التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن الكريم كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته.

  • لا أحد يمكن أ ينكر الفضل الكبير لحلقات تحفيظ وتعليم القرآن أو ما نسميه بالمدارس القرآنية ، فهى ذات فضل كبير في المجتمع إذ يتم من خلالها التربية الإسلامية وكذلك تقدم لأبناء المجتمع تعليم القرآنَ الكريم (بالقراءة – والتجويد – والتدبر) وتتمكن من نشأتهم على تعاليم الدين الإسلامى السامية وآداب الإسلام وكل ذلك يعود علي الجميع وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات في الدنيا قبل الآخرة.
  • وإنتشار ظاهرة الحلقات القرآنية يعد دليل من دلائل عناية المسلمين بكتاب الله تبارك و تعالى، وتعد أيضا بمثابة إقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم إذ أعتنى النبى طول جياته بتعليم القرآن الكريم ، إذ كان يقرأه على مُكْث على الناس مسلمين وكفار كما أمره الله تعالى .
  • وكان النبى صلى الله عليه وسلم يسمع الناس القرآن الكريم في الخطب أثناء الصلاة وكذلك الدروس والعظات التى كان يقدمها والدعوة والإرشاد والإفتاء وأيضا لا ننسى القضاء بما أنزل الله ، وعن عبادة بن الصامت أنه قال : «كان الرجل إذا هاجر دفعه النبي إلى رجل منا يعلمه القرآن» ، إذ كان النبى عليه الصلاة والسلام يرسل بعثات القُراء إلى كل بلد لكى يعلمون أهلها القرآن الكريم .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

فقرة القرآن الكريم عن حفظ القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

– ﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ * تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ﴾ [القمر: 17 – 22].

 

فقرة الحديث الشريف عن حفظ القرآن

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها» متفق عليه.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الإسلام كاملة

كلمة عن  فضل حفظ وتعلم القرآن الكريم

لتلاوة وتعلم وحفظ كتاب الله فضائل وفوائد عديدة لا تعد ولا تحصى نذكر منها ما يأتى :

1- تعلم وحفظ القرآن بمثابة سنة مؤكده ومتبعة للنبى صلى الله عليه وسلم فقد حفظ القرآن الكريم وتعلمه وكان يراجعه صلى الله عليه وسلم مع سيدنا جبريل عليه السلام .

2- تعلم وحفظ كتاب الله بمثابة نجاة لصاحبه من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق» رواه أحمد.

3- القرآن الكريم يأتى يوم القيامة شفيعًا لأهله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه» رواه مسلم وغيره.

4- يرفع القرآن الكريم صاحبه درجات في الجنة كما جاء في الحديث: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها” صححه الألباني في صحيح الجامع .

5- قارىء القرآن وحافظه مستحق للإحترام والتقدير والتوقير ، فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “إنَّ من إجْلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشيبةِ المسلمِ، وحاملِ القرآنِ؛ غيرِ الغالي فيه والجافي عنه، وإكرامَ ذي السلطانِ المقسطِ” حسنه الألباني في صحيح الجامع.

6- تعلم وحفظ القرآن الكريم يجعل أهله من خاصة الله تبارك وتعالى ففي الحديث: « إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ» صححه الألباني.

7- حافظ كتاب الله لا يوحى الله إليه إلا أنه كأنما استدرجت النبوة بين جنبيه.

8- الفرد الذى يحافظ على حضور حلقات القرآن الكريم يعد رفيع المنزلة وذو مكانة عالية، ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة» رواه البخاري.

9- حافظ القرآن الكريم ينال الرفعة في حياته الدنيا قبل الآخرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا، ويضع به آخرين» رواه مسلم.

10- الفرد الذى يحافظ على تلاوة وحفظ القرآن يحق له الإمامة في صلاة الجماعة ، والصلاة في الإسلام بمثابة عمود ،كما جاء في الحديث : «يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله» رواه مسلم.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن أداب الحوار كاملة

فقرة شعر عن حفظ القرآن

يا حافظ القرآن .. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ.. ِمن عِندهِ الرحمنْ

حلاّك بالإيمانْ .. يا خيرَ إنسانِ

اعملْ بقرآني .. نهجًا ودستورًا

في كلّ أزماني .. قرآننا يَهدي

للخيرِ والبرِّ .. أنزلهُ الباري

في ليلة القدرِ .. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ..ِ من عِندهِ الرحمنْ

حلاّك بالإيمانْ .. اللهُ آتاكَ

خيرًا وأعطاكَ .. للكون ولاَّكَ

فاحفظه يا ذاكَ .. يا حافظَ القرآنْ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن حفظ القرآن

– (اللهم كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك كنت بنا بصيراً).

ففي خاتمة الإذاعة الصباحية  لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية كاملة عن اللغة العربية الفصحي

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن الكريم ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.