أساليب التعزيز في التدريس

Kareman

اليوم بمشيئة الله تعالى سنقدم لكم مقال مميز حول ” أساليب التعزيز في التدريس” وهو يتناول موضوع هام بالنسبة للمعلمين والمعلمات في كافة المراحل التعليمية و في شتى تخصصات التعليم ويمكنهم الإستفادة التطبيقية منه في ممارسة عملية التدريس ،كل ذلك من خلال موقع فكرة فتابعونا :

مفهوم التعزيز

هو عبارة عن سلوك يأتى لفظى أو غير لفظي يقوم به المعلم بعد سلوك  لفظي أو غير لفظى من الطالب أو الطالبة ، ويعبر التعزيز عن مدى الرفض أو الموافقة على سلوك الطالب أو الطالبة ، أى أنه كالثواب بعد النجاح أو العقاب بعد الرسوب أو الخطأ .

كثير من المعلمين يقع في خطأ عندما يفهم التعزيز على أنه ثواب فقط أو حينما يعتقد المعلم أن التعزيز مادى فقط بل أن التعزيز لفظى ومادى ويشتمل على الإثابة والمعاقبة في وقت اللزوم .

أهمية التعزيز في التدريس

  • يلعب التعزيز دور كبير في إثارة الدافعية نحو التعلم وفي تشجيع الطلاب على بذل المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف والغايات.
  • يعمل التعزيز على زيادة التعلم من خلال دفع الطالب للمشاركة في الأنشطة التعليمية .
  • التعزيز للمتعلم يجعله يقدر ذاته ويشعر بالنجاح و الإنجاز .
  • التعزيز يساهم في ضبط الفصل والحفاظ على نظامه .
  • التعزيز يمتد تأثيره ليس فقط على الطالب المعزز وحده بل يشمل كل طلاب الفصل الدراسي .
  • التعزيز السلبي يجنب المعلم تكرار السلوك الغير مرغوب فيه من قبل التلاميذ .
  • يمنع التعزيز السلبي تكرار السلوك غير المرغوب لدى المتعلمين.
  • التعزيز السلبى يساهم في حفظ الأدب والنظام داخل الصف الدراسي .

أنواع التعزيز

 أولا :التعزيز الإيجابي : ويشتمل على :

أ- التعزيز اللفظى : ويتكون من بعض العبارات مثل : رائع ، مميز ،صحيح، جميل، أكثر من رائع، حسن، جميل، أحسنت، عشرة من عشرة وغيرها من العبارات ، أو الدعاء مثل : فتح الله عليك ، وفقك الله ، جزاك الله خيرا .

ب- تعزيز غير لفظى : ويشتمل على : تصفيق التلاميذ للطالب المعزز ، تبسم المعلم ، لمس كتف الطالب ، التربيت على كتف الطالب المعزز بحنان ،المصافحة وغيرها .

ج- التعزيز المادى : يشتمل على : تخفيف بعض الواجبات، منح الدرجات الجيدة، منح بعض الجوائز العينية  مثل : الحلويات و الأقلام والنقود واللعب و الميداليات و القصص وغيرها.

د- التقدير :

– مدح الطاب المعزز وذكر إنجازاته أمام أقرانه .

– منح الطالب شهادة تقدير .

– كتابة اسم الطالب في لوحة الشرف .

 

ثانيا : التعزيز السلبي : ويشتمل على :

أ-التعزيز اللفظي : ويتكون من بعض العبارات مثل : غير صحيح، سيئ للغاية ، حاول مرة ثانية ، غير جيد بالمرة ، تكرار كلام الطالب بسخرية ، أو الدعاء مثل : ربنا يهديك أو النصح والإرشاد مثل : من طلب العلا سهر الليالى ، لكل مجتهدا نصيب وغيرها

ب- التعزيز غير اللفظى :عبوس المعلم للطالب ، تجاهَلْ الطالب أمام زملائه ، تحريك الرأس كناية عن الرفض ، النظرة الغاضبة للطالب ، العقاب بطرد الطالب من الفصل أو إجباره على ممارسة الرياضة وغيرها

ج- التعزيز المادى : وهو يشتمل على : منح  الدرجات السيئة، إجبار الطالب على مزيد من الواجبات المدرسية ، إجباره على دفع النقود في حالة الإجابة الخطأ أو الرسوب وغيرها .

د – التقدير :

– لوم الطالب على أفعاله السلبية .

– ذم الطالب بإسهاب أمام أقرانه وذلك بذكر أعماله السيئة في الفصل الدراسي .

 

قد أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أساليب التعزيز في التدريس)” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.