التخطي إلى المحتوى
مقدمة وخاتمة بحث عن الرياضيات تعريفها

مقدمة وخاتمة بحث عن الرياضيات وتعريفها للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،، اعتبارها فرع من فروع المعرفة وسنتناول أهمية الرياضيات بالنسبة للعلم وسنتناول واحد من علماء الرياضيات وهو ” عمر الخيام ” فتابعونا :

مقدمة بحث عن الرياضيات

  • الرياضيات تعتبر بمثابة علماً متسلسلاً تلاحظه دائما يتّجه للأمام ، ويعد أيضا من العلوم التراكمية ؛ لأن الحاضر والمستقبل فيه تجده يستند بصورة أساسية على الماضى وما قدمه العلماء من قبل  ، ويعتبر من العلوم عالية التجريد؛ لأنها تم بنائها على النظريات الهندسية والأرقام ، إذ تتميز بالدقة والترتيب فى عرض الأفكار والتدرج مما يوصلنا للتوضيح والتفسير الدقيق لكافة النتائج .
  • الرياضيات ارتبطت فى أذهان العلماء بمعانٍ عديدة، فقد نظر إليها البعض على أنها عبارة عن مهارات فى الحساب فقط، واعتبرها البعض أداة هامة تستخدم فى حياتنا اليومية وفي المدارس والدارسات الأكاديمية ، أما المختصون وصفوها على أنها داراسة عميقة للأنظمة التجريدية، وهي دراسة تنمى طرق التفكيروتطوّرها.

اقرأ ايضًا : بحث عن المعلومات من أسلحة العصر

أهمية الرياضيات

الرياضيات لها أدوار هامة في الحياة العلمية والعملية نوضح منها ما يلي :

  •  الرياضيات نحتاج لها فى مجالات حياتنا اليومية : فالإنسان هو جزء من المجتمع المحيط به وهذا الفرد يتفاعل مع مجتمعه ولابد للإنسان أن يتأهل للتعامل فى حياته اليومية فمثلا يتعلم فنون التعامل التجاري من بيع وشراء، وأساليب الإنتاج والإستهلاك وبالتالى فكل المجتمعات بحاجة ماسة لتعلم الرياضيات لتحقيق الفائدة للفرد والمجتمع الذى يعيش فيه .
  • تنمية أساليب الفكر والمنطق : ومن أبرز تلك الطرق  طريقة ” الاستدلال الاستقرائي ” وتلك الطريقة تبدأ بالجزء حتى تنتهى بالكل ، والاعتياد على حل المسائل سبيل لتنمية المرونة فى طريقة التفكير .
  • حاجة بعض العلوم للرياضيات: فمثلاً دراسة علم الفيزياء تعتمد بصورة أساسية على المعرفة الرياضية إذ يحتاج لنماذج من الهندسة ومعرفة أساسية من علم الحساب، وهناك أيضا الدراسات الاجتماعية فهى فرع من المعرفة بحاجة لعلم  الرياضيات؛ وذلك من خلال علم الإحصاء نظرية الاحتمالات ، فالرياضيات فرع معرفي له دور رئيسى فى تطوير العلوم الطبيعية والدراسات الإنسانية .
  • دور الرياضيات فى حفظ تراث الحضارات : ذلك لأن الرياضيات لها دور رئيسي في إحداث النمو والتطور الحضاري وهو المعتمد على مجهودات العلماء والباحثون عبر التاريخ ، جهود الباحثين والعلماء في تقدم علم الرياضيات وذلك من خلال الإنجازات المقدمة على مر التاريخ، ويرجع إلى الرياضيات الفضل في عدد من الإختراعات والإكتشافات التى قدمها علماء المسلمين منذ العصر الإسلامي ويعتبر من أهم ما قدموه من إنجازات هى نقل نظام الأرقام من أهل الهند إذ عمدوا إلى تغيره والتطوير منه ، كما أن علم الجبر وهو من أهم فروع الرياضيات والذى أسسه العالم الجليل الخوارزمي .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

من علماء الرياضيات

” عمر الخيام”

  • وُلد عمر الخيام في عام 1048 ميلاديا وهو أبو الفتح (عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري،)، كان عمر الخيام من عاشقى السفر والترحال من أجل تحصيل العلوم ، حتى أستقر فى دولة العراق فى العاصمة بغداد وكانت آنذاك منارة للعلم والعلماء .
  • وقد تميز عمر الخيام في مجالات شتى كالرياضيات والفقه والفلك واللغة ، وكان له إنجازات فى علم الرياضيات ، إذ كانت له دورا مهما في (علم الجبر)، ونقب العالم الجليل في المعادلة ذات القوة الثالثة والرابعة، ودرس هندسة إقليدس وتميز بصورة واضحة الهندسة التحليلية.
  • الخيام يعتبر نابغة تأتى فى الترتيب مباشرة الخوارزمي لا سيما في “علم الجبر” إذ إتخذ عمر الخيام الخوارزمى قدوة له، أما عن وفاة الخيام فقد توفى بعدما أتم عامه الثلاثة والثمانين .

اقرأ ايضًا : بحث عن الطفولة كامل

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” مقدمة وخاتمة بحث عن الرياضيات تعريفها ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

  1. يوجد عندي بحث فريد من نوعة جدااا حيث كما تعلمون انه لا يمكن حل المعادلات كثيرات الحدود في متغير من الدرجة الخامسة الا انه قد توصلت لطريقة لحلها جبريا ويمكن لاي متخصص التأكد من ذلك و لكن لكوني لست معيد او دكتور جامعي و انما معلم عند محاولتي نشرها في مجلات عربية او اجنبية مع طلبت حفظ ملكيتي وجدت منهم محاولات لأخذها و حتي ناسا عندما راسلتهم علي موقعهم و لذلك قررت ان استفيد منها ماديا علي الاقل فمن يرغب بها يتواصل معي علي 00201008200293 واتس اب علما بأنها فعليا احق بجائزة نوبل لما لها من تطبيقات في كل المجالات غير تطوير التكنولوجيا الحالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.