افكار تعزيز السلوك الايجابي للطالبات

Kareman

اليوم إن شاء الله سنتناول مقال هام حول ” أفكار تعزيز السلوك الإيجابي للطالبات” وهو مقال مميز للمعلمين والمعلمات في كافة المراحل التعليمية وكذلك في شتى التخصصات الدراسية إذ يمكنهم تحقيق الفائدة العملية الواقعية منه ،كل ذلك من خلال موقع فكرة فتابعوا معنا :

دور المعلم في تعزيز السلوك الإيجابي

يهدف المعلم دائما في الوصول بطلابه وطالباته لأعلى درجات التميز والتفوق وبالتالى فهو يسعى بصفة مستمرة لإستخدام شتى الأساليب والوسائل الممكنة التي تحقق له ما يصبو إليه ، لذا ينبغى على المعلم إبتكار أساليب مميزة لتشجيع التلاميذ وتحفيزهم على النجاح والتفوق ،وزرع الطموح والرغبة في التميز بداخلهم  وهو مايسمى في لغة التربويين بإسم ” التعزيز الإيجابي ” وهو نوعان : تعزيز لفظى أو تعزيز مادى وقد يفيد المعلم كثيرا في تحفيز الطلاب لمزيد من النجاح و السلوكيات اللائقة ، ومن هنا نستعرض لكم أبرز الأفكار التي يحتاجها المعلمون من أجل تعزيز الطلاب إيجابيا وتحفيزهم .

افكار تعزيز السلوك الإيجابي للطالبات

  • تشجيع الطالبات وتحفيزهن داخل الفصل المدرسي :

وهذا يتم من خلال عدد من النقاط وهي :

  • تعمد بناء علاقات طيبة وقوية مع الطالبات .
  • تعمد المعلم أن يكون مبتسم وبشوش الوجه وأن ينادى على طالباته بأفضل الأسماء وألا يبوبخ منهن .
  • تشجيع الطالبات ذوات السلوك الطيب وتقديرهن والإهتمام الكبير بهن .
  • إستخدام الكلام الطيب مع الطالبات والتغافل عن الأخطاء الغير مقصودة .
  • الإهتمام بصاحبات السلوك الإيجابى وإسناد المهام إليهن والإشارة لهن بالبنان .
  • اللجوء لعدد من إستراتيجيات التدريس التي تعزز من سلوك الطالبات الإيجابى مثلا : التعليم بالـ (المقارنة)، التعليم بالقدوة ، التعليم بالتطبيق العملي وغيرها .
  • أن يكون المعلم أو المعلمة بمثابة قدوة حسنة يحتذى بها الطالبات .

 

  • لوحة الشرف :

ولوحة الشرف تشير الى لوحة تعلق على الحائط في الفصل الدراسي ويوضع فيها أسماء الطالبات المتميزات مع تكريم الطالبات في نصف العام وفي آخره .

  • تشجيع المنافسة بين الطالبات :

المنافسة الشريفة أمر طبيعى وصحى أن يكون بين الطالبات لأنها تشجعهن على تقديم أفضل ما لديهن من تميز ونجاح ، لذلك لابد أن تشجع المعلمة أو المعلم الطالبات على التنافس من أجل حصاد التفوق ومن ثم تكريم المتفوقات ومنحهم الحوافز المادية أو العينية .

  • الإهتمام بالطالبة النابغة  :

إذ أن الإهتمام وتسليط الأضواء على طالبة واحدة متميزة ممتازة وجعلها كنموذج مميز يحتذى به من شأنه أن يشجع الطالبات ويعزز من إثارة الدافعية لديهن للتعلم من أجل محاولة الوصول لنفس الشكل المميز وبالتالى تعزيز سلوكياتهم الإيجابية في الفصل الدراسي .

  • تدعيم فكرة المكتبة الصغيرة في الصف :

ثمة فكرة ناجحة في التطبيق وفي تعزيز السلوك الإيجابي وهى فكرة المكتبة الصفية المصغرة ، وهى مكتبة تكون في الصف الدراسي بها عشرات القصص المحببة للطالبات ومن هنا كل طالبة تلتزم بالسلوك اللائق وبالأدب والهدوء تمنح قصة تقرأها

في أوقات الإستراحى المدرسية وذلك من خلال التنسيق بين المعلمات وأمينات المكتبة ، والجدير بالذكر أن القصص والكتب بصفة عامة من الأمور الهامة في التربية والتعليم وتقويم سلوك الطالبات والتخلص من العادات والسلوكيات الغير لائقة التي يلجأ إليها عدد من الطالبات في الصف الدراسي .

قد أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أفكار تعزيز السلوك الإيجابي للطالبات)” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.