معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة

Kareman

اليوم سنقدم لكم اليوم مقالة مميزة حول ” معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة” وفيها سنتناول موضوع جديد يمكن الإستفادة منه لهواة تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم ، إذ سنتناول بالشرح مفهوم الحيوان الأليف وأيضا سنقدم معلومات عن أشهر الحيوانات الأليفة التي يفضل الناس اقتنائها في المنازل ، كل ذلك من خلال موقع فكرة فتابعوا فقراتنا :

مفهوم الحيوانات الأليفة

يشير الحيوان الأليف إلى ذلك النوع من الحيوانات التي يميل لاقتنائها الإنسان كنوع من المرح والتسلية ، فمنذ عصور ماقبل التاريخ والإنسان يميل لاستئناس بعض الحيوانات ويعد الكلب من أوائل الحيوانات التي اقتناها الإنسان .

وغالبا ما يميل الإنسان لتربية الحيوان الأليف لأسباب عديدة ومختلفة نذكر منها مايلى : قد يحتاجها للحراسة ، قد يحتاجها للشعور بالرفقة والتسلية ، قد يحتاجها لأمور الرعى وحراسة الماشية ، أو لصيد القوارض والحشرات ،او لكى يشترك به الإنسان في المسابقات .

وكثيرا من الأحيان ما يتم تربية الحيوانات الأليفة بغرض جعلها مصدر للتغذية عندما تقل مصادر التغذية الأخرى .

الزوار شاهدوا ايضًا :

أنواع الحيوانات الأليفة

تتعدد أصناف الحيوانات الأليفة كما تتعدد الأهداف من تربيتها واقتنائها في المنازل ، وسنعرض الآن أشهر الحيوانات الأليفة التي يفضل الناس تربيتها في منازلهم :

1-الببغاء

واحد من الطيور المسلية للغاية  والتي يمكن تربيتها في المنزل وهو يتسم الذكاء الشديد ويتمكن من ترديد الكلام ويلعب مع الأطفال ويمكن تربيته في قفص كبير ليشعر بالحرية.

2- السلحفاة

واحدة ما الزواحف التي قد تسلى الأطفال وقد تعلم الأطفال الصبر والترفق بالحيوانات ويمكن تقديم بعض الأطعمة لها كالخس.

3- البط

البط نوع من الطيور التي يفضل الناس تربيتها في المنازل باعتبارها مصدر تغذية للإنسان ويتم تربيته غالبا فوق أسطح المنازل ويفضل البط أن يعيش في مجموعات كبيرة لذلك يجب الحرص على شراء عدد من البط.

4- الدجاج أو الكتاكيت

الكتاكيت من الطيور التي يعشقها الأطفال ويقومون برعايتها ويقدمون لها الطعام لكى تكبر وتصبح دجاجا .

5- أسماك الزينة

تربية أسماك الزينة من الوسائل الرائعة لتعليم الأطفال أساليب رعاية الحيوانات والرفق بها .

6- الأرانب

الأرانب من الحيوانات التي تحتاج رعاية من نوع خاص لأنها تنام لساعات طويلة من النهار ، كما يجب إطلاق سراحها لكى تكتشف الدنيا من حولها فهى تحب القفز والحركة ولا تحب أن تشعر بأنها مقيدة .

7- القِطط

تعتبر القطط من أفضل الحيوانات الأليفة التي يعشقها الإنسان ويفضلون تربيتها في منازلهم ، واستئناس القطط والرابطة التي نشأت بين القطط والإنسان تعود لما يزيد عن أربعة آلاف عام ، وسبب تفضيل الإنسان لتربية القطط هى نظافتها وكونها قادرة على الصيد وكذلك فهى تحب المداعبة وسلوكها غالبا ما يكون لطيف ويحبه الجميع ، ومن ثم فهى من الحيوانات الأليفة التي يفضلها جميع الناس تقريبًا لاسيما الإناث والأطفال منهم  .

8- الكلاب

تعتبر الكلاب من أهم الحيوانات الأليفة التي يحبها الجميع ويفضل تربيتها في المنازل وذلك لما تتمتع به من صفات جميلة كالوفاء والولاء لصاحبه ، إلا أن الدين الإسلامى قد حرم إقتناء الكلب إلا في ظروف معينة كأن يكون للحراسة مثلا ، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : “إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداهن بالتراب” .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.