التخطي إلى المحتوى

ما هي السورة التي تزيل الاكتئاب ، الاكتئاب مرض نفسي خطير يُصيب العديد من البشر، ويسبب مشاكل عديدة داخل الأسرة الواحدة التي توجد بها شخص مُصاب بالاكتئاب وهو أزمة نفسية خطيرة قد تؤدى الى مضاعفات سيئة لدى الشخص المُكتئب وقد تصل الى حد الانتحار.

والاكتئاب هو مرحلة من مراحل الخوف والقلق يصل الى حد اليأس الشديد الذى يَفقد الانسان بسببه طعم الحياة في يدرى ماذا يفعل وماذا يريد وما القادم ولا يرى مستقبله ولا حاضره ولا حتى ماضيه، فيبتعد عن كل أنواع التفكير وقد يرتكب سلوكيات خطيرة.

تطورات مرض الاكتئاب :

  • كما ذكرنا أن الاكتئاب قد يؤدى الى تطورات خطيرة، فقد يدفع الإنسان الى ارتكاب العديد من الجرائم مثل القتل، وقد تؤدى الى لجوء الشخص نفسه الى الانتحار لعدم احساسه بأى من متع الحياة، بالاضافة الى احساسه بالعذاب الشديد، فهنا يجد الموت علاج هام من وجهة نظره النفسية للتخلص من المتاعب التي يواجهها.
  • وإذا افترضنا أقل النتائج في مرض الاكتئاب، فقد يصل الشخص المُكتئب منعزل عن الناس لا يقبل الحديث ولا يريد الاستماع، ولا يرى أمامه أى شخص، الأمر الذى قد يتحول الى مرض نفسي خطير قد يصل الى حد الجنون ، او الدخول في دوامة كبيرة من الأمراض.
  • كما قد يؤدي الاكتئاب الى وصول المريض الى سكة ادمان المخدرات او المواد الكحولية الخطيرة التى تؤثر على مستقبله وتعتبر بداية نهايته.
  • كما قد يؤدى الاكتئاب إلى الوفاة لعدم تحمل الجهاز العصبي لدى الإنسان الحالة التي وصل إليها ، فيؤثر على قلبه يتوقف مباشرة.

أسباب الاكتئاب :

  • مرض الاكتئاب يرجع الى الحالة التى يمر بها أى الانسان وقدرة تحمله ضغوطات الحياة والأزمات النفسية والعصبية، فقد يمر الإنسان بأسوء الظروف والضغوطات، ولكنه قوى قادر على تحملها، وقد يمر بأزمة بسيطة تؤثر عليها وتجعله يواجه خطر الاصابة بالاكتئاب.
  • فهناك من يفقد شخص عزيز عليه، فيشعر بالاكتئاب وهناك من يفقد أمواله كله، وهناك من يشعر باليأس نتيجة تقدمه في العمر دون العثور على ملامح لمستقبله كوظيفة مناسبة أو زوجة او توفير مصاريف الحياة، وهناك من يجد نفسه غير قادر على توفير ما يُنفق عليه وعلى أسرته وأولاده.
  • وهناك من يشعر بالاكتئاب بسبب الوحدة مثلا أو بسبب العجز في الوصول الى هدفه الذي يعتبره يسعى للوصول إليه، وهناك من يشعر بالاكتئاب من تلقاء نفسه متأثرا بأشياء تعرض لها في الطفولة وكبرت بداخله.
  • كما هناك من يشعر بالاكتئاب نتيجة السير في طريق الانحراف وتعاطي المخدرات والكحوليات.
  • أى أن الاكتئاب له أسباب عديدة بعضها يكون نفسى وبعضها يكون نتيجة حالة مرضية أو أسباب حياتية.

