شرح خطوات التعامل مع الطالب الضعيف دراسيًا ؟

Kareman

اليوم سنتناول بمشيئة الله موضوع حول ” كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا” وهو موضوع مفيد للغاية بالنسبة للمعلمين والمعلمات في شتى المراحل الدراسية ، إذ سنتناول بالشرح المفصل آليات مواجهة إنخفاض مستوى بعض التلاميذ من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا :

كثيرا ما يواجه المعلمين صعوبات عديدة بشأن انخفاض المستوى التعليمى لعدد من الطلاب داخل الصف الدراسي ، لذا قد يلجأ بعض المعلمين لعقاب هؤلاء الطلاب على إعتبار أنه وسيلة لتعديل مستواهم الدراسي وهذا ليس صحيح دائما .

نصائح للمعلمين لرفع المستوى التحصيلي للطلاب الضعاف دراسيا

  • – العمل على الوصول لأسباب المشكلة :

المعلم بحكم مهنته يواجهه عدد من الطلاب ذوى الأداء الدراسي المنخفض لذا يجب عليه محاولة فهم الأسباب الأساسية التي تسبب في الوقوع في هذه المشكلة ، وتلك المشكلة قد يكون لها أسباب عديدة ومتنوعه منها : أصدقاء الطالب أو المعاناة الأسرية أو المادية أو ضعف الدافعية نحو التعلم وغيرها من الأسباب التي تخلق طالب ضعيف دراسيا ، ويقول المثل الشعبى : “إذا عرف السبب بطل العجب ” وبالتالى معرفة الأسباب الخفية قد تساعدنا في حل المشكلة بصورة أكثر واقعية .

 

  • – مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب :

المعلم أثناء ممارسته للعملية التعليمية قد يواجهه مستويات دراسية متباينة ، وقد يلاحظ المعلم أن هناك طالب أو أكثر يتعذر عليه الفهم والتحصيل ، لذا يجب على المعلم في هذه الحالة مراعاة ذلك وإعادة الشرح مرة أو أكثر إذا لزم الأمر .

 

  • – الإستمرار في عملية تعزيز الطلاب :

التعزيز أو التشجيع من الأمور التي تلعب دورا هاما في العملية التعليمية ، فلديها القدرة على خلق الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب ، كما أن التشجيع هذا يدعم ثقة الطلاب بأنفسهم مما يحسن التلاميذ وآدائهم بصفة عامة والطلاب ذوى الآداء المنخفض بصفة خاصة .

 

  • – إرشاد الطلاب لكيفية تنظيم الوقت :

يحتاج الطالب ذو الأداء الدراسي المنخفض الى الإرشاد والتوجيه لاسيما من المعلم ، لذا فالمعلم يلعب دور هام مع هذا النوع من التلاميذ ولا بد للمعلم أن يرشد هذا الطالب إلى اللجوء لتنظيم وقته واستغلاله من خلال جدول زمنى مثلا يساعده على الإستذكار وبالتالى تتحسن حالته بمرور الوقت .

 

  • – إيجاد حلول لمشكلة النسيان لدى الطالب الضعيف دراسيا :

يواجهه الطلاب الضعاف دراسيا مشكلة النسيان السريع وعدم تذكر المعلومات ، لذا فهم بحاجة لتوجيه النصائح والإرشادات من المعلم لتعلم كيفية الاستذكار بصورة صحيحة تجنبا لمشكلة النسيان .

 

  • – الإهتمام بالطالب الضعيف دراسيا :

كثيرا ما يقع المعلمين في خطأ أثناء التدريس نتيجة لإهتمامهم الزائد بالطلاب الأذكياء والأقوياء في مادته العلمية ،رغم وجود عدد من الطلاب قد يكونوا متوسطى الذكاء او حتى ضعفاء دراسيا بحاجه لمزيد من الإهتمام من قبل المعلم.

 

  • – تقديم عناية خاصة للطلاب الضعاف دراسيا :

من الأساليب التي قد تعين المعلم على حل مشكلة إنخفاض مستوى الدراسة لدى بعض التلاميذ هى منحهم مزيد من الرعاية وساعات العمل الإضافية بعد الحصص المقررة مما قد يساهم في تحسن الحالة بكل تأكيد ، لكن بعض المعلمين قد يتردد في ذلك بحجة إنشغاله بالإعداد للدرس والتحضير وغيرها.

 

  • – المساواة بين الطلاب الأقوياء والضعاف في الجلوس :

من ضمن الأسباب التي تساهم في تأخر حالة الطلاب الضعاف دراسيا هى الإنعزال الذى قد يعانون منه ، فغالبا ما تجد الأقوياء من الطلاب يفضلون الجلوس سويا في المقاعد الأمامية ويتركون المقاعد الخلفية للطلاب الضعفاء دراسيا وهو أمر ليس بجيد ، لذا ينبغى على المعلم إعادة ترتيب الجلوس بحيث يجعل الضعيف دراسيا يجلس بجوار الطالب الذكي مما يساهم في تحسن الحالة .

قد أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.