إذاعة مدرسية عن الكسل والاهمال الدراسي كاملة

شيماء شعبان سبع

إذاعة مدرسية عن الكسل والاهمال الدراسي كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،أن الكسل والخمول وعدم تربيه الطفل على النشاط والتعود على القيام بالأنشطة يجعله غير قادر على إتمام واجباته ووظائفه المدرسية بل يتخاذل عنها فينتهي به الأمر  بالفشل وزيادة الكسل يسبب تأخر المجتمع وانهياره فكل متكاسل لا يضر نفسه فقط وإنما يضر بكل من حوله.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الكسل والإهمال الدراسي

  • الحمد لله على تمام المنة، الحمد لله بالكتاب والسنة، والحمد لله على نعمة الإسلام، الحمد لله على تواتر الإنعام، الحمد لله ما توالت أفضاله، وعم نواله، وتمت أقواله، الحمد لله وحمده أحسن ما قيل، وهو مُولِى الجميل، واهب العطاء الجزيل.
  • والصلاة والسلام على معلم الزمان، صاحب الكمال، المبعوث للأنام، وعلى آله وصحبه ما تعاقب الجديدان. ثم أما بعد:
  • إن أول ما نزل من القرآن (اقرأْ) فيها حثٌّ على التعلم والمعرفة. فمن هذا الباب العظيم، باب المعرفة، يطيب اللقاء بكم، في هذا اليوم (…………..) الموافق (…………..) من شهر (…………..) لعام (…………..).

إذاعة مدرسية عن الكسل والاهمال الدراسي كاملة

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الغش كاملة

فقرة القرآن الكريم عن الكسل والإهمال الدراسي

والان مع فقرة القرآن الكريم والطالب/ة :

قال الله تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ * وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت كاملة

فقرة الحديث الشريف عن الكسل والإهمال الدراسي

بخيلا بخيلا بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على صلوت الله عليك يا رسول الله يا نور الامه ومخرجها من الظلمات الى النور والان مع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ: “مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقْد آذَنْتهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْت سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَلَئِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ”. 

كلمة عن الكسل والإهمال الدراسي

  • أن الكسل والإهمال أول طريق الفشل والتأخر في الطالب المترامي والمتكاسل لا يضر بنفسه فقط وإنما يؤثر على المجتمع بشكل كبير .
  • فسكوت وتساهَلْ المسئولين عن التعليم وغيره من المؤسسات التي تؤثر على النهوض بالمجتمع يسبب خروج أجيال فاشلة لا تحمل أي أسس علمية صحيحة .
  • فيجب أن يتم اتخاذ قرارات حازمة ولا يتم المساعدة في انتقال أي طالب فاشل من مرحلة إلى أخرى دون أن يستحق ذلك .
  • ويجب أن يعرف كل طالب مدى قساوة الفشل وأن يشير الجميع على يلقبه بالراسب .
  • يجب أن تحرص الأسرة على زرع النشاط والمثابرة وجو الاثاره داخل كل طفل لكي يتم القضاء على الكلف بشكل نهائي .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن الكريم

ما هي العادات الخاطئة في المذاكره

  • يجب أن يتجنب الطالب المذاكرة علي السرير وهو مستلقي.
  • المذاكره علي نور واضح وليس خافت.
  • الجلوس بشكل صحيح وصحي وهو أن يكون الظهر مستقيم.
  • أن تكون المسافة بين العين والكتاب مناسبة للعين .

فقرة الحكمة عن الكسل والإهمال الدراسي

والان مع فقرة الحكمة والطالبة/ة :

يقول ابن القيم  ” أربعة أشياء تُمرض الجسم

الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير

وأربعة تهدم البدن

الهم * والحزن * والجوع * والسهر

وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته

الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور

وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته

التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة

وأربعة تجلب الرزق

قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهار وآخرة وأربعة تمنع الرزق

نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * “

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

فقرة الدعاء عن الكسل والإهمال الدراسي

والان مع فقرة الدعاء والطالب/ة :

اللهم اني اعوذ بك من الكسل والوهن اللهم ارزقنى نشاطا لاينقطع.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْهَرَمِ والْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا َالْمَمَاتِ .

خاتمة اذاعة مدرسية عن الكسل والإهمال الدراسي

وبعد طوافنا في حقول المعرفة، وتجولنا في ميادين العلم؛ نصل الآن إلى نقطة النهاية نقول: اللهم أذهب الشك باليقين، وألبسنا ثوب الدين، وانصر إسلامنا، وارفع أعلامنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن المكتبة المدرسية كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” إذاعة مدرسية عن الكسل والاهمال الدراسي” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.