التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق كاملة

إذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، تحث على أهمية حسن الخلق وفضل التحلى بالأخلاق الحميدة  فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة

فقرة القرآن الكريم عن حسن الخلق

بسم الله الرحمن الرحيم

– ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴾ [القلم: 1 – 7].

 

فقرة الحديث الشريف عن حسن الخلق

– عن ‏أبي هريرة‏ ‏ رضي الله عنه قال سُئِلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: “تقوى الله وحسن الخلق” وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ‏ ‏”الفم والفرج”‏ رواه الترمذي.

أقرأ ايضاً: اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

كلمة عن أهمية التحلى بمكارم الأخلاق

  • من أهم الأشياء التى لابد أن نعلمها للنشء الجديد هى كيف أن ينشأ محبوب ومقبول بين الناس ، إذ أن الإنسان لا يستطيع العيش بمفرده فى هذه الحياة ولا يمكن له الإستغناء عن من حوله فى هذه ، فهؤلاء الأشخاص الذين يعيشون معه فى المجتمع قديحتاج لهم حالة تعرض لأى مكروه فى الحياة وذلك لأنهم الأكثر قربا منه بحكم تواجدههم معه فى زمان ومكان واحد .
  • والحب والمودة التى لابد أن يحظى بها الإنسان بين أفراد المجتمع من حوله لا يمكن أن يحصل عليها إلا إذا كان هذا الإنسان يمتاز بحسن الخلق والأخلاق الحميدة ، فالأخلاق الطيبة هى بمثابة المفتاح السرى الذى يفتح للمرء أبواب السعادة والمحبة من جميع الأفراد من حوله .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن المادة كاملة

مظاهر الأخلاق الحميدة

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ألا أدلكم على شيء إن فعلتموه تحاببتم؟، قالوا: بلى يا رسول الله قال: أفشوا السلام بينكم” وبالتالى بعادة إفشاء السلام هى سبيل المحبة والود بين الناس فهى تزيل الحواجز النفسية وتؤلف بين القلوب.
  •  بشاشة الوجه وديمومة الابتسامة للآخرين مما يعطي إنطباعًا بالرضا والألفة من كلا الطرفين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة”، وعن جرير رضي الله عنه  أنه قال ” ما حجبني رسول الله منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي”.
  •  الإهتمام بالمصافحة فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم لو صافح أحد من الصحابة يظل ممسكًا بيده.
  •  الإهتمام بالكلمة الطيبة دائما ، فالكلمة الطيبة هى بمثابة كرم بدون نفاق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة”.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت” وبالتالى فالمقصود هو عدم التحدث إلا إذا كان الكلام سبيل للخير والمصلحة للجميع .
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يتناجى اثنان دون الثالث” ، وبالتالى فمن مكارم الأخلاق هى تجنب التناجي فذلك يزرع البغضاء في القلوب.
  •  يقول الحكماء : من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه. وبالتالى الإنسان مطالب بعدم التدخل فى شئون الآخرين بلا داعى ، فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”.
  •  تجنب الحسد وحب الخير للغير فالتحاسد واحد من أخطر المعاول التي تهدم روابط الناس ببعضها البعض.
  • تجنب الإستهزاء وتحقير الآخرين، فقد كان صلى الله عليه وسلم يلقى السلام على الكبير والصغير، وقال عليه الصلاة والسلام : “بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم”.
  •  الكف عن الخوض فى أعراض الناس وفى ذكر عيوبهم فذلك يجعل الناس يكفون عن تصيد عيوب بعضهم البعض .
  • مراعاة شخصيات الناس ونفسياتهم : فالناس تختلف فيما بينها فهناك شخص حساس، وأخر عادى  لذ فعلينا مراعاة هذا الأمر.
  • تجنب تعريض الآخرين للإحراج وجرح مشاعرهم في ذكر ما لا يملكون مما يهدم الصداقة و المودة والألفة بين الناس .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن الكريم

فقرة شعر عن حسن الخلق

والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ

وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ

وقد ترى كافراً في الناسِ تحسَبُهُ

جهنمياً ولكنْ طَيُّةُ الطهرُ

وقد ترى عابداً تهتزُّ لحيتُه

وفي الضميرِ به من كفرهِ سَقرُ

أوغلْ بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي

طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن حسن الخلق

الى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية فقرات اذاعتنا اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسيه عن التدخين كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.