علاج الاكتئاب :

  • الاكتئاب مثله مثل أى مرض او او ازمة او مشكلة نقابلها له علاج نفسى وعلاجى يدوى من خلال الأودية، لكن الأهم قبل ذلك هو علاج الشخص لنفسه، ولكى يعالج الشخص نفسه عليه أن يعود للمولى عز وجل بالدعاء بأن يزيل عنه ذلك الوباء وأن يُهدى باله ونفسه وأن يزيل عنه كل ما أصابه من مكروه بداخله جعله ينظر للحياة من منظور اسود.

اللجوء إلى الله لعلاج الاكتئاب :

  • هناك العديد من الايات القرانية التى تُهدى نفس الإنسان وتساعده على التخلص من الأشياء السلبية بداخله، وتنشر الطمأنينة اخل قلبه وتجعله هادى النفس وقادر على التفكير لحل أزماته، وتؤدى به الى الراحة النفسية، وبالتالى التخلص من حالة الاكتئاب الذي يعيشه.
  • يقول المولى عز وجل، “الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ”.
  • وهاك دعاء هام لازالة الهم والحزن وهو،” اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ”.
  • يقول المصطفي صلوات الله وسلامه عليه، “ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي” .. إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا.
  • كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، “الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” الرعد:28. ، أى أن ذكر الله دائما يُهدى النفس ويُريح البال كما جاء في القرآن الكريم.

سورة في القرآن تُزيل الهم والاكتئاب :

  • سورة البقرة فضل كبير في ازالة الهم وطرد الطاقات السلبية من نفس الإنسان، فالحفاظ على سورة البقرة ودوام قراءتها والاستماع إليها، يزيل الهم والوساوس وتطرد الشيطان من المنزل ومن نفس الإنسان.
  • وتحوى سورة البقرة العديد من الآيات التى تُزيل الهم والاكتئاب، مثل أية الكرسى التى تقول، “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  • وأخر أيات من سور البقرة التى تقول، ” أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

نصائح للتخلص من الاكتئاب وتفاديه :

  • عليك عزيزى المسلم الدوام على اللجوء الى الله والاستمرار في الدعاء، وملازمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • وايضا الالتزام بأدعية الصباح والمساء، والتوكل على الله والالتزام بالأعمال الحسنة والنية الطيبة تجاه كل شخص وكل عمل تقوم به.
  • كما عليك أن تؤمن بالله وقدرته على ازالة الهم والتوكل عليه دائما في تفريج الهموم، وتذكر دائما نعم الله وقدرته على الخروج بك الى الحالة التى تريدها لنفسك.
  • الاخلاص في العمل الذى تقوم به، فهذا الاخلاص طريقك الى الوصول الى اهدافك التى تسعى للوصول اليها، وأيضا تجنب الصُحبة السوء التى قد تؤدى بك الى طريق سئ يقودك الى اليأس والاكتئاب.
  • وُرد عن قول السعدي، “وكلما طال تأمل العبد في نعم الله الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيرًا كثيرًا، ودفع عنه شرورًا متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم، ويوجب الفرح والسرور.
  • تذكر أن الله موجود هو من يرزق العبد ويحقق ما يتمناه، وكل لن يُصيبنا الا ما كتبه الله لنا، فما اعطاك الله هو خير وما منعه عنك هو خير فلا تحزن على ما فات وفكر دائما في القادم وفي مستقبلك.

التعليقات

  1. جزاكم الله خيرا كنت في حالة نفسية مكتئبة وبعد قرائتي لمقالتكم احسست بالارتياح شكرا لله ولكم

  2. أعاني من حاله إكتئاب تمنعني من كل شي …رغم اني كنت محافظه ع صلواتي والاذكار والقران وبعد الحاله لاأستطيع الالتزام بفروضي😥ارجوا المساعده

  3. مقال اكثررر من رائع وكأني أقرأ حالتي وكأني امام طبيب شرح مفصل بمعني الكلمة بمجرد قرأتي له شعرت بالراحة النفسية وبكيت دعواتكم ليا انا الان ليا اكثر من شهر خايفه وعندي احساس بالموت 😭الله يشفي كل مبتلى بهذا المرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.