التخطي إلى المحتوى

الآن سنقدم لكم الآن مقالة مميزة حول ” أنواع الزواحف ” من خلال هذه المقالة سنتناول موضوع جديد يفيد المهتمين بمجال الحيوانات بصفة عامة والزواحف بصفة خاصة ، إذ سنتناول بالشرح معلومات عن الزواحف وأنواعها وسلوكها ، معنا من خلال موقع فكرة فتابعونا :

الزواحف

الله سبحانه وتعالى قد خلق أنواع وأصناف مدهشة ومتنوعة من الحيوانات ومنها فