التخطي إلى المحتوى

مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن الاختبارات للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية من خلال موقع فكرة Fekera.com، وسنتناول آيات من كتاب الله ومن الأحاديث النبوية تحثنا على أهمية التعليم والتعلم في حياة الناس كما سنتناول بالشرح مفهوم الإختبار وأهدافه وخصائص الاختبارات الجيدة والخطوات اللازمة لعمل إختبار جيد، معنا في موقع فكرة فتابعونا :

مقدمة الإذاعة عن الاختبارات

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

اقرأ ايضًا : مقدمه وخاتمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن الإختبارات

بسم الله الرحمن الرحيم ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ** إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ** انَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ ** أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ** إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ) .

فقرة الحديث الشريف عن الإختبارات

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في ذاته، فإنكم لن تقدروا).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا به الى الجنة).

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن الاحترام للإذاعة المدرسية

كلمة عن  الاختبارات

اختلف مفهوم الاختبارات المعروف الآن عما كان قديما ، فكان الإختبار قديما يعنى بالنسبة للطلاب القلق والمخاوف والتوتر وكانت الأجواء المدرسية والأسرية تدعم هذا المفهوم وتشجعه بإعتبار أن الإختبارات بمثابة اللحظات الحاسمة التى تحدد مصير الطالب أما للنجاح أو للفشل.

كانت الإختبارات تشكل هم للطلاب وكانوا يعيشون بسببها أسوء لحظات حياتهم ، أما مفهوم الاختبارات في التربية الحديثة فقد اختلف كثيرا ، إذ أن المؤسسات التربوية والخبراء في المجال التعليمى شددوا على أهمية تطوير وسائل التقويم للطلاب وقياس مدى تحصيلهم للمادة العلمية والتركيز على الفهم بدلا من التركيز على الحفظ والتلقين كما كان قديما .

لذا يمكن تعريف الإختبارات على أنها : وسيلة قياس وتقويم لكافة المهام والوظائف التي يقوم بها المعلم والطلاب على مدار العام ، فمن خلال الإختبارات يمكننا الحكم على مدى إستجابة وتحصيل الطلاب لما تلقوه من مواد تعليمية وقياس مدى فهمهم للموضوعات التي درسوها على مدار العام .

تعد الاختبارات وسيلة هامة وأساسية لا غنى عنها لتحقيق الأهداف التربوية التى تسعى المؤسسات التعليمية لتحقيقها ، كما تعد الإختبارات وسيلة هامة تكشف عن فاعلية المناهج والكتب الدراسية وأساليب وإستراتيجيات التعليم المتبعة في الصف الدراسي .

أهداف الاختبارات

هنا سنتناول أهداف الإختبارات وفقا لمفهوم التربية الحديثة كما يلى :

  • وسيلة لقياس المستوى العلمى و التحصيلي للطلاب ، ومن خلاله يتمكن القائمون على المؤسسة التعليمية من تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب .
  • عمل مجموعات للطلاب وقياس مدى تقدمهم في تحصيل المادة الدراسية .
  • إمكانية التنبؤ المستقبلى عن آداء الطلاب في الأعمال الموكلة إليهم .
  • الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب ومعرفة الأذكياء منهم وبطييء التعلم .
  • تدعم الإختبارات واقعية التعليم والتعلم ومن خلالها يتم نقل الطلاب من صف لآخر ويتم منح الشهادات والدرجات التعليمية.
  • الكشف عن نقاط الضعف في المناهج الدراسية وكيفية تطويرها .

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن جسم الإنسان للإذاعة المدرسية

خصائص الاختبارات الجيّدة

تتمثل الخصائص الأساسية للإختبارات الجيدة في :

الثبات

يشير الثبات إلى خلو الإختبار من الأخطاء الغير منتظمة التى تشوش عملية القياس ومن ثم التقويم وحفاظ الإختبار على نفس موقعه قدر الإمكان وبقائه كما هو لفترة طويلة ، وأيضا الثبات يشير إلى مدى ثبات نتائج الإختبار التى وضعت لقياسه بالفعل حتى لو تم تطبيقه على نفس المجموعة في وقت لاحق في نفس الظروف .

الموضوعية

الموضوعية تشير هنا لموضوعية مصحح الإختبار بمعنى ألا تتأثر عملية تطبيق الاختبار أو تصحيحه أو حتى تفسير نتائجة بأهواء واتجاهات مصحح الاختبار.

بالتالي لابد ألا تخضع عملية القياس والتقويم للحكم الذاتى لمصحح الإختبار وهنا ما يساعد على تحققه هو طبيعة الأسئلة نفسها فكلما كانت الأسئلة تميل للموضوعية كانت هناك موضوعية في تصحيح اختبارات المادة بعكس الاختبارات المقالية التى تتأثر كثيرا بأهواء واتجاهات المصححين ، ويجب هنا أن نشير للإرتباط الوثيق بين الموضوعية والثبات في الإختبارات .

الصدق

لتحقيق الصدق في الإختبارات يجب أن يراعى القائم على وضع الإختبارات الأساليب الملائمة لعملية القياس والتقويم بهدف التأكد من تحقيق أهداف المادة التعليمية ، ونشير هنا إلى نقطة هامة وهى أم الإختبار الصادق ثابت وليس العكس ، فليس كل إختبار ثابت هو صادق ، إذ أن صدق الإختبار يكمن في الاهتمام بتفسير نتائج الاختبار ونتائج القياس ومن ثم إعداد التقويم اللازم لتحقيق الأهداف التعليمية .

 كيفية إعداد اختبارات جيدة

– تحديد هدف الاختبار بدقة

– تحضير المادة الدراسية التي سيتم وضع الاختبار منها .

– إعداد أسئلة الاختبار بصورة واضحة ومفهومة .

– تنظيم أسئلة الإختبار .

– وضع التعليمات والإرشادات الخاصة بالإختبار .

– عرض الاختبار على الخبراء التربويين .

– الاستفادة من ملاحظات الخبراء في تعديل الاختبار.

– تطبيق الاختبار على الطلاب .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

فقرة نصائح عن الاختبارات

اولا : يجب على الطلاب فهم المذاكرة الصحيحة .

ثانيا : يجب على الطلاب القراءة الاجمالية للدرس.

ثالثا : يجب على الطلاب حفظ العناوين الرئيسية .

رابعا : يجب على الطلاب التركيز على العناوين الجانبية .

خامسا : يجب على الطلاب عمل ملخصات كاملة هامشية لفقرات الدرس.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية مميزة عن المعلم

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن الاختبارات ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.