منذ أن خلق الله الأرض وحتى يرثها.

مقالات آخرى : مقال عن العلم وكيف تنهض به الأمم وتواجه العقبات

كيف يكون بر الوالدين بعد مماتهما :

  • يكون بر الانسان لوالديه بعد مماتهما عن طريق الدعاء لهما أو انشاء صدقة جارية تزيد من حسانتهما بعد انقضاء عملهما الدُنيوى بالوفاة.
  • أو يكون عن طريق استمرار أى أعمال خيرية بدأت عن طريق الوالدين في الدنيا،يقول المصطفي صلى الله عليه وسلم، “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.
  • كما أن بر الوالدين بعد الممات يكون بالحفاظ على سيرتهما الجيدة وعدم ارتكاب أفعال تسئ لهما بعد الوفاة، والابتعاد عن أى تصرفات تجعل الأخرين يسيئون الظن بطريقة تربية الوالدين بعد مماتهما.
  • فالسيرة الطيبة تستمر بعد وفاة الشخص عن طريق الأبناء، لدرجة أن الكثير يعتبر أن من أنجب أبناء صالحين كأنه لا يزال على قيد الحياة، وعلى رأى المثل الشعبى، “ال خلف مماتش”.

مقالات آخرى : مقال عن أهمية دور المدرسة في التربية

جزاء بر الوالدين :

  • يجنى الانسان جزاء بر الوالدين الثواب العظيم والأجر الكبير في الدنيا والأخرة، فيرد ذلك عليه في أبناءه فيكون له نفس البر من الأبناء، بجانب البركة في الحياة ورضا الله الذى يمنحه كل الخيرات وتنفتح أبواب الرزق الحلال.
  • ويدعو الله تعالى الى بر الوالدين في قوله تعالى، “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” الاسراء أية 24.
  • وهناك حديث نبوى شريف في بر الوالدين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “إن الله يوصيكم بآبائكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بأمهاتكم إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب”.

مقالات آخرى : اكتب مقالا في ضوء النصوص الشرعيه تبين فيه رايك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم

خاتمة موضوع عن بر الوالدين :

  • الوالدين الأب أو الأم، كلاهما مدرسة طبيعية من عند الله ليعرف الانسان من خلالهما طريق حياته ومستقبله، وخسر كثيرا من لديه والدين صالحين ولم يستفيد منهما، كما خسر كثيرا من فقد والديه أو أحدهما مبكرا.
  • أما الرابح الأكبر هو من لديه والدين صالحين على قيد الحياة واستفاد منهما، فهما كنز كبير يجب استغلاله والاعتماد عليهما والاستفادة من خبراتهما الكبيرة في الحياة واتخاذهما قدوة حسنة يبنى عليه الانسان مستقبله.
  • الانسان قاعدة وأساس، والوالدين هما قاعدة الانسان وأساسه الذى يخرج لمواجهه الحياة من خلالهما وهما سلاحه في مواجهه العديد من المواقف التى يتعرض لها في حياته المليئة بالعديد من الأمور التى يحتاج فيها من هما أكثر منه خبرة

مقالات آخرى : اكتب مقالا تحشد فيه عددا من الادلة على فضل طلب العلم

بر الوالدين في القرآن والسنة

قال الله تعالى على لسان نبي الله نوحٍ: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارً) 28 سورة نوح

وذكر علي لسان سيدنا إبراهيم : (رَبّنَا اِغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْم يَقُوم الْحِسَاب) سورة إبراهيم، 41  ، وثانيهما الوصية التي هي حق علي المؤمن

(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً)

(وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً)

(وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً)

(قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ)

مقالات آخرى :  اكتب مقالا عن اهميه التعاون في المجتمع مستشهدا بامثله من تكامل عمل اجهزه الجسم

  • عن أبي هريرة عن النبي قال:

(رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه)، قيل: من يا رسول الله؟ قال: (من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ).

  • جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال:

(يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك . قال: ثم من؟ قال: أمك . قال : ثم من؟ قال: أبوك).

  • قال الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم :

(إن الله يوصيكم بأمهاتكم (ثلاثاً) إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب).

  • عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود قال:

(سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: ( الصلاة على وقتها ). قلت: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ). قلت: ثم أي؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله ).

  • بر الوالدين جاء فضله علي فضل الجهاد في سبيل الله عز وجل فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:

( أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال : ( هل من والديك أحد حي؟ ) قال: نعم بل كلاهما. قال: ( فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ ) قال: نعم. قال: ( فارجع فأحسن صحبتهما )

مقالات آخرى : اكتب مقالا في عشرة اسطر تبين فيه خطر المنافقين ذاكرا بعضا من افعالهم

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “مقال عن بر الوالدين”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.