جمع معلومات عن الدول الإسلامية في العالم

Kareman

جمع معلومات عن الدول الإسلامية في العالم للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،مفهوم العالم الاسلامى ،عدد الدول الاسلامية فالعالم واسمائها،المستوى الاقتصادى للدول العالم الاسلامى، وهو مقال بالنسبة للمسلمين حول العالم وسوف نشير لمفهوم العالم الإسلامى وأسماء الدول الإسلامية وكذلك سوف نشير للمستوى الإقتصادي في الدول الإسلامية ، نتمنى لكم المتعة والفائدة من خلال موقع فكرة فتابعوا معنا :

مفهوم العالم الإسلامي

  • تنقسم الدول في العالم وفقا لعدة تقسيمات ومن ضمن ذلك تقسم العالم الإسلامى.
  • العالم الإسلامى هنا يشير إلى منطقة كبيرة من العالم تشترك برابطة الدين والتاريخ بل والثقافة أيضًا واللغة غالبًا.
  • توزيع العالم الإسلامى يتم على مساحات شاسعة من قارتى آسيا وإفريقيا ويبلغ سكان العالم الإسلامى وفقا للإحصائيات حوالى المليار ونصف أى ثلثي أعداد المسلمين في العالم تقريبًا.
  • اما باقى المسلمين فهم بمثابة أقلية تعيش في دول متنوعة في جميع أنحاء العالم والقارات .

جمع معلومات عن الدول الإسلامية في العالم

اقرأ ايضًا :  جمع معلومات عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية مختصر ” الظاهر بيبرس “

دول العالم الإسلامى

  • ويمكن تصنيف العالم الإسلامى على أنها تلك الدول التي يكون الأغلبية العظمى من سكانها مسلمين ، أى نسبة من يعتنقون الإسلام في تلك الدولة تزداد عن نصف سكان الدولة ، وبالتالى فتلك الدول تسمى في هذه الحالة بدول العالم الإسلامى  كما يقول عنها علماء الجغرافيا السياسية ، والجدير بالذكر أن دول العالم الإسلامى تتكون من حوالى تسع وأربعون دولة يعيش فيها حوالى 1.2 مليار نسمة أو حوالي ثلاث أرباع المُسلمين من السكان حول العالم.
  • تعتبر أعلى دولة من حيث نسبة المسلمين هى المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد المسلمين بها 100% من السكان، إلا أنَّ هذا التصنيف وهذا الرقم يشير للمواطنين ذوى الجنسية السعودية فقط.
  • أما العُمّالة الأجنبية ويبلغ عددهم ثمانى ملايين نسمة فهم ليسوا محسوبون وفقا لهذا التصنيف و يعتنقون ديانات مختلفة .
  •  أيضا تلك البُلدان ذات الأغلبية المسلمة نجد بها عدد من الطوائف الإسلامية المُختلفة، رغم أنَّ غالبية تلك الدول تتبع طائفة “أهَلْ السنة والجماعة”لكن هناك عدد من الدول الإسلامية ذات الأغلبية من الطائفة ” الشيعية “، وكذلك هناك الطائفة المسماه بالـ” الإباضية ” (في دولة عُمان).
  • وهناك عدد من الدول الإسلامية التي تبلغ فيها نسبة المسلمين مايزيد عن الـ 95% من تعداد سكان الدولة نذكر منها مايلى :
  1. السعودية : 100%.
  2. جزر المالديف: 100%.
  3. الصومال: 99.9%.
  4. موريتانيا: 99.9%.
  5. تركيا: 99.8%.
  6. الجزائر: 99%.
  7. اليمن: 99%.
  8. أفغانستان: 99%.
  9. المغرب: 99%.
  10. جزر القمر: 98%.
  11. تونس: 98%.
  12. إيران: 98%.
  13. ليبيا: 97%.
  14. طاجسكتان: 97%.
  15. باكستان: 97%.
  16. العراق: 97%.

اقرأ ايضًا :  جمع معلومات عن موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين “الشيخ الألباني”

أسماء الدول الإسلامية بكل قارة

الجدير بالذكر أن الدول ذات العضوية في ” منظمة التعاون الإسلامي”  التي تشمل قارات العالم هي كما يلى :

قارة أفريقيا تشمل : وأوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتوغو، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والكونغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، ومالي، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.

قارة آسيا تشمل : إيران، وأذريبجان، والأردن، وأوزبكستان، وأفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وبنغلادش، والبحرين، وبروناي، وتركمانستان، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعُمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكازاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.

قارة أمريكا الجنوبية تشمل : سورينام، وغويانا. قارة أوروبا: ألبانيا.

ملحوظة : (لم يحتسب الأعضاء الذين يشغلون منصب المراقبة )

اقرأ ايضًا :  جمع معلومات حول الحقوق والواجبات

 المُستوى الاقتصادي للدول العالم الإسلامي

أكد كثير من الخبراء أن الفقر يشمل معظم دول العالم الإسلامى وبكل أسف ،إلا أن تقييم الأمم المتحدة الذى يتم بصورة سنوية عن مستوى التنمية في دول العالم قد أشار إلى ثمة خمس دولٍ إسلامية عربيةٍ على أنها من الدول الأكثر من حيث النمو عالميا وهم كما يلى : دولة بروناي، والبحرين، والإمارات العربية، والكويت.

اقرأ ايضًا :  جمع معلومات في موضوع موثق حول أمن الوطن

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” جمع معلومات عن الدول الإسلامية في العالم ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.