التخطي إلى المحتوى
اكتب مقال عن اهمية العلم والتعلم في الإسلام

اكتب مقال عن اهمية العلم والتعلم في الإسلام للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com،وهو مقال مميز للطلاب والطالبات وطلاب العلم فى كل مكان وهو يحث على إثارة الدافعية تجاه العلم والتعلم ، فنتمنى لكم المتعة والفائدة ،كل ذلك من خلال موقع فكرة فتابعوا معنا :

العلم في الإسلام

عندما نشأ الإسلام كان بمثابة ثورة حقيقية على العادات الجاهلية وثورة علمية على الجهل والتخلف ، لذلك مرحلة ما قبل الإسلام سميت بالجاهلية ، إذا الجهل كان منتشر فى عصر ماقبل الإسلام وعندما جاء الإسلام حث على العلم والتعلم وأكد على أهميته لتحقيق مصالح الدنيا والآخرة ،قال تعالى: (أَفَحُكْمَ الْـجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) [ المائدة: 50].

اقرأ ايضًا : جمع معلومات عن الدول الإسلامية في العالم

أهمية العلم والتعلم في الإسلام

  •  قال تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) [العلق: 1-5]. وهى أول آيات القرآن الكريم التي نزلت على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم .
  •  حث الإسلام أولا على العلم ثم على العمل ، فقد قال تعالى : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ  إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء: 36].
  •  رفع الإسلام من قيمة العلم والعلماء فى كل عصر وزمان عن غيرهم من الناس فى الدنيا والآخرة ، قال تعالى: (‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) [المجادلة:11]، فالعلم يجعل الإنسان أكثر خشية وإجلالا لله سبحانه وتعالى لذا مجد الإسلام العلماء وجعل منزلتهم عالية ، قال تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) [فاطر: 28].
  •  جعل الله سبحانه وتعالى من جملة الأوامر لرسول الله صلى الله عليه وسلم هو طلب العلم والدعاء به ، قال تعالى : وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: 114].
  •  ينظر الإسلام للعلم والعلماء نظرة رفعة وإحترام لأنهم الأسرع فى تلبية أوامر الله وهم الأسرع فى إدراك الحق ،قال تعالى : ( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ( [الحج: 54].
  •  أكدت الأحاديث النبوية الشريفة على مكانة العلماء العالية وقال عنهم أنهم ورثة الأنبياء ، كذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم بل أكد على أن طلب العلم فريضة على كل المسلمين ، بل وأكثر من ذلك أن الإسلام فضل العالم على العابد وقيل أن فضل العالم على العابد كفضل القمر على باقى الكواكب ، وجعل الإسلام التعلم سبيل لدخول الجنة فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة ) [حديث صحيح].
  • الإسلام لم يقتصر فى دعواه للعلم والتعلم على الأمور الشرعية فحسب بل أن العلم يشمل كافة العلوم فى شتى المجالات وذلك حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ” أنتم أعلم بشئون دنياكم ” .
  • جعل الإسلام تعلم العلم وإفادة الآخرين به من أبواب الصدقة الجارية قبل موت الإنسان وبعد موته ، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) [صحيح مسلم].

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الوطن جميلة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” أهمية العلم والتعلم في الإسلام” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.