اذاعة مدرسية عن الالتزام و الانضباط المدرسي وعدم الغياب كاملة

  • Kareman
  • منذ سنتين
  • التعليم

اذاعة مدرسية عن الالتزام و الانضباط المدرسي وعدم الغياب كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،سنتناول اليوم أعزائنا القراء موضوعا متكاملا في إذاعتنا المدرسية حول النظام وسنتناول آيات من القرآن الكريم ومن السنة النبوية تحثنا على أهمية تحقيق النظام والانضباط في حياة البشر كما سنتناول بالشرح أيضا أنواع الأنظمة وفوائد الإلتزام بالنظام معنا في موقع فكرة فتابعونا :

مقدمة الإذاعة عن النظام

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة

فقرة القرآن الكريم عن النظام

بسم الله الرحمن الرحيم

– (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88].

– (وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ) [الزخرف:11].

فقرة الحديث الشريف عن النظام

– عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ، مِنْ تَمَامِ الصَّلَاةِ» مسلم.

كلمة عن النظام

  • النظام في اللغة يشير إلى الترتيب والاتساق، وتنظيم الشيء أى تقويمه والنظام أيضا بمعنى الطريقة فما يقال مثلا مازال على نظام واحد أى أتبع طريقة واحدة .
  • النظام أيضا يشير لمجموع العناصر المتفاعلة والمتكاملة مع بعضها البعض بحيث تشكل عضو واحد فعال يستطيع القيام بعمل محدد أو حتى مجموعة من الأعمال .
  • ومن خلال هذا التعريف يتضح لنا أن النظام يعتمد على العناصر التي يتألف منها وبحسب قدرتها على آداء المهام بالصورة المطلوبة منها وكذلك يتوقف مدى الإنجاز على حسب الترابط والتكامل بين هذه العناصر .

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة

  • والنظام يتألف من نوعان أساسيان وهما :
  • النظام المفتوح: هو نظام يسمح بالتفاعل بين النظام نفسه وبين الأنظمة الأخرى .
  • النظام الغير قابل للتفاعل : وهو نظام منغلق على نفسه ، يتسم بالعزلة والجمود .

 

أنواع النظم

  •  النظام السياسي

ويشير مفهوم النظام السياسي إلى النظم الذى له سلطة رسمية تتيح له القيام بعدد من الوظائف والمهام ، ومن أهم هذه المهام هى مهمة حماية حدود البلاد الخارجية من أى عدوان خارجى ، كذلك الحفاظ على الأمن والأمان داخل الدولة نفسها ، وحل مشكلات المجتمع وتخفيف العبء عن المواطنين ، وتقديم الخدمات المتنوعة لعامة الناس ، ورفع إقتصاد البلاد والعمل على رفع مكانتها بين الدول .

  • النظام الاقتصادي

النظام الاقتصادي يشير إلى ذلك النظام الذى يجمع كافة الهيئات والمؤسسات في الحكومة ، تلك المؤسسات التي تهتم بالشأن الاقتصادي للبلاد وتدير عجلة الشئون الإقتصادية للأمام وذلك من خلال عدة أشياء وهى : عمليات الإنتاج المستمر وعمليات الاستيراد والتصدير وعمليات البيع والشراء والتوزيع وغيرها ، وللنظم الاقتصادية في العالم أشكال متنوعة منها : النظام الإشتراكى والنظام الأكثر إنتشارا في العالم في الآونة الأخيرة هو النظام الرأسمالى وكذلك هناك الأنظمة المختلطة وغيرها .

>
  •  النظام الاجتماعيّ

النظام الإجتماعى هو مصطلح شائع يستخدم بكثرة لاسيما في مجالات العلوم الإنسانية والإجتماعية ، ويشير مفهوم النظام الإجتماعى إلى عدد من العناصر تتفاعل فيما بينها وهى تؤثر في النظام الاجتماعى العام ،وهو نظام يتسم بالاستقرار النسبى كما يؤكد الدارسين .

  • النظام الدوليّ

النظام الدولى هو نظام يشير إلى الهيئات والمؤسسات التي تحكم العلاقات بين دول العالم المختلفة وهى من دورها عدد من المهام والوظائف منها : تقريب الأفكار بين الدول وتحقيق المصالح المشتركة بين الدول ولها السلطة الكاملة في فرض الأنظمة ولو احتاجت لفرضها بالقوة الجبرية .

أقرأ ايضاً:  أذاعة مدرسية عن احترام النظام

هَلْ تعلم عن النظام

– يمكن النظام الجماعات من إنجاز أعمال كثيرة في وقت قليل .

– يمكن النظام الأفراد من تنظيم الجهد وتوفيره .

– النّظام يمكن الجماعة من التماسك وتجنب الاختلاف والتفرقة .

– النّظام يعمل على تدعيم المودة بين الجماعات ويقيها من الإختلاف .

– النّظام  يعزز الروابط الإجتماعية بين الناس والأسر .

أقرأ ايضاً:  أذاعة مدرسية عن الرفق الإرشادي

فقرة حكم عن التعاون

  • سر النجاح هو النظام نظام صارم يقضي على الفوضى في حياتك.

  • الفوضى .. اسم لأي نظام يولد ارتباكاً في عقولنا.

  • في النظام الإسلامي الدولة تخدم الناس أولاً و ترعى شؤونهم بينما الدولة في النظام العلماني الغربي تخدم الشركات متعددة الجنسيات قبل كل شئ و ترعى مصالحها على حساب مصالح الناس.

  • في شبابي كنت اهتم كثيراً بالحرية وكنت أقول أنني مستعد أن أموت من أجل حريتي ولكنني في كهولتي أصبحت أهتم بالنظام قبل الحرية فقد توصلت إلى اكتشاف عظيم يثبت أن الحرية هي نتائج النظام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن النظام

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن التعاون كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن الالتزام و الانضباط المدرسي وعدم الغياب ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.