التخطي إلى المحتوى

جمع معلومات حول الحقوق والواجبات قصير للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، يعيش البشر كافة على وجه الأرض بينهما تكامل فيما بينهما، فلكل منهم حق على الأخر، وعلى كل منهم واجب تجاه الأخر يجب أن يؤديه.

فواجب على الطبيب مثلا مراعاة المرضى، والذى من الممكن أن يكون بينهما معلم مثلا واجب عليه مراعاة أبناء الطبيب وتوصيل اليهم العلم الصحيح.

ويجب على كل فرد في هذا المجتمع معرفة ما له من حقوق وما عليه من واجبات، حيث يحكم ذلك القانون الذى يسير على الكل مهما كان منصبه أو مكانته، فدور قانون أى بلد تنظيم الحقوق والواجبات بين أفراد المجتمع الواحد.

ما هى الحقوق وأنواعها :

  • الحق هو شئ مملوك للشخص داخل المجتمع الواحد يجب أن يسعى للحصول عليه، ويجب أن يكون هناك عناصر تساعده في التوصل اليه وفقا للقانون.
  • وتلك الحقوق تنقسم الى، حقوق شخصية، مثل الحق في الحياة السليمة، والحق في الحياة وسلامة البدن وفي حفظ الكرامة والشرف والحق في الانسانية والحق في الأمن والأمان، والحق في ايجاد عمل مناسب له وفقا لامكانياته.
  • أيضا هناك حقوق أدبية وفكرية، مثل حماية عمل الانسان سواء كان هذا العمل بدنى أو فكرى ، مادى أو لو حتى عبارة عن مجرد فكرة صغيرة في عقل الانسان، أو حماية مواهبه وبراءات اختراعه.
  • كما يوجد حقوق اجتماعية، مثل حقه في تكوين أسرة والزواج وتعلم الأبناء بالشكل الذى يضمن لهم مستقبل آمن، والحق في ايجاد علاج مناسب، وأيضا الحق الاجتماعى لذوى الاحتياجات الخاصة والغير قادر على العمل.
  • وللانسان أيضا حقوق سياسية داخل مجتمعه، مثل حقه في اختيار من يمثله والادلاء بصوته في أى استفتاء أو انتخابات بحرية كاملة دون أى ضغوطات، وأيضا حقه في الترشح لأى انتخابات لتمثيل الفئة التى ترشح من أجلها
  • ويوجد أيضا ما يسمى بالحقوق القانونية، مثل حقه في الدفاع عن نفسه اذا تم توجيه أى اتهامات له، وأيضا حقه في الشكوى اذا تعرض الى اعتداءات، وحقه في تحقيقات ومُحاكمات عادلة تضمن له حمايته من التعرض للظلم، واسترداد حقه المسلوب.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن الأحاديث النبوية كاملة

دور القانون في حفظ الحقوق :

  • وللحديث عن الحقوق يوجد الكثير الكلام، وتختلف الأراء بين البشر حول الحقوق، فأحيانا تعتبر وجهات نظر، حيث يعتبر كل شخص أن له حق من وجهه نظره وتتباين الأفكار وقد تتحول الى صراعات بين البشر، أبرزها الصراعات حول الميراث مثلا، وهنا يأتى دور القانون وفقا لقواعد قانونية تم تأسيسها بناءا على عدة أمور مثل الخلفية الدينية التى تحكم كل مجتمع.
  • أيضا يجب على القانون أن يوفر القوة اللازمة لحفظ الحق، وأن يتم استخدام تلك القوة في الطرق الشرعية دون الاعتداء على آدمية أى فرد، كما يجب عليه أن يراعى الفوارق بين البشر كفارق السن أو فارق الامكانيات الجسدية أو العقلية، ومراعاة ما يسمى بروح القانون، في حالة اذا كان العقاب زائد عن حد ارتكاب الفعل الذى يُعاقب عليه الفرد.
  • ومن هنا يأتى دور القانون لحماية حقوق الانسان داخل كل مجتمع وفقا لقواعد وأسس كل مجتمع، ووفقا للعادات السليمة التى تحكم هذا المجمتع.

