إذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم كاملة

شيماء شعبان سبع

إذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، أن المجموعة الشمسية من أعظم ما خلق الله واكبر دليل على مدى حكمة الله وعظمته في تسخير الكون والمجموعة الشمسية بهذا الشكل ،يجعل مجموعة من الكواكب تدور في مدارات متساوية وفي حركات منتظمة حول الشمس مصدر الضوء والطاقة ولكل كوكب مجموعة من النجوم التي تدور حوله بالإضافة إلى الأقمار ،وعندما نتعمق في ذلك الخلق وكيف يسير في نظام دون أي تداخل من أحد أو دون خلل فسبحانك ربي ما اعظمك.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
  • الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وجعلنا من أهَلْه، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، أحمده سبحانه وأشكره على نعمه، وأسأله المزيد من فضله وكرمه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، لا خير إلا دل أمته عليه، ولا شر إلا حذرها منه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • أما بعد:
  • مع إشراقة شمس كل صباح، وعليل نسمات الأرجاء، نستهَلْ فرصة هذا اللقاء، من هذه الساحة الروناء، ومن هذه المدرسة الشماء مدرسة (………….) وفي هذا اليوم (………….) الموافق (………….) من شهر (………….) لعام ألف وأربعمائة و(………….) من الهجرة.

إذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم كاملة

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن وجبة الإفطار الصحي كاملة

فقرة القرآن الكريم عن الشمس والنجوم

والان مع القرآن الكريم والطالب/ة

قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ * وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ﴾.

فقرة الحديث الشريف عن الشمس والنجوم

بخيلا بخيلا بخيل قيل من يا رسول الله قال من سمع اسمى ولم يصلى على صلوت الله عليك يا رسول الله يا نور الامه ومخرجها من الظلمات الى النور

والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/ة

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبراً: رجل أمَّ قوماً وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان). حديث حسن رواه ابن ماجه.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسيه عن التدخين كاملة

فقرة كلمة الشمس والنجوم

والآن مع كلمة عن الشمس والنجوم والطالب/ة

  • أن الشمس من أكبر النجوم المعروفة ،والنجم ما هو إلا جسم يشع ضوء وحراره ،أن الشمس مصدر الضوء والطاقة الكوكب الذي نعيش عليه. 
  • كما انها ايضا مسئوله عن عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات لإنتاج غذائه ،وبالتالي ينمو ليستطيع الإنسان أن يتغذى عليه .
  • وهذا أكبر دليل على أهمية وجود الشمس في حياتنا .
  • أما بقية النجوم أو مجموعه النجوم التي تنير السماء ليلا وتوجد في المجره الخاصه بنا فهي أصغر في الحجم بكثير من الشمس .
  • ومن الجدير بالذكر أن نعرف أن النجوم هي أساس الحياة حيث أن تكونها وفنائها وفر الكثير من الغازات اللازمة لحياة الإنسان .
  • حيث أنه في بداية الخلق ذكر في الكثير من الكتب والمراجع أن الغلاف كان يحتوي فقط على الهيدروجين والهيليوم والليثيوم فقط وهذا غير كافي لحياة الإنسان .
  • حيث أن أهم الغازات هي الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون .

ماهي فوائد الشمس 

  • مصدر الضوء والطاقة .
  • مصدر الوقود الحفري مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي.
  • مصدر للأشعة فوق البنفسجية.
  • مصدر لتكوين غذاء النباتات.
  • توليد الرياح .
  • منع تجمد البحار .

أنواع النجوم بحسب التصنيف الطيفيّ

  1.  نجومٌ زرقاء اللون، حرارتها 30,000 – 60,000 كلفن.
  2. نجوم لونها بين الأبيض والأزرق، حرارتها 10,000 – 30,000 كلفن.
  3. نجوم بيضاء، حرارتها 7,500 – 10,000 كلفن. F: لونها بين الأبيض والأصفر، حرارتها 6,000 – 7,500 كلفن.
  4. نجوم صفراء، حرارتها 5,000 – 6,000 كلفن، وأشهرها هي الشمس.
  5. نجوم تتراوحُ بين الصفراء والبرتقالية، حرارتها 3,500 – 5,000 كلفن.
  6. نجومٌ حمراء، تكون حرارتها أقلّ من 3,500 كلفن. منها العمالقة الحمراء، ومن أشهرها نجمُ قلب العقرب.

أنواع النجوم بحسب التطوّر النجمي

تختلف النجوم عن بعضها باختلاف طريقة تكوينها فهناك :

  • النجوم العملاقة هي نجوم ضخمه جدا حجمها كبير وكتلتها كبيره ،كما أنها تتميز أيضا بأنها شديدة اللمعان.
  • القزم البني هي نجوم تلقب بالنجوم الفاشلة لعدم قدرتها علي الإنارة أو توليد أي حرارة أو طاقة لذا يمكن اعتبارها كواكب صغيرها لانه معتمة.
  • النجوم المتسلسلة هي نجوم عادية .
  • وهناك أيضا النجوم النيوترونية و المستعر الاعظم ،والقزم الأبيض ،العملاق الأحمر والقزم الأحمر .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الغش كاملة

خاتمة اذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم

قال العلامة ابن الجوزي:

“الواجب على العاقل أخذُ العُدَّة لرحيله ، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمرُ ربه ، و لا يدري متى يستدعى؟ و إني رأيت خلقاً كثيراً غرَّهم الشباب ، و نسوا فقدَ الأقران ، و ألهاهم طولُ الأمل . و ربما قال العالمُ المَحضُ لنفسه : أشتغلُ بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً ، فيتساهَلْ في الزلَل بحجة الراحة ، و يؤخر الأُهبَةَ لتَحقيق التوبة ، و لا يتحاشى من غيبةٍ أو سماعِها ، و من كسب شبهةً يأمل أن يمحوها بالورع . و ينسى أن الموتَ قد يبغت. فالعاقل من أعطى كل لحظةٍ حقها من الواجب عليه ، فإن بغته الموت رؤيَ مستعداً ، و إن نال الأمل ازدادَ خيراً”.

أما الآن فقد حان الوداع، ووصلنا إلى طريق الختام، على موعد بفرص جديدة، إن كتبت لنا أيام سعيدة .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن الشمس والنجوم” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.