التخطي إلى المحتوى

بحث عن حقوق الجار مع مقدمة وخاتمة ومراجع للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، في الإسلام مما يعمل على نشر روح المحبة والخير بين الناس ،وسنقدم ذلك بالأدلة العقلية والنقلية وهو موضوع مفيد للطلاب وللمعلمين والمعلمات في المراحل التعليمية المختلفة وذلك من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا  ..

الإسلام ضمن الحقوق

الدين الإسلامى الحنيف وضع منهج ونظام فريد ليضمن تماسك المجتمعات الإسلامية فقد شرع الحقوق والواجبات التى لابد أن يلتزم بها كل مسلم سواء في المنزل والأسرة والحي، والبلدة والمدينة بل والمجتمع بأسره وكان هذا النظام من أجل الحفاظ والحرص على المجتمع  فمتى ألتزم المسلمين بآداء الحقوق طان ذلك سبيل للسعادة سواء للفرد أو للمجتمع .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن التلوث البيئي مع المراجع

حقوق الجار في الإسلام

أهتم الدين الإسلامى الحنيف بذكر الجيران وذكر ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات مما يساهم في إنتشار الود والتراحم والتسامح في المجتمع ونذكر من تلك الحقوق مايلى :

إهتمام الجار برفع الأذى عن جيرانه : وهى واحدة من أهم الحقوق هى دفع الأذى عن الجيران والدليل أنه عن أبى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: (أنه قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلاتِهَا وَصِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَإِنَّ فُلانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلاتِهَا وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأَقِطِ وَلا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ) ،وأيضا قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا السياق : (واللهِ لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ، والله لا يؤمنُ قيل: من يا رسولَ اللهِ؟ قال: الذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُه؟ قال: شرُّه).

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن الرياضيات تعريفها

 

  • أن ييقدم الجار لجاره الهدايا ويبذل من أجله المعروف : لأن بذل المعروف من أجل الجيران من شأنه تدعيم روابط الود والتسامح والألفه بين القلوُب وهى من أهم روابط المحبّة، وسبيل لنزع الأحقاد من القلوب .
  • محبة الخير للجيران : فمن حقوق الجار لجاره تقديم حب الخير له، وتجنب الأحقاد والتحاسد، وأن المرء لجاره ما يحبه لنفسه، فقد قَالَ النبى صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بِيَدِه، لا يؤمِنُ عَبدٌ حتى يحِبَّ لِجارهِ- أو قال لأخيه- ما يحِبُّ لِنَفسِه).
  • تقديم المساعدات المادية للجيران في حالة إحتياجهم لذلك : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يمنعُ أحدُكم جارَه أن يغرزَ خشبَه في جدارِه. قال: ثم يقولُ أبو هريرةَ: ما لي أراكم عنها معرضين؟ واللهِ! لأرمين بها بين أكتافِكم).
  •  محافظة الجار على عورات جيرانه وما قد يكون موجود في بيوتهم من نقص أو عيب .

محافظة المرء عن مال وعرض جاره : فلا يخون المسلم جاره ولا يؤذية بأى شكلا كان فقد قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه : (سألتُ، أو سئلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أيُّ الذنبِ عندَ اللهِ أكبرُ؟ قالَ: (أنْ تجعلَ للهِ ندًا وهوَ خَلَقَكَ) قلتُ: ثمَّ أيُّ؟ قالَ: (ثمَّ أنْ تقتُلَ ولدَكَ خِشيَةَ أنْ يطْعَمَ معكَ). قلتُ: ثم أيُّ؟ قالَ: (أنْ تُزانِيَ بحليلةِ جارِكَ). قالَ: ونزلَتْ هذهِ الآيةُ تصديقًا لقولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ}).

  •  مشاركة الجار في أحزانه وأفراحه ومساندتهم حال تعرضهم لأى مصيبة كانت وألا نكون مصدر لإزعاجهم بأى شكل .

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” بحث عن حقوق الجار مع مقدمة وخاتمة ومراجع” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.