التخطي إلى المحتوى
اذاعة مدرسية كاملة عن اللغة العربية الفصحي

إذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، وتصنيف اللغة العربية وسنتناول موضوعات تحثنا على أهمية اللغة العربية فى حياتنا فهى لغة القرآن ولغة أهل الجنة ،سنتناول أيضا فقرة عن واجبنا تجاه لغتنا العربية فتابعوا معنا :

مقدمة الإذاعة عن اللغة العربية

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الأخلاق كاملة

فقرة القرآن الكريم عن اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

– (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) ” يوسف – (2) “.

فقرة الحديث الشريف عن اللغة العربية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَالقُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ”.

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن التغذية الصحية السليمة

كلمة عن اللغة العربية

  • اللغة العربية تعتبر أكثر اللغات من حيث الانتشار في العالم وهى تعد أكبر وأهم لغة من اللغات السامية ويتحدث بها أعداد كبيرة من البشر يصل الى أكثر من 422 مليون نسمة ، ويتركز متحدثى اللغة العربية فى منطقة الشرق الأوسط أو الوطن العربى ، علاوة على بالإضافة عدد  من المناطق المجاورة الأخرى التى بها عدد ممن يتحدثون العربية كالأهواز وتركيا ومالي والسنغال وارتيريا .
  • اللغة العربية ذات أهمية كبرى لاسيما لدى أتباع الدين الإسلامى لأنها اللغة التى نزل بها القرآن الكريم وكذلك لغة الأحاديث النبوية الشريفة ولا تتم مثلا آداء الصلاة لدى المسلمين إلا بإتقان اللغة العربية .
  • تم إعتماد اللغة العربية كواحدة من لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الستة ، واللغة العربية هى اللغة الرسمية المعتمدة لدى دول الوطن العربى ولدى عدد من الدول الأخرى كالسنغال، ومالي، وتشاد، وإريتريا .
  •  اللغة العربية تتكون من ثمانية وعشرون حرفا وتكتب بعكس اللغات الأجنبية ، فهى تكتب من اليمين لليسار ومن أعلى الصفحة لأسفلها .
  • سبب التسمية بلغة الضاد ، حيث اطلق العرب قديمًا على لغتنا العربية لقب “لغة الضاد” وذلك لإنها اللغة الوحيدة التى تحتوى على حرف الضاد مقارنة بجميع لغات العالم.

هل تعلم عن اللغة العربية

  • اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الأفرو- آسيوية،واللغات السامية تشمل على بعض اللغات كلغات حضارة الهلال الخصيب القديمة (الأكادية) وكذلك اللغة الكنعانية والآرامية واللغات العربية الجنوبية والأمهرية.
  •  يصنف أهل اللغة “اللغة العربية” بالتحديد في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية التابعة للغرب، وبالتالي فاللغات السامية الشمالية الغربية مثل : العبرية والآرامية والكنعانية هي أقرب اللغات السامية الى لغتنا العربية .
  • واللغة العربية تعد أحدث اللغات السامية الشمالية الغربية من حيث النشأة والتاريخ ولكن يرى البعض أنها قريبة جدا من اللغة السامية الأم والتي نشأ عنها اللغات السامية المختلفة.
  •  واللغة العربية يقال أنها من أهم اللغات السامية التى لم تتعرض للإختلاط وذلك بسبب إحتباس العرب في الجزيرة العربية ، ولكن هناك من يرى غير ذلك من بين علماء اللسانيات فيعتبرون اللغة عملية مستمرة التغير عبر الزمن والعزلة الجغرافية فى جزيرة العرب من الممكن أن تكون سببت تغير اكبر فى اللغه بسبب نشوء اللهجات الجديدة .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن التفكير الايجابي كاملة

واجبنا تجاه اللغة العربية

يحتاج النهوض بلغتنا العربية الجميلة عدد من الواجبات على كل عربى لكى يرتفع شأن هذه اللغة من جديد كما كانت فى القديم ، وهذه اللغة لها مكانة عظيمة لأنها لغة القرآن الكريم ومن الأشياء التي يمكن أن نفعلها لننهض بلغتنا من جديد مايلى :

  • الإهتمام بدراسة قواعد اللغة العربية ، والإهتمام بها والتركيز عليها فى مناهج الدراسة سواء فى المدارس أو الجامعات .
  • الاهتمام بتدريس اللغة العربية وجعل جميع المواد الدراسية تدرس باللغة العربية بما فى ذلك العلوم الطبيعية.
  • الإهتمام بتقوية ودعم معلمين اللغة العربية من خلال الدورات التعليمية الدورات التي تزيد من قدراتهم اللغوية وتقوية قدراتهم فى التدريس وتوصيل المعلومات ايضا ، ففى كثير من الأحيان يكون المعلم يمتلك للمعلومات لكنه غير قادر على إيصالها للطالب بصورة جذابة .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن الكسل والاهمال الدراسي كاملة

أبيات شعر عن اللغة العربية

نشيد لغتي

لغتي…ديني…وطني

لغة الأمجاد منذ يعربي****لغتي

ولسان الحق من عهد النبي***لغتي

مجدها مجدي وتاريخ أبي***لغتي

 

خاتمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً: إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.