التخطي إلى المحتوى

بمشيئة الله اليوم سنقدم لكم أعزائنا القراء موضوع متكامل حول الصحة النفسية وسنتناول فقرات مفيدة معنا تشتمل على آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية تتناول كيفية تعزيز الصحة النفسية للإنسان وسنتناول فقرة هل تعلم عن الصحة النفسية للإذاعة وكذلك سنقدم مفهوم مبسط للصحة النفسية وعوامل تدهورها وأساليب تعزيزها ثم الخاتمة لتلك الإذاعة، كل ذلك معنا على موقع فكرة فتابعونا :

مقمة إذاعة عن الصحة النفسية

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

فقرة القرآن الكريم عن الصحة النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم

“ – والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون”

-“وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون”

فقرة الحديث الشريف عن الصحة النفسية

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس “يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم ان الامة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك، وان اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك بشئ قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”.

مفهوم الصحة النفسية

يطلق على الصحة النفسية أيضا الصحة العقلية Mental Health “” وهى مصطلح يشير الى المستوى العقلي والنفسي الرفيع يخلو من كافة الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية والأفكار السلبية الهدامة ، فهي حالة نفسية يكون فيها الفرد ذو نفس صافية وسلوك جيد وعاطفة متزنة ومرتاحة ، وهى أيضا تشير لقدرة الإنسان على التمتع بملذات الحياة المباحة دون وشعوره بالتوازن النفسي والعاطفي والقدرة على التوفيق بين أنشطة ومتطلبات الحياة لكى يحيا فيها الإنسان باستقرار بدنى ونفسي ، لكن خلال الحياة يواجه الإنسان مصاعب ومشكلات تسبب الخلل فى الصحة النفسية ينشأ عنه الإضطرابات والأمراض النفسية والعقلية .

أسباب تدهور صحة الإنسان النفسية

معدل الصحة النفسية للفرد قد يتأثر ارتفاعا وانخفاضا بحياة الفرد النفسية والإجتماعية والبيئية والتى تؤثر على الإنسان بالسلب أو بالإيجاب وهو ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية حينما أصدرت تقريرا مختصرا تشير فيه لعوامل وأسباب تدهور الحالة الصحية للإنسان إذ أشارت إلى عدة عوامل وأسباب وهى كما يلى :

  • الأمراض الجسمية.
  • أمراض واعتلال القلب.
  • الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق.
  • إدمان المخدرات وتناول بعض الادوية بطريقة خاطئة.
  • عوامل اجتماعية واقتصادية كالفقر والحروب والبطالة وتدني دخل الإنسان وانتهاك حقوق المرأة والعنف الأسري.

وكل العوامل السابق ذكرها من شأنها أن تحرم الإنسان من توازنه النفسي واستقراره العاطفي وبالتالى تظهر على الإنسان أعراض اليأس وفقدان الأمل والقلق والاكتئاب والفصام وغيرها .

أساليب دعم  و تعزيز الصحة النفسية

أكدت الأبحاث والدراسات النفسية أن هناك العديد من العوامل والأسباب التى تعزز صحة الإنسان النفسية والذهنية نذكر منها ما يلى :

  • تلبية حاجات الإنسان البيولوجية من مأكل وملبس ومشرب ونوم وراحة بدنية .
  • الطاقة الإيجابية و الإيحاءات الإيجابية التي يواجهها الإنسان تجاه ذاته فى كافة المواقف .
  • تجنب مصادر الإزعاج والقلق النفسي والابتعاد التام عن مصادر الطاقة السلبية التي تسبب للإنسان القلق والخوف والتوتر.
  • إهتمام الفرد بمظهره العام ونظافته وهندامه أمام الآخرين .
  • تحديد أهداف واقعية يسعى الإنسان لتحقيقها بكا ما أوتى من قوة ومجهود .
  • التنشئة الإجتماعية والأسرية السليمة التى تخلو من العنف والاضطهاد .

 

 مظاهر الصحة النفسية لدى الإنسان

تبدو على الإنسان بعض المظاهر الإجتماعية والنفسية وعلى جوانب شخصيته والتى تدل على تمتع هذا الإنسان بالصحة النفسية الجيدة نذكر من هذه المظاهر ما يلي :

  • النضج الانفعالي والتوازن النفسي : فترى الإنسان حينئذ متزن فى وانفعالاته وإستجاباته دون مبالغة تجاه المؤثرات المختلفة وقادر بشكل أو بآخر على التغلب على مشكلات ومصاعب الحياة وضغوطاتها ، كما تجده يستطيع التعبير عن إنفعالاته بلا مبالغة أو كتمان زائد.
  • التمتع بالدافعية : وهى تشير للمحفز الداخلى للسلوك والتى تشجع الإنسان على تحقيق الإنجازات المختلفة فى حياته وتحقيق أهدافه .
  • الإحساس بالسعادة : وهى من أهم المظاهر التي تبدو على الإنسان وتشير لصحته النفسية وتوحى باستقرار هذا الإنسان وشعوره بالأمان .
  • الشعور بالتوافق النفسي : والتوافق الذاتي النفسي يشير إلى تقبل الفرد لذاته كما هى والشعور بالرضا عن النفس بقدراتها وإمكانياتها .

فقرة هل تعلم عن الصحة النفسية

أثبت العديد من الدراسات الاستمرار بحضور الشعائر الدينية والمؤتمرات والندوات واللقاءات والعديد من المحاضرات تساهم في تحسين الصحة النفسية والبدنية، كما تعد الشعائر الدينية هي بمثابة تخفيف الضغط والتوتر وينعكس ذلك ايجابيا على الجهاز المناعي في قوله تعالى “ألا بذكر تطمئن القلوب”، وايضا الصلاة توفر لدى الإنسان أساليب رياضية تشمل جميع اعضاء جسمه.

فقرة خاتمة اذاعة عن الصحة النفسية

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.