أقرأ ايضاً: اكتب فقره قصيره عن الخشوع في الصلاه

ما هى الواجبات وأنواعها :

  • والسؤال هنا هل مصطلح الواجبات هو عكس مصطلح الحقوق؟، نعم، من الوارد اعتبار أن مصطلح الواجبات عكس مصطلح الحقوق لكنه هذا من المنظور اللغوى، لكن في الحقيقة فالواجبات لا تتعارض مع الحقوق بل هى استكمال له وتأكيد حفظها، فالواجب على شخص هو حق لشخص أخر.
  • فالواجب هو التزام أدبى وأخلاقى ومجتمعى من أفراد داخل المجتمع، أو من المجتمع نفسه تجاه أخرون لهم الحق في هذا الواجب.
  • والواجبات مع الحقوق قد تتبدل بصفة دورية، مثل مثلا واجب الأب تجاه أبناءه في الصغر، فهذا يعتبر حق للأبناء، حيث يتحول ذلك عندما يكبر الأبناء، فيصبح الأباء لهم حق في الرعاية التى أصبحت واجبة على الأبناء.
  • ويوجد العديد من أنواع الواجبات مثل الواجبات الاجتماعية والأسرية من الأبناء تجاه الأبناء ، وواجب العمل بمختلفه أنواعه، كواجب الطبيب تجاه المريض وواجب العامل أو الحرفي أو حتى البائع تجاه زبائنهم في جودة المنتج واتقان العمل، وواجب المعلم تجاه طلابه في جودة ايصال العلم، وغيره من الأمثلة.
  • كما يوجد واجب الفرد تجاه وطنه، يفيده بعلمه ويحميه ويدافع عنه ويساعد في نموه والنهوض به، وواجب احترام القانون والابتعاد عن التصرفات الاجرامية التى تسئ لبلده وسط البلاد الأخرى أو بين أبناء وطنه انفسهم.
  • الواجبات قد تخضع أيضا للقوانين وتكون ملزمة للفرد أن يؤديها، وقد تكون عرفية أى يقوم بها من تلقاء نفسه ايمانا منه بأهمية الواجب الذى يقوم به.

أقرأ ايضاً: جمع معلومات في موضوع موثق حول أمن الوطن

الحقوق والواجبات في الأديان :

  • يلزم أى دين سماوى وبالتحديد الدين الاسلامى كل فرد بالقيام مع عليه من واجبات، ويحمى ما له من حقوق، بل ويطالب كل فرد بالسعى وراء حقه وعدم التنازل عليه.
  • كما منح الدين الاسلامى كل فرد الحق في الحرية الدينية، ولم يلزم بعقاب من يخالف عقائد الدين وجعله علاقة مباشرة بين العبد وربه، كما منح الدين الاسلامى لكل فرد حق المساواة وحق العدل وحق الملكية وحق الرعاية لكل مواطن مهما اختلف دينه.

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن الرياضيات للاذاعة المدرسية

سمات الحقوق والواجبات :

  • الحقوق والواجبات قد تكون فردية تخص كل فرد على حدا ، وقد تكون جماعية تخص جماعة واحدة، وبالتالى على كل فرد حماية حقوق غيره اذا كانت ملزوم بها، مثل حقوق الأطفال وكبار السن الغير قادرين على السعى للمطالبة بحقوقهم.
  • وأيضا يجب على كل فرد عدم التخاذل في اتمام الواجب أو السعى في حفظ حقوق الأخرين من خلال حث كل من عليه واجب بتأديته، وما سبق يؤكد أن الحقوق والواجبات متكاملة ، فالحق لشخص هو واجب على أخر، والعكس الواجب على شخص هو حق لأخر

أقرأ ايضاً: مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الماء

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” جمع معلومات حول الحقوق والواجبات قصير ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.