بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين كامل

Kareman

بَحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين كامل وهو يتناول موضوع رياضى هام قد يفيد الطلاب والمعلمين لاسيما معلمى مادة الحساب أو الرياضيات فنتمنى للجميع المتعة والفائدة من خلال موقع فكرة فتابعونا :

مفهوم التبرير الاستقرائي والتخمين

يشير التبرير الاستقرائي والتخمين إلى عملية حسابية تهدف للاستنتاج في مسألة ما قد تواجهك ، والتخمين هنا يتعرف على نمط سير المسألة ومن ثم استنتاج النتائج بناء على المعطيات السابقة مثلا : لو أن هناك طالب في كلية الصيدلة يحصل على إمتياز بنسبة 95% كل عام فإنه من المتوقع والطبيعى أن يحصل على نفس النسبة في آخر عام في الكلية .

كيف نحل مسألة بطريقة التبرير الاستقرائي والتخمين ؟

هذه النوعية من المسائل تحتاج لكي يتم حلها والوصول اللإستنتاج السليم لابد أن نمر بخطوتين :

الأولى: البَحث عن الوتيرة أو النمط الذى تتغير بها العناصر بداخل المسألة  من أجل بلوغ العنصر المفقود .

الثانية : وهى تشير للتخمين وهنا يتم بناء على النمط السابق أو الفرضيات السابقة.

بعض الأمثلة على التبرير الاستقرائي و التخمين

–  إذا كان هناك سعر منتج ما بـ 10 دولار ثم في اليوم التالي ارتفع الى 15 دولار ثم في اليوم التالي ارتفع الى 20 ريال ثم في اليوم ارتفع الى 25 ، فالمطلوب الآن معرفة سعر المنتج في اليوم الخامس .

لكى نحل هذه المسألة يجب أن نلاحظ نمط السير في المسألة وهنا النمط تجده هو الزيادة اليومية بمقدار 5 دولار للمنتج ، إذ نجد المنتج بدأ بـ 10 دولار ثم أصبح في اليوم الثانى 15 دولار ثم بعد ذلك أصبح 20 دولار وبالتالى الزيادة 5 دولار في كل يوم ، ومن هنا تأتى الخطوة الثانية وهى التخمين وهو إستنتاج الحد المفقود في المسأله وهى الزيادة اليومية بمقدار 5 دولار ، إذا في اليوم الخامس متوقع أن يصبح سعر هذا المنتج “5+20” =25 دولار .

–  لو أن لدينا مواعيد وصول مركبة من مركبات النقل العام لمحطة وصول المركبة فإذا كانت المركبة الاولى تصل حوالى الساعة 9.30 صباحا ثم المركبة الثانية تصل الساعة 10.00 ثم المركبة الثالثة تصل الساعة 10.30 ، ثم المركبة الرابعة تصل الساعة  11.00 ،المطلوب الآن هو معرفة موعد وصول المركبة الخامسة .

كما ذكرنا في المسألة الأولى أننا في الخطوة الأولى نبَحث عن النمط أو الطريقة التي تتغير بها الأمور في المسألة وهنا نلاحظ أن النمط في المسألة أن كل مركبة تصل بعد حوالى 30 دقيقة أو نصف ساعة عن المركبة التي سبقتها ، فالمركبة الأولى وصلت الساعه 9.30  صباحا ، والمركبة الثانية وصلت الساعة 10.00 ، أما الثالثة فوصلت 10.30 وهنا نلاحظ أن كل مركبة تأتى بعد السابقة لها بعد مرور 30 دقيقة بالضبط .

ومن ثم نبدأ في الخطوة الثانية وهى التخمين والتي تأتي عقب معرفة النمط الذي تسير به المسألة ، ومن ثم يتعين علينا التخمين وهو تخمين وقت وصول المركبة الخامسة  وبالتالى سنقوم بإضافة 30 دقيقة على ميعاد وصول المركبة الرابعة ، ومن ثم يصبح موعد المركبة الخامسة هو ( موعد وصول المركبة الرابعة + 30 دقيقة ) = 11.30 صباحا .

قد أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (بَحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين)” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.