التخطي إلى المحتوى

شرح الفرق بين التاء المربوطة والهاء مع الامثلة للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،  وهو موضوع شيق بالنسبة لمعلمي ومعلمات اللغة العربية في شتى مراحل التعليم ، إذ سنتناول بالشرح والتفصيل كيف نميز بين الهاء والتاء المربوطة فتابعوا فقراتنا :

كثيرا من الناس يخطئون ولا يستطيعون التميز والتفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ، ولكى تستطيع التفرقة بينهما عليك ملاحظة الآتى :

أولاً: الهاء هى جزء يتم إضافته للكلمة أما التاء المربوطة هى جزء أساسي من الكلمة

ثانياً:  نطق حرف الهاء يتم في أى حال سواء كانت الكلمة عند القطع أو الوصل بكلمات أخرى مثل : «كتابه.. بلده.. أرضه.. عالمه.. له..» وهى ضمائر تضاف للكلمة ،أما عن التاء المربوطة فهي تنطق كالهاء في حالة أن تكون الكلمة مفرد فقط أى في وقت القطع أو تنطق عند اضافتها لكلمة اخرى ، او حتى عندما تكون بدون تشكيل داخل جملة ، أما عن نطقها بحرف التاء يكون في حالة نطقها مضافة لكلمة أخرى او نطقها داخل جملة بالتشكيل .

مثال على ذلك : التاء المربوطة تنطق هاء في بعض الكلمات مثل ” كلمة” لكن عند أضافتها لكلمات أخرى أو وضعها في جملة مفيدة فإن النطق يختلف فتصبح تاء مثل : « كلمة شر» هنا نجد أن الكلمة عندما وضعت في جملة اختلفت طريقة النطق سواء كانت الجملة بالتشكيل أو لا .

– من هنا ينبغى على كل من استشكل عليه الأمر ولم يميز بين الهاء والتاء المربوطة إتباع تلك القاعدة :

إذا وضعت في حيرة من الأمر عليك أن تنتبه إذا كان الحرف جزء أساسي من الكلمة ام مضاف للكلمة .. فلو كان جزء أساسي من الكلمة فهى تاء مربوطة أما لو كان مضاف للكلمة فهي هاء ، ولو اختلط عليك الأمر فيمكنك إضافة كلمة أخرى فلو نطقتها هاء فهى هاء أما لو نطقتها تاء فهى تاء مربوطة.

 

التاء المربوطة

هى التى تنطق تاء عند الوصل وهاء عند الوقوف ، ولابد أن تعلوها نقطتان وتكتب «ة» فنحن في حالة الوصل مثلا (هناك حديقة جميلة)  لنطقناها تاء، أما لو توقفنا عند كلمة حديقة يكون النطق «هاء» مع بقاء النقطتين تعلو الهاء .

اقرأ ايضًا : شرح المفعول لأجله مع الامثلة

متى نستخدم التاء المربوطة ؟

– أسماء الأعلام المؤنثة مثل : عائشة ،فاطمة .

– الإسم المؤنث وهو ليس بعلم مثل : سبورة .

– بصيغة المؤنث مثل : مَرِيضَة.

– استخدام صيغة المبالغة مثل : فعالة– نسَّابة .

– المفرد الذى هو عبارة عن جمع تكسيربشرط أن يكون خالي من التاء مثل : قُضَاة – غُزَاة.

– نهاية  الكلمة الظرفية “ثمة ” مثل : ثَمّةَ نساء يَطْلُبن الحَقّ .

اقرأ ايضًا : شرح درس التنوين

الهاء المربوطة

وهى تنطق في حالتى الوصل والقطع هاء وليس بها نقطتين ويتم كتابتها هكذا :” ه”  ، مثل: كِتَابَه، قَلَمَه، صَدِيقَه…

وهنا نلاحظ أن نطق الهاء لا يتغير مطلقا في حالتى الوقف او الوصل .

 

متى نستخدم الهاء المربوطة ؟

– غالبا تستخدم في هاء الضمير الذى يكون للغائب فنجد الهاء هنا تتصل بالأسم والحرف والفعل أيضا ، مثلا : كتابه ، قلمه ، علمه ، أو نقول ” علمه الدرس ” ، ” أفهمه الحق ” في حالة الحرف نقول : له، وعنه، وبه، ومنه.

– هنا تكون الهاء جزء لا يتجزأ من الكلمة ، فهو من أصلها وليست مضافة مثلا : (فِقْه، سَفَه، وَلَه، الفَقِيه والسَفَيه).

اقرأ ايضًا : شرح المضارع البسيط

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” شرح الفرق بين التاء المربوطة والهاء مع الامثلة ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.