التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت كاملة

إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، أهمية إستغلال الوقت فى حياتنا ،سنتناول أيضا فقرة حول كيفية إدارة الوقت وفضائل إستغلاله فتابعوا معنا :

 

مقدمة الإذاعة عن أهمية الوقت

  • الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر.
  • وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.
  • أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة

فقرة القرآن الكريم عن أهمية الوقت

بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المنافقون: 9].

 

فقرة الحديث الشريف عن أهمية الوقت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ : حَياتَك قبلَ موتِك، و صِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، و فراغَك قبلَ شُغْلِك، و شبابَك قبلَ هَرَمِك ، و غِناك قبلَ فقرِكَ» [صححه الألباني في صحيح الجمع:1077]

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن الكريم

كيف يمكننا إستغلال الوقت ؟

يمكننا إستغلال الوقت من خلال إتباع عدد من الإرشادات كما يلى :

  • – محاولة الإستفادة من الوقت قدر المستطاع وتجنب إضاعته فى الأمور التافهه عديمة الفائدة فمثلا : تجنب النوم لفترات طويلة من النهار دون الحاجة لذلك وعلاج إضطرابات النوم الزائد لأنه يستهلك وقت الإنسان بلا فائدة ، تجنب مشاهدة التلفاز لفترات طويلة دون إستفادة.
  • نفس الشىء مع مواقع الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي فهى كثيرا ما تستهلك الوقت بدون فائدة حقيقية ، وأيضا الإقلال من العلاقات والزيارات الإجتماعية المبالغ فيها التى تهدر وقت وطاقة الإنسان .
  • – محاولة الاستيقاظ مبكراً بصورة يومية ، لأن تلك الخطوة لها فوائد عدة فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم :” اللهم بارك لأمتى فى بكورها ”  فهذه العادجة المحمودة تزيد من حيوية ونشاط الإنسان وتجعله أكثر قدرة على العطاء والإنجاز وتمكنه من حسن إستغلال وقته وجهده فى إنجاز أعماله اليومية من أعمال منزليه أو الذهاب للعمل أو تطوير الذات والقراءة وتعلم الأشياء المفيدة وغيرها .
  • – محاولة استغلال وقت الفراغ فى خلال اليوم بشتى الطرق وفى الأشياء المفيدة مثلا : فى القراءة أو ممارسة النشاط البدنى أو تعلم مهارات مفيدة أو تعلم لغات مهمة وغيرها .
  • – تجنب التشتت الفكرى قدر المستطاع ومحاولة التركيزالدائم قدر الإمكان على المهام التى يريد الإنسان إنجازها .
  • – محاولة البعد عن الأشخاص الذين نسميهم بـ ” لصوص الوقت ” فهم الذين يقتحمون حياة الفرد بدون إستئذان ويضيعون له وقته .

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

كلمة عن فوائد تنظيم الوقت

لتنظيم الوقت فوائد لا حصر لها ونذكر منها ما يلى :

  • – تحقيق التوازن فى حياة الإنسان : فحسن إدارة الوقت يمكننا من تحقيق التوازن الصحى بين العمل فى المنزل والعمل خارج المنزل ، حسن التحكم فى الوقت يمكن الفرد من تحقيق عدد كبير من الإنجازات فى حياته اليومية وفى أقل وقت ممكن وبمجهود أقل من ذلك الشخص الذى يعيش حياته بصورة عشوائية دون نظام لوقته ، إذ يعمل الفرد أولا على تحديد الأولويات وكيفية تنفيذها وبالتالى توفير ساعات من اليوم لإنجاز أشياء أخرى وبالتالى زيادة إنتاجية الفرد .
  • – يجنب الإنسان الشعور بالتردد: ففي العادة ما يتردد الإنسان فى حالة إتخاذ القرارات الكبرى فى حياته لكن فى حالة أن كان هذا الإنسان منظما لوقته وأفكاره فسيتخلص من الشعور بالتردد والخوف لأنه منظم الوقت والأفكار .
  • – السرعة فى الإنجاز وتحقيق الأهداف : فالشخص الذى ينظم وقته بصورة مستمرة تجده سريعا ما يبلغ أهدافة بعكس الإنسان العشوائى تظل أهدافة مؤجله لأجلا غير مسمى .
  • – تعزيز ثقة الإنسان فى نفسه : ف حسن إدارة الوقت يمكن أن تعمل على على دعم وتعزيزالثقة بالنفس وتوفير الوقت الكافى للإعتناء بالذات ،وكذلك تقلل من الشعور بالتوتر وتساهم فى الشعور بالإنجاز وتشجع على المزيد من الإنجازات .

أقرأ ايضاً: اذاعة مدرسية كاملة عن العام الدراسي الجديد

فقرة أقوال مأثورة عن أهمية الوقت

  •     لا تنخدع بالتقويم, ايام السنة هي الايام التي تستفيد منها.

  •     انا لا افكر بالماضي الشئ الوحيد الذي يهم هو الحاضر.

  •     الرجل الذي يجرأ على تضييع ساعة واحدة من وقته لا يدرك قيمة الحياة.

  •     الوقت لا ينحني أمامنا ، و لمن نحن من ينحني أمام الوقت.

  •     الوقت كالدراهم , وهي الدرهم الوحيد الذي تملكه, وانت تقرر اين تصرفه, فلا تدع الاخرين يصرفونه لك.

  •     السر ليس في قضاء الوقت بل في استثماره.

  •     اذا اردت ان تستخدم وقتك بصورة جيدة, انظر الى اهم ما عندك واعطه كل ما تملك.

  •     الناس العاديين يفكرون دائما في كيفية قضاء وقتهم, لكن العظماء يفكرون كيف يستثمرونه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن أهمية الوقت

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للعلم كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن أهمية الوقت ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

  1. الصراحة ساعدتوني كثييير ووفرتولي جهد ووقت وعناء كبيير بوركت جهودكم بس كان المفروض تضيفوا فقرة نشيد عن الوقت او اهميته ومشكوريين..🌼

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.