التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة

إذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، تحث على أهمية المحافظة على الإعتدال فى تناول الطعام والشراب فتابعوا فقراتنا ..

مقدمة الإذاعة عن التغذية الصحية السليمة

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة

فقرة القرآن الكريم عن التغذية الصحية

بسم الله الرحمن الرحيم

– ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف – 31) .

فقرة الحديث الشريف عن التغذية الصحية السليمة

– عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أيّ الصدقة أفضل؟ قال: «أن تَصَدَّقَ وأنت صحيح حريص، تأمل الغنى، وتخشى الفقر، ولا تمهل، حتى إذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان». رواه البخاري.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار الصحي كاملة

كلمة عن التغذية الصحية السليمة

  • التغذية الصحيّة السليمة تشير الى تناول كافة أنواع الغذاء الذى يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائيّة الهامة للحفاظ على صحّة الجسم، تزويده بالطاقة التي يحتاجها، وجعل هذا الجسم فى حالةٍ جيدة، وتلك العناصر تشتمل على : الماء ، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات المتنوعة .
  • والتغذية الصحيّة السليمة من الأمور المهمّة من أجل الحفاظ على الوزن الصحيّ للإنسان ، لاسيما لو صاحب التغذية السليمة نشاط بدني وممارسة رياضة ؛ مما يعزز المحافظة على صحّة ومرونة وقوّة هذا وت من شخص لآخر لجسم، كما يقي تناول الغذاء الصحّي السليم من كافة أشكال سوء التغذيّة وكذلك يقي من الأمراض غير السارية (Noncommunicable diseases)، وتقى أيضا من غيرها من المشكلات الصحيّة.
  • والجدير بالذكر أن مكونات النظام الغذائى الصحى تتفاوت من فرد إلى آخر وفقاً للنوع، ومستوى النشاط الحركى للفرد، وأسلوب الحياة التى يتبعها ، وغيرها من الأشياء، إلّا أنَّ هناك مبادىء رئيسية تظل كما هى بدون تغير .

فوائد التغذية الصحية السليمة

العديد من الفوائد يحظى بها الإنسان حال إلتزامه بتناول التغذية الصحية السليمة ومن تلك الفوائد ما يلى :

  • الحفاظ على وزن الجسم : إذ يجب أن التغذية السليمة تضمن للفرد الحفاظ على وزنه لو كان وزنه مثاليا وتضمن أيضا خفض الوزن حال كان وزن الجسم مرتفعا من خلال الإقلال من السعرات الحراريّة التي يتناولها الجسم، ويمكن للمحافظة على النظام الغذائي الصحي الخالٍ من الأغذية المحفوظة أن يساعد الإنسان على ضبط الكميات المناسبة من السعرات الحرارية ، كما أنّ تناول الأطعمة الصحية الغنيّة بالألياف مثلا كالأطعمة النباتيّة ان تساهم فى المساعدة بالشعور السريع بالشبع والحد من الجوع لاسيما فى فصل الشتاء ومن ثم ضبط الوزن.
  • تجنب التعرض لمرض السكري : حيث يساعد تناول الغذاء الصحي على تجنب تعريض الجسم للإصابة بداء السكرى كما أن الحفاظ على تناول الغذاء السليم يساعد مرضى السكري على خفض الوزن في حال الإحتياج إلى ذلك، وتنظيم الجلوكوز في الدم، والوقاية من  مضاعفات مرض السكري المختلفة، وتحافظ التغذية السليمة على ضبط مستويات ضغط الدم وكذلك الكوليسترول فى جسم الإنسان ، كما يرجى العلم أن هذه الأشياء تحتاج أيضا للإقلال من الطعام الغنى بالدهون والأملاح والسكريات أيضا وكذلك تجنب الأطعمة المقلية لما تحتويه على دهون مشبعه ومتحولة .

 

  •  تدعيم صحّتى الأسنان والعظام :إذ أن أتباع النظام الغذائى السليم الذى يضمن لجسم الإنسان الحصول على كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم يعد أمر هام لصحّة العظام والأسنان، ويساعد ذلك في الحفاظ على متانة العظام، ويقلل من خطر التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام (Osteoporosis)، وأيضا يساعد فى تجنب الإصابة بمرض إلتهاب المفصل التنكسي (Osteoarthritis) الذى غالبا ما يصاب به الإنسان في المراحل المتقدّمة من العمر، وهنا يجدر الإشارة إلى أنواع الطعام التى تحتوى على الكالسيوم بكثرة وهى مثل : منتجات الحليب قليلة الدسم، والأسماك المعلّبة، والمكسّرات، والبذور، والخضروات الورقيّة الخضراء من المصادرعنصر المغنيسيوم.

 

  • الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة : فمن المعروف أن إقبال الإنسان على التغذية غير الصحية يسبب الإصابة بالسمنة ومن المعروف أيضا أإن مرض السمنه له مضاعفات لا حصر لها وأنها تعرض الجسم للإصابة بواحدة من الأمراض المزمنة كالسرطان  ،أما الإقبال على النظام الغذائي الغني بالخضروات والفاكهة يقى الجسم من خطر الإصابة بهذا المرض اللعين ، وهو ما أكدته إحدى الدراسات التى قالت : أنّ تناول كمياتٍ كافيةٍ من الفواكهه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان الخاص بالقناة الهضميّة، وكذلك النظام الغذائي الذى يحتوى على الخضروات والفواكهه والألياف الغذائيّة بكثرة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم،أما تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية بكثرة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت كاملة

فقرة هل تعلم عن التغذية الصحية السليمة

  •  أن كلمة الغذاء الصحى تتضمن كافة أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات وهو الطريق الوحيد للمحافظة على الجسم.
  • كما يعد الشاي من المشروبات الهامة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفلورايد المهمة بالنسبة للأسنان. يعد زيت النعناع من الزيوت الطبيعية الفعالة في التخلص من الكثير من المشاكل التي قد يعاني منها الجهاز الهضمي.
  •  أن تناول كميات كبيرة من الملح من الأشياء التي ترفع من معدل ضغط الدم في الجسم وهو من الأشياء التي تؤثر سلبا على صح العظام.
  •  يحتوي اللوز على العديد من العناصر والألياف الهامة للجسم والمحافظة على الجسم من الكثير من الأمراض.
  •  تعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف من الأشياء الهامة بالنسبة للمعدة وحركة الأمعاء.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة

الى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية فقرات اذاعتنا اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن المحافظة على الصحة كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.