التخطي إلى المحتوى
أجمل إذاعة مدرسية متكاملة عن بر الوالدين

أجمل إذاعة مدرسية متكاملة عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، وسنتناول آيات من كتاب الله وأحاديث نبوية شريفة تحدثنا عن فضائل البر بالآباء والأمهات ، كما سنتناول بشكل تفصيلى كيفية بر الوالدين وفضل البر بهما على موقع فكرة فتابعوا معنا :

 

مقدمة الإذاعة عن بر الوالدين

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً: شعر عن مصر قصير للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ تَعَالَى: { { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)} }[الإسراء:23- 24]

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن الأحاديث النبوية كاملة

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

-عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: ” «إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِأُمَّهَاتِكُمْ- ثَلَاثًا – إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِآبَائِكُمْ، إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِالْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ» ” .

كلمة عن معنى بر الوالدين

  • البرّ بالوالدين مفهوم إسلامى يشير إلى الإحسان للوالدين بشتى الطرق كالقول اللين والمعاملة الحسنة والترفق بهما وتقديم الود والرحمة لهما وتجنّب أى قول غليظ أو غير مقبول يسبب لهما الأذى بل والتنادى معهما بأحب الأسماء لهما وكذلك تجنب السىء من القول والفعل وقول الأقوال الكريمة الحسنة التى تقدم لهما النفع فى أمور الدنيا والدين.

 

  • وكذلك العشرة تكون لهم بالمعروف أى تقديم الطاعة والولاء لهم فى كل مايرضى الله والإغراض عن أوامرهما فقط فى حالة كانت تلك الأوامر مخالفة لشرع الله ، فقد قال تعالى : (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (لقمان – 15).

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن الالتزام و الانضباط المدرسي وعدم الغياب كاملة

فضائل البر بالوالدين

  • بر الوالدين هو سبيلك لبلوغ أعلى المراتب فى الجنة فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : قلت : يا نبي الله ، أي الأعمال أقرب إلى الجنة ؟! قال : «الصلاة على مواقيتها» قلت : وماذا يا نبى الله ؟ قال : «بر الوالدين» قلت : وماذا يا نبي الله ؟ قال : «الجهاد في سبيل الله» [رواه البخاري ومسلم، واللفظ لمسلم] .
  • بر الوالدين سبب للحصول على رضا الوالدين الذى هو سبب هام فى إرضاء الله تبارك وتعالى ، ولو رضى الله عن الإنسان فقد فاز وغنم هذا الإنسان وأسعده الله في الدنيا والآخرة  ، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد» [رواه الترمذي، وابن حبان، والحاكم/ صحيح الترغيب للألباني: 2501] .
  • بر الوالدين بركة فى العمر والأرزاق ، فقد  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من سره أن يمد له في عمره، ويزاد في رزقه؛ فليبر والديه، وليصل رحمه» [رواه أحمد/ صحيح الترغيب: 2488] .
  • بر الوالدين يعد أقصر طريق لبلوغ القرب من الله تعالى ،إذ أن الأعمال الصالحة تتفاوت درجاتها وفضائلها إلا بر الوالدين فهو سبيل مضمون للقرب من الله فقد قال ابن عباس رضي الله عنه : (إني لا أعلم عملاً أقرب إلى الله من بر الوالدة) .
  • بر الوالدين كفارة للذنوب والخطايا والدليل على ذلك تلك القصة التى جاءت عن النبى ، فقد جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: إني أذنبت ذنبًا عظيمًا، فهل لي من توبة ؟ فقال : «هل لك من أم ؟» قال : لا, قال : «فهل لك من خالة ؟» قال : نعم , قال : «فبرها» [رواه الترمذي – واللفظ له – وابن حبان والحاكم/ صحيح الترغيب للألباني: 2504

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة

فقرة أبيات شعر عن بر الوالدين

حبي إليهم لا يضاهى ماعدا حبي لربي والنبي محمدا

أبوايا لوجادوا علينا بالرضا يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا

أبوايا كنتم على الدوام تناضلاً كي تجعلوني بين قومي سيّدا

فأخذت منكم ما يجب وزيادة وكأنكم أنجبتموني واحدا

وكنت أطلب مالكم تعطونني لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا

وبدا عليكم إذا مرضت كآبة وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا

وإن تسمعاً أني أحقق مطلبا كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا

اليوم أخبر والديّ بأنه حبي إليهم في الفؤاد ممدا

الشمس شهدت والسماء بعطفهم والقمر يشهد والسحاب مؤيدا

والله يشهد لا أبالغ مطلقاً هل مثل ربي في الشهادة شاهدا

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن اللغة العربية للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا  نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً: هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” إذاعة مدرسية متكاملة عن بر الوالدين ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.