التخطي إلى المحتوى
مقدمه وخاتمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

مقدمه وخاتمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، وهو مفيد للمعلمين والطلاب على حد سواء ويمكن الإستعانة به فى الإذاعة المدرسية الصباحية و سنتناول فقرات تشرح دور المعلم ويوم المعلم فتابعوا فقراتنا :

مقدمة عن يوم المعلم

  •  المعلّم يعد هو الشخص القائم على العملية التعليمية وهو يقوم بدور الناقل للمعلومات ويعمل العمل سواء فى المدارس او فى الجامعات وفى مؤسسات التعليم المختلفة.
  • يتعين على المعلم اختيار تخصص معين او مادة دراسية معينة يقوم بتدريسها للتلاميذ سواء أكان لغة عربية أو حساب أو تاريخ وغيرها من المواد الدراسية المختلفة.
  • يختار المعلم هذا التخصص بداية من تلقيه التعليم في مؤسسات إعداد المعلمين او ما تسمى بكليات التربية ، و مطلوب من المعلم أن ينقل المعلومات التى تلقاها هو فى الجامعة للطلاب الجدد ليخرج من تحت يده جيلا متعلما .
  • المعلم يلعب دور هام ومحوري فى المجتمع من خلال ما يقدمه من عمليات التربية والتعليم للنشء الجديد ، وهؤلاء التلاميذ فى المستقبل سيشغلون مواقع مختلفة فمنهم من سيصبح مهندس أو طبيب أو معلم وغيرها.
  • من ثم تم تخصيص يوم معين للإحتفال بالمعلمين وأطلق عليه “يوم المعلم ” وذلك من أجل تكريم المعلمين والإعراب عن تقدير مجهودهم المبذول فى تأسيس جيلا متعلما .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

لماذا يوم المُعلّم ؟

  • قال الشاعر : “قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا .. كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا” لذا حرص المسؤلين فى المجتمع على تشجيع المعلمين حتى يبذلون المزيد من الجهد والعطاء وبدأ فى العام 1994 ميلاديا الإحتفال بما سموه ” يوم المعلم ” ،وهذا يوم يحرص الطلاب والمسئولين على دعم وتشجيع المعلمين لدعم الطلاب وإكتشاف الموهوبين منهم .
  • والجدير بالذكر أن كل بلد تحتفل بيوم المعلم وفق لعاداتها وثقافتها فمنهم من يخصص هذا اليوم إجازة رسمية للطلاب والمعلمين ، ومنهم من يكرم المعلمين فى هذا اليوم من خلال الاستعانة بالإدارة المدرسية التى يعمل فيها هؤلاء المعلمين .
  • أيضا لا ننسى دور الطلاب فى تكريم معلميهم بأشكال متنوعة مثلا : تزيين الفصل الدراسي بالزينة أو منح الهدايا للمعلمين وذلك تقديرا وعرفانا بما يقدمونه من مجهود.
  • هذا أمر حثنا عليه ديننا الحنيف إذ قال تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} وبالتالى حثنا الإسلام أيضا على إحترام وتقدير المعلمين .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن الرياضة

خاتمه عن يوم المعلم

  • وفى الختام نؤكد أن المعلم والتعليم مهنة سامية ليست كأي مهنة عادية ، فالمعلم بمثابة قدوة أو داعية لطلابه وبالتالى فالمعلم يستحق التقدير والإجلال والإحترام والتأدب معهم ، لأن المعلم هو الذى يخرج الطلاب من ظلمة الجهل لنور العلم والمعرفة.
  • بالتالي فتكريم المعلم لا ينبغي أن يكون يوما واحدا فقط فى العام بل كل يوم وحين ،لكن الناس خصصت يوم كرمز للإحتفال بالمعلمين وهو يوم الخامس من أكتوبر “تشرين الأول ”  من كل عام ، فالمعلم هو المنير لدروب العلم والمعرفة وهو سبيل النجاح والتقدم والرفعة وهو القدوة والداعية فى ذات الوقت .
  • فنحن ندين للمعلم بما يقدمه من خدمات فى سبيل الوطن ، إذ أن المعلم تتربى وتتعلم على يديه الأجيال المتعاقبة وتلك الأجيال هى التى تصنع أمجاد الوطن فيما بعد فمنهم : المهندس والمعلم والطبيب والضابط وغيرها من المهن التى تصنع الرفعة للأوطان ، وبالتالى فالمعلم وتطويره والرفع من شأنه سبيل لرفعة الأوطان ، فهو المحرك الأساسي لعملية التعليم والقراءة المستمرة والتشجيع على البحث العلمى .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن الاحترام

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول “مقدمه وخاتمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.