كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيًا ؟

  • Kareman
  • منذ 3 أشهر
  • التعليم

اليوم سنتناول بمشيئة الله موضوع حول ” كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا” وهو موضوع مفيد للغاية بالنسبة للمعلمين والمعلمات في شتى المراحل الدراسية ، إذ سنتناول بالشرح المفصل آليات مواجهة إنخفاض مستوى بعض التلاميذ من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا :

كثيرا ما يواجه المعلمين صعوبات عديدة بشأن انخفاض المستوى التعليمى لعدد من الطلاب داخل الصف الدراسي ، لذا قد يلجأ بعض المعلمين لعقاب هؤلاء الطلاب على إعتبار أنه وسيلة لتعديل مستواهم الدراسي وهذا ليس صحيح دائما .

نصائح للمعلمين لرفع المستوى التحصيلي للطلاب الضعاف دراسيا

  • العمل على الوصول لأسباب المشكلة :

المعلم بحكم مهنته يواجهه عدد من الطلاب ذوى الأداء الدراسي المنخفض لذا يجب عليه محاولة فهم الأسباب الأساسية التي تسبب في الوقوع في هذه المشكلة ، وتلك المشكلة قد يكون لها أسباب عديدة ومتنوعه منها : أصدقاء الطالب أو المعاناة الأسرية أو المادية أو ضعف الدافعية نحو التعلم وغيرها من الأسباب التي تخلق طالب ضعيف دراسيا ، ويقول المثل الشعبى : “إذا عرف السبب بطل العجب ” وبالتالى معرفة الأسباب الخفية قد تساعدنا في حل المشكلة بصورة أكثر واقعية .

 

  • – مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب :

المعلم أثناء ممارسته للعملية التعليمية قد يواجهه مستويات دراسية متباينة ، وقد يلاحظ المعلم أن هناك طالب أو أكثر يتعذر عليه الفهم والتحصيل ، لذا يجب على المعلم في هذه الحالة مراعاة ذلك وإعادة الشرح مرة أو أكثر إذا لزم الأمر .

 

  • – الإستمرار في عملية تعزيز الطلاب :

التعزيز أو التشجيع من الأمور التي تلعب دورا هاما في العملية التعليمية ، فلديها القدرة على خلق الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب ، كما أن التشجيع هذا يدعم ثقة الطلاب بأنفسهم مما يحسن التلاميذ وآدائهم بصفة عامة والطلاب ذوى الآداء المنخفض بصفة خاصة .

 

  • – إرشاد الطلاب لكيفية تنظيم الوقت :

يحتاج الطالب ذو الأداء الدراسي المنخفض الى الإرشاد والتوجيه لاسيما من المعلم ، لذا فالمعلم يلعب دور هام مع هذا النوع من التلاميذ ولا بد للمعلم أن يرشد هذا الطالب إلى اللجوء لتنظيم وقته واستغلاله من خلال جدول زمنى مثلا يساعده على الإستذكار وبالتالى تتحسن حالته بمرور الوقت .

>

 

  • – إيجاد حلول لمشكلة النسيان لدى الطالب الضعيف دراسيا :

يواجهه الطلاب الضعاف دراسيا مشكلة النسيان السريع وعدم تذكر المعلومات ، لذا فهم بحاجة لتوجيه النصائح والإرشادات من المعلم لتعلم كيفية الاستذكار بصورة صحيحة تجنبا لمشكلة النسيان .

 

  • – الإهتمام بالطالب الضعيف دراسيا :

كثيرا ما يقع المعلمين في خطأ أثناء التدريس نتيجة لإهتمامهم الزائد بالطلاب الأذكياء والأقوياء في مادته العلمية ،رغم وجود عدد من الطلاب قد يكونوا متوسطى الذكاء او حتى ضعفاء دراسيا بحاجه لمزيد من الإهتمام من قبل المعلم.

 

  • – تقديم عناية خاصة للطلاب الضعاف دراسيا :

من الأساليب التي قد تعين المعلم على حل مشكلة إنخفاض مستوى الدراسة لدى بعض التلاميذ هى منحهم مزيد من الرعاية وساعات العمل الإضافية بعد الحصص المقررة مما قد يساهم في تحسن الحالة بكل تأكيد ، لكن بعض المعلمين قد يتردد في ذلك بحجة إنشغاله بالإعداد للدرس والتحضير وغيرها.

