إذاعة مدرسية عن القدس والمسجد الأقصى وصلاح الدين الأيوبي

  • محمد مزيد
  • منذ سنتين
  • التعليم

إذاعة مدرسية عن القدس والمسجد الأقصى وصلاح الدين الأيوبي كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com، حيث سنتناول في هذا الموضوع التاريخي تفاصيل كاملة من خلال موقع فكرة ، حيث سنتناول مقدمة مبسطة عن المقال بالاضافة الي الاحاديث النبوية والايات القرآنية التي تتحديث عن القدس والمسجد الاقصى وسنتابع المزيد من خلال فقراتنا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن القدس والمسجد الأقصى وصلاح الدين :

  • الحمد الله الذى أنعم علينا بيوم جديد وافر بالصحة والنشاط والحيوية لكم أبنائنا الطلاب، ونتمنى من الله أن يتم نعمه علينا وعلى سائر المسلمين.
  • أما بعد نحن في هذا اليوم “………” الموافق “………” من شهر “………” لعام “………”، سيكون حديثنا اليوم عن واحدة من قضايا أمتنا العربية والاسلامية، وهى قضية القدس والمسجد الأقصى، كما سنتطرق عبر حديثنا عن القائد العربى المسلم صلاح الدين الأيوبى
  • ونستهَلْ اذاعتنا اليوم كالمعتاد بأيات من الذكر الحكيم.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة

فقرة القرأن الكريم عن المسجد الأقصى :

  • يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ * وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا * ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا * وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا” الاسراء من الأية “1” الى الأية “5”.

فقرة الحديث الشريف عن المسجد الأقصى :

  • عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال “يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول. قال: المسجد الحرام. قال: قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعين سنة ثم أينما أدركتك الصلاة فصل، فإن الفضل فيه” رواه البخارى.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم كاملة

كلمة عن مكانة القدس والمسجد الأقصى :

  • تحمل مدينة القدس مكانة عظيمة جدا لدى المسلمين فهى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، أى أنها كانت قبلة المسلمين الأولى في صلاتهم قبل الاتجاه للمسجد الحرام، كما أنه يعتبر ثالث الحرمين عقب المسجد الحرام في مكة والمجسد النبوى في المدينة المنورة.
  • كما أن مكانة المسجد الأقصى ومدينة القدس عند المسلمين، تأتى من قدسية رحلة الاسراء والمعراج الشهيرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أُسرى به الى المسجد الأقصى، ومن خلاله رُفع الى السبع سموات والتقى بالأنبياء وفي تلك الليلة فُرضت الصلاة على المسلمين، وصلى رسول الله بالأنبياء كافة داخل المسجد الأقصى.
  • وبتلك المكانة التي تم وضعها في نفوس المسلمين، أصبحت وصية المولى عزل وجل للمسلمين بحفظ ورعاية المسجد الأقصى، وحمايته من العبث أو طمع الطامعين.

قضية القدس والمسجد الأقصى :

  • تعتبر قضية القدس والمسجد الأقصى أبرز قضايا الأمة الاسلامية في الوقت الحالى وفي الأوقات السابقة وعلى مدار عصور، فتبقى القدس دائما مطمع للغزاة على مر التاريخ منذ اغتصابها على يد الصليبيبن قبل تحريرها بواسطة جيوش القائد العربى صلاح الدين الأيوبى.
  • وطوال تلك الفترة ظلت محاولات اغتصاب القدس مستمرة، حتى نجح اليهود في احتلالها بداية في بدايات القرن الماضى من خلال الحركة الصهيونية، مرورا بقرارات التقسيم ووعد بلفور والانتداب البريطانى، ثم اعلان قيام الدولة الصهيونية، واغتصاب منتصف مدينة القدس، ثم الاحتلال الكامل للمدينة منذ عدوان 5 يونيو 1967.
  • ومنذ تلك الفترة وقضية القدس تشغل بال المسلمين والامة العربية، وان كان هناك خلاف حول التحركات العربية لحمايتها، والتي تُعتبر غير كافية لحماية المدينة المقدسة.
  • وبخلال مراحل تلك القضية مرت القدس والمسجد الأقصى بالعديد من محاولات التهويد من جانب الدولة الصهيونية، ولكنها تصطدم بمقاومة كبيرة من أهالى المدينة والشعب الفلسطينى، ولاتزال القضية حتى الأن محور الاهتمام على الساحة العربية،بل والعالم بالكامل، في ظل استمرار الاحتلال الصهيونى للبلدة ومحاولات تهويدها وطمس أى معالم اسلامية بالمدينة وعلى رأسها المسجد الأقصى.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسيه عن التدخين كاملة

هَلْ تعلم أخى الطالب من هو صلاح الدين الأيوبى وعلاقته بالقدس :

  • صلاح الدين الأيوبى قائد عربى مسلم، نجح في توحيد المسلمين خلال الخلافة العباسية، وقام على أساس هذا التوحيد بتأسيس دولته الأيوبية تحت الراية العباسية، وكانت القدس والمسجد الأقصى وقتها تحت اغتصاب الجماعات الصليبية التي جاءت من أوروبا لاغتصاب المدينة المقدسة.
  • نجح صلاح الدين الأيوبى في الزحف بجيوشه واسترداد كل المدن التي استولت عليها الجيوش الصليبية حتى وصل الى القدس ونجح في تحريرها في موقعة حطيبن عام 583 هـ، الموافق 1187م.
  • ثم حاولت الجيوش الصليبية استرداد المدينة من جديد واستعانوا بملوك أوروبا وعلى رأسهم ريتشارد ملك انجلتر، الا أن الحملات الصليبية الأخرى فشلت في ذلك، وانتهى الأمر بصلح الرملة بين ريتشارد وصلاح الدين عان 588 هجريا / 1192 ميلاديا.
  • وكان صلاح الدين الأيوبى مثال للقائد الحاكم بالعدل والمتسامح وصاحب الأخلاق العالية وامتاز بالعفو والسماح حتى ضد اعداءه.
  • هَلْ تعلم عزيزى الطالب أن هناك علاقات بين القدس ومكة المكرمة ، حيث كانت مكة هي أم القرى وبداية لعلاقة الانسان بالارض ، أما القدس هي أرض المحشر، وهى تمثل آخر علاقة الانسان بالارض ، فمكة كانت البداية والقدس ستكون النهاية.

فقرة حكمة عن القدس :

  • من أراد أن ينظر إلى بقعة من بقع الجنة فلينظر إلى بيت المقدس.

خاتمة الاذاعة عن القدس والمسجد الأقصى وصلاح الدين الأيوبى :

  • عزيزى الطالب حاولنا أن نلقى بعض الضوء على قضية من أهم قضايا أمتنا، فحرص أيها الطالب على أن تعرف الحقائق كاملة عن تاريخ هذا المَعلم الاسلامى العظيم، وأن لا تقع فريسة لمحاولات البعض ابعادك عن تاريخك وهويتك.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية كاملة عن العلم

قد يهمك ايضًا

مقدمة اذاعة مدرسية اذاعة مدرسية كاملة
اذاعة مدرسية مبتكرة حكمة قصيرة للاذاعة المدرسية
مقدمات اذاعة مدرسية قصيرة خاتمة اذاعة مدرسية
احاديث نبوية صحيحة للاذاعة المدرسية اذاعة مدرسية جاهزة باللغة الإنجليزية

 

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن القدس والمسجد الأقصى وصلاح الدين الأيوبي” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.