التخطي إلى المحتوى

مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية مميزة عن المعلم، للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،حيث سنقدم لكم مقدمة وخاتمة بالاضافة الي فقرات الاذاعة مثل هل تعلم والقرآن الكريم والحديث الشريف ، وكذلك كلمة صباحية عن المعلم بالاضافة إلى رسالة إلى معلمى.

 

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة عن المعلم :

الحمد الله الذى بنعمته تتم الصالحات، والحمد الله الذى أنعم علينا بيوم جديد ملئ بالتفاءل والأمل نحو مستقبل مشرق لطلاب وطننا الغالى والحبيب وأن يتم نعمته علينا وعلى كافة المسلمين.

أما بعد نحن في هذا اليوم “………..” الموافق “………..” من شهر “……….” لعام “………..”، نتشرف بالحديث عن أحد أهم أركان العلم وهو المُعلم، تلك المهنة المقدسة التى لها دور عظيم في بناء الأمم وبناء مستقبل البلاد والمجتمعات.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودوره في حماية الوطن

فقرة القرأن الكريم عن المعلم :

  • تحدث الله تعالى في كتبه الكريم عن دور العلم والمُعلمين، فقد قال الله تعالى “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ” المجادلة:11.

فقرة الحديث النبوى عن المعلم :

  • ذكر الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، دور العلم والمُعلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم “فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب”.

اقرأ ايضًا : أجمل إذاعة مدرسية متكاملة عن بر الوالدين

كلمة صباحية عن المعلم :

  • المدرس هو ركن العلم الأساسى الذى يخرج منه الى الطالب، فان أخرجه المُعلم بالشكل المناسب فسيستفيد الطالب جيدا، وبالتالى تمتد الافادة الى سائر من حوله والى أجيال قادمة.
  • وبالتالى يجب الحديث عن دور المُعلم الذى والتى تُعتبر مهنة من أفضل المهن، فهى مهن الرسل والأنبياء، وهو الطريق لنشر العلم الصحيح ونشر الدعوة الاسلامية.
  • ومهنة المُعلم هى من المهن التى اتفق عليها سائر البشر فلا أحد يمكن أن ينكر دور المعلم وفضله على المجتمع كافة، فهو الشخص الذى يستطيع أن يُخرج الأجيال من ظلمات الجهل الى انوار العلم ويجعلهم يعيشون متعة العلم والدراية بما يحدث حولهم من الأحداث.
  • فالمُعلم يضئ الحياة كلها أمام البشر على مختلف الفئات، حيث أى مكانة يصل اليها أى فرد في المجتمع يكون الفضل فيها الى العلم ودور المدرس في المدرس والمُعلم بشكل عام في حياته.
  • فالمُعلم هو من يمنح الفرد أقوى الهدايا في حياته والتى من خلالها يخرج بها الى الحياة فيدير حياته ويفتش عن مستقبله حيث هو أساس كل مهة على وجه الأرض.
  • حيث أن المُعلم هو الطبيب الذى يعلم الطالب الأساسيات التى يخرج منها لتعلم مهنة الطب، وهو المهندس الذى يرسم العديد من أساسيات مهنة المهندس، وهو المحامى الذى يعرف كثير من القوانين العامة التى تُمهد للطالب معرفة كافة بنود قانون الدولة، وهو المُربى الذى يمنح الطالب أساسيات التربية فينقلها لغيره.
  • عليك أيها المُعلم ان تُعظم من دورك ليصل حتى اسعاد البشرية كلها، فايصال العلم شئ ممتع يجب الاستفادة منه في طريقه الصحيح وعدم الانحراف الى أساليب أخرى يبعد بها المُعلم عن المنهج الصحيح، وعلك ان تدرك أن العلم رسالة تقوم بتوصيلها وليس أداء للبحث عن جمع الأموال مثلما يفعل بعض المُعلمين في الوقت الحديث

اقرأ ايضًا : شعر عن مصر قصير للاذاعة المدرسية

الشروط الواجب توافرها في المُعلم :

  • يجب سيدى المُعلم أن تتمتع بالصبر على الطالب وطول البال، وأن لا تكون متسرع ولا تميل للاندفاع ولا تستسلم للعصبية، فالمدرس يتعامل مع طبقات مختلفة من العقول قد يكون بعضها ضعيف في الاستيعاب وهنا لابد للمُعلم أن يكون دور معه.
  • المُعلم لابد ان يكون ذكى ولديه ثقافة واسعة وأن يوسع من معلوماته وثقافته وأن يتعلم المهارات المختلفة في الكثير من مجالات الحياة، ويجب أن يكون جاهز دائما للاجابة عن أى تساءل يوجه اليه من طلابه، مهما كان مستوى هذا السؤال.
  • كما أن مهمنة المُعلم تستمر طوال حياته، وبالتالى لا جيب أن يشعر بأى ملل أو ضجر منها، وأن يفخر بما يقدمه لأنها رسالة يتم تقديمها وارسالها عبر الجيل الحالى ومن خلال الأجيال القادمة.
  • أيضا أرى أنه لابد أن يمتاز المُعلم بالروح الطيب حتى يشجع طلابها على حب العلم وحب مهنة التدريس، وأن يبتعد عن أى أساليب تُسبب ابتعاد الطلاب عن تحصيل العلم.

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن الرسول للإذاعة المدرسية

الفرق بين المُعلم والمدرس :

  • أرى أنه لا يوجد فرق كبير بين المُعلم أو المدرس، ولكن الأخير يمارس دوره في الأساس عبر المدرسة أو أماكن التعليم المختلفة، أما المُعلم فلا يشترط أن يكون مدرس مختص بل من الممكن أن يكون فرد عالى داخل المجتمع لديه ثقافة عالية يمنحها للأخرين.
  • فرجل الدين والشيخ في المسجد مُعلم، وأى فرد لديه علم كبير في مهنته يعتبر مُعلم، والمدير في أى مؤسسة حكومية مُعلم يقوم بتعليم موظفيه أساس الوظيفة.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن الالتزام و الانضباط المدرسي وعدم الغياب كاملة

رسالة الى مُعلمى :

  • مُعلمى العزيز تحياتى اليك انك بالنسبة اليا مثل المجاهدين ، ولكنك تتسلح بأقوى الأسلحة التى تساعد الأمة أن تدافع عن نفسها، فحصنى بسلاح العلم الذى أسعى للتسلح به في مواجهه من يحاول اغتصابى حقوقى وحقوق بلادى.
  • يعلم الله أنى أحبك وأسعى للاستفادة منك وأنك مثل والدى في المنزل، فاستمر في رسالتك معى، وأعدك أن اكون عند حُسن ظنك دائما، شكر لك وشكرا لما تقدمه لى ولكل زملائى.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية مميزة عن المعلم ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.