 

  • – المساواة بين الطلاب الأقوياء والضعاف في الجلوس :

من ضمن الأسباب التي تساهم في تأخر حالة الطلاب الضعاف دراسيا هى الإنعزال الذى قد يعانون منه ، فغالبا ما تجد الأقوياء من الطلاب يفضلون الجلوس سويا في المقاعد الأمامية ويتركون المقاعد الخلفية للطلاب الضعفاء دراسيا وهو أمر ليس بجيد ، لذا ينبغى على المعلم إعادة ترتيب الجلوس بحيث يجعل الضعيف دراسيا يجلس بجوار الطالب الذكي مما يساهم في تحسن الحالة .

قد أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “كيفية التعامل مع الطالب الضعيف دراسيا” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

قد يهمك ايضا :

مواقع كورسات مجانية عربية

مواقع كورسات مجانية عربية

الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

الحروف السريانية وما يقابلها بالعربية

بحث كامل عن التنمية الاقتصادية

بحث كامل عن التنمية الاقتصادية

شروط الدراسة في فرنسا

شروط الدراسة في فرنسا

أفضل مطوية عن مخاطر الالعاب الالكترونية

أفضل مطوية عن مخاطر الالعاب الالكترونية

برنامج التسجيل الجامعة الهاشمية

برنامج التسجيل الجامعة الهاشمية

أفضل دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

أفضل دورات مجانية عن بعد بشهادات معتمدة

أفضل 8 برامج وتطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف

أفضل 8 برامج وتطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف

معايير تصنيف شنغهاي للجامعات

معايير تصنيف شنغهاي للجامعات

اجابة : الجمل الصحيحة التي تعبر عن تصنيف المثلثات في الشكل أدناه هي

اجابة : الجمل الصحيحة التي تعبر عن تصنيف المثلثات في الشكل أدناه هي

شروط التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي

شروط التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي

لماذا صوت المرأة حاد وصوت الرجل غليظ

لماذا صوت المرأة حاد وصوت الرجل غليظ

لماذا يدخن الرجل عند سماع صوت حبيبته

لماذا يدخن الرجل عند سماع صوت حبيبته

شروط التسجيل في كلية ينبع الجامعية

شروط التسجيل في كلية ينبع الجامعية

شروط التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية

شروط التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية

شروط التسجيل في كلية المسجد النبوي

شروط التسجيل في كلية المسجد النبوي

شروط التسجيل في كلية الشريف ناصر

شروط التسجيل في كلية الشريف ناصر

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح مع مقدمة وخاتمة

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح مع مقدمة وخاتمة

شروط التسجيل في كلية الحرم المكي

شروط التسجيل في كلية الحرم المكي

صور أوراق عمل التمييز بين الحروف المتشابهة

صور أوراق عمل التمييز بين الحروف المتشابهة

إذاعة مدرسية عن عيد الشرطة مع مقدمة وخاتمة

إذاعة مدرسية عن عيد الشرطة مع مقدمة وخاتمة

شروط تسجيل في شبه طبي : الأوراق اللازمة لمُسابقة شبه طبي

شروط تسجيل في شبه طبي : الأوراق اللازمة لمُسابقة شبه طبي

شروط التسجيل في شعبة تسيير المقاولات

شروط التسجيل في شعبة تسيير المقاولات

معرفة نقاط القوة والضعف عن طريق استخدام تحليل SWOT سوات

معرفة نقاط القوة والضعف عن طريق استخدام تحليل SWOT سوات

شروط التسجيل في تحدي القراءة العربي

شروط التسجيل في تحدي القراءة العربي

شروط التسجيل في تعليم الكبار

شروط التسجيل في تعليم الكبار

شروط التسجيل للماجستير في الجامعة اللبنانية

شروط التسجيل للماجستير في الجامعة اللبنانية

شروط التسجيل في شعبة علم الاجتماع

شروط التسجيل في شعبة علم الاجتماع

شروط الحصول على منحة دراسية

شروط الحصول على منحة دراسية

أفضل تطبيقات تعليم الأطفال القراءة والكتابة

أفضل تطبيقات تعليم الأطفال القراءة والكتابة

كيف يساعد الإرشاد المهني في المدرسة والتعليم

كيف يساعد الإرشاد المهني في المدرسة والتعليم

شرح الموضوعية والذاتية في البحث العلمي

شرح الموضوعية والذاتية في البحث العلمي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.