ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض

محمد مزيد

ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض ، لم يكتفي القران الكريم بان يكون دستور دينى للمسلمين وللبشر كافة، بل منح البشرية العديد من العلوم اللازمة لخدمة الانسان في حياته.

ومارس القرأن دور تربوى كبير في ضرب الأمثال بالأمور العلمية، حتى يصل بالمعلومة الى ذهن القارئ والمسلم.

ليصبح القرأن بالفعل موسوعة علمية كبيرة تخدم البشرية بجانب قيمته الدينية الكبيرة لدى الإنسان المسلم.

كما منحنا العديد من العبر من خلال القصص والآيات التي تهدف أن تكون لها العظة والعبرة بالنسبة للإنسان.

نموذج لضرب المثل في القرآن : 

ضرب الله المثل ببعوضة في كتابه العزيز، وكان ضرب المثل في سورة البقرة حينما قال، “ إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ”.

تفسير الآية التي ذكر فيها البعوض : 

  • ان الله يريد أن يقول في تلك الآية أن لا يستحى في الحق أى شئ، حتى لو ضرب مثل بأضعف الكائنات المتواجدة على الأرض وهي البعوض، وهو مثال للعجز لدى كل إنسان يعبد ما دون الله.
  • وهنا المؤمن الحق سيعلم جيدا أن ذلك هو الحق من الله، أما الكافرون فسيسخرون من هذا الكلام، ويقولون، كيف يقوم الله بضرب المثال ببعوضة صغيرة وضعيفة.
  • وهنا المراد هو التمييز بين المؤمن والكافر، وبالتالى هو اختبار يصرف به الله الكثير ممن سخر بآياته، أم من يهتدى فينال التوفيق من الله.

ما هو البعوض : 

  • البعوض حشرة صغيرة جدة وضارة ويقوم بنقل العديد من الأمراض مثل الملاريا كما يتغذى البعوض على دم الحيوانات والطيور.
  • والبعض أو الذباب بمعناه المتعارف بيننا حشرات تتكاثر على المخلفات والقمامة، ولذلك النظافة شئ مهم جدا للقضاء عليها، وهى حشرات ضعيفة جدا ولكنها ضارة بصحة الإنسان، ولكن لها من المميزات التي خلقها الله بداخلها.
  • البعوضة تعتبر حشرة عادية من الكائنات الحية التي نشاهدها يوميا في مجتمعنا ونقوم بمكافحتها، وهى حشرة غير ذات أهمية مفيدة للانسا، ولكنها في الأصل هي آية من آيات الله التي ذكر في محكم كتابه.
  • فالله تعالى يرينا آياته في الأفاق حتى يتبين لنا أنه الحق، ويضرب الأمثال بالكائنات الضعيفة منها والقوية.

سبب ذكر الله البعوض في القران :

  • الله لم يذكر البعوض في القرآن سوى مرة واحدة فقط وهى التي تحدثنا عنها في مقالنا هذا، وذكره الله في القرآن لأنه ميزه ببعض الميزات والقدرات الخاصة. فقد ميز الله البعوض بأنه لديه القدرة على اكتشاف مكان الإنسان من خلال زفيره.
  • بالاضافة الى أن البعوض يلتقط غاز الكربون الذي ينتج من تحلل زفير الإنسان، وتقوم بتحليل مكوناته أكثر من أي أجهزة علمية تم صنعها عن طريق الإنسان.
  • وذكر الله البعوض في القرأن كبيان منه على قدرته على خلق جميع الكائنات حتى الكائنات الدقيقة والصغيرة والضعيفة ويدل ذلك على مكانة الخالق وعظمته.
  • كما أراد الله أن يلفت نظر الإنسان الى تلك الأنواع من  الحشرات الدقيقة ، ويلفت نظره الى قدرات تلك الحشرة التي تبدو كأنها ضعيفة