فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

احمد المدبولي

فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين ، الأدعية من أهم العبادات التي يلجأ اليها المسلم من أجل حل ازماته ومشاكله وفتح أبواب الرزق والمسارات الجديدة في الحياة.

وليس شرطا أن يكون الدعاء بالطلب مباشرة، فالله اختص للعبد العديد من الأدعية التي لها العديد من المعانى التي تصل الى الله ويحقق من خلالها ما يريده الدعاء.

من ألأمثلة العظيمة لتلك الدعية، دعاء ” لا اله الا انت سباحانك أنى كنت من الظالمين”.

تفسير معنى “لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين” :

  • تلك الدعوة لها ثواب عظيم جدا ، فلو فسرنا العبارة سنجدها مثالا للعديد من العبادات في كلمة واحدة.
  • فهى أولا تشير الى التوحيد بالله في عباراة “لا اله الا أنت”، وتوحيد الله من العبادات التي يحبها المولى عزل وجل، ويخرج من التوحيد بيان لعظمة الله سبحانه وتعالى انه الاله الواحد القادر على كل شئ، وهى اكتمال للربوبية
  • كما بها عبادة التسبيح للمولى عز وجل وما بع من فضل ازالة الهموم ونصرة المظلوم والتأكيد على التوكل على الله، والتسبيح هو التقديس فالله تعالى مقدس من كل عيب أو نقص في الأفعال والأقوال وعن كل شئ.
  • وثالثا عبارة “انى كنت من الظالمين” وهى التي تدعو الاستغفار من الذنب، وللاستغفار ثواب عظيم جدا عند المولى عز وجل، ودليل على اعتراف العبد بأخطائه وذنوبه.

عجائب في قول لا اله الا انت سبحانك أنى كنت من الظالمين :

  • في تلك الدعوة العديد من الفضل على المسلم والذى قد يصل الى حد العجائب، لذلك يجب الحفاظ على ترديدها والاستمرار عليها.
  • فهى دواء للمهموم والذى يشعر بالاكتئاب والحزن والقلق، وتدعو الانسان للتوكل على الله والايمان به ايمانا كاملا، ولها فضل كبير في تيسير الأمور وفتح الأبواب المغلقة في وجه العبد.
  • تلك الدعوة تساعد على انشراح الصدر وبث الطمأنينة في نفوس الانسان المسلم، لأن بها معانى عديدة وذكرها يؤدى الى الخروج من الشدائد والمصائب، فهى التي كانت وسيلة التي نجا بها نبى الله يونس وهو في بطن الحوت.
  • حيث داوم نبى الله يونس على ذكرها وهو في بطن الحوت، فنجا من الكرب الشديد الذى حل به، ونجا من ظلمة بطن الحوت وعاد الى قومه رغم شدة الكرب.
  • وأيضا هى وسيلة لتحقيق الأماني والتوفيق من الله تعالى، إذ يشعر المؤمن بالسعادة والفرح عندما يتوكل على الله دوما.
  • هى باب عظيم للرزق لأنه تفتح المجال للاستغفار ومن المعروف أن الاستغفار يجلب الرزق الوفير، وهى باب للتوبة والرجوع الى الله واعتراف للعبد بذنوبه.
  • أيضا تلك الدعوة بها صفة ذكر الله دوما، وذكر الله من أهم صفات المسلم، والتي من خلالها يطمئن قبله دائما، لقوله تعالى،”ألا بذكر الله تمئن القلوب”.

متى تقول لا اله الا انت سبحانك أنى كنت من الظالمين :

  • الأدعية ليس لها وقت محدد فهى يجب أن تكون على لسان الانسان بشكل مستمر، وليس لها وقت محدد.
  • وتلك الدعوة بالتحديد من مميزاتها أنها سهَلْة على اللسان، وبالتالى من الممكن ذكرها في أى وقته وفي اى مكان، سواء جهرا أو سرا.
  • أيضا يمكن الحفاظ عليها دوما في أذكار الصباح والمساء التي نذكرها بشكل يومى، ويفضل الحفاظ عليها بعد كل صلاة.
  • كما يجب الاكثار منها في اوقات الشدة والكرب والتي تقرب العبد الى الله من أجل تفريج الهموم.

أدعية أخرى مماثلة :

كما سبق وذكرنا فان هناك العديد من الأدعية التي اختصها الله لعبده ليدعو بها اذا عجز لسانه على التعبير عما بداخله.

فجانب دعوة “لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين” ، هناك العديد من الدعوات الأخرى التي لها نفس المعنى والمكانة.

فهناك أيضا دعوات مثل، “وأفوض أمرى الى الله ان الله بصير بالعباد” ، “ربى ان مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين”، “رب أتنا من لدنك رحمة وهيأ لنا من أمرنا رشدا”، “وانما أشكو بثى وحزنى الى الله”، “حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

صور دعاء لا اله الا انت سبحانك أنى كنت من الظالمين

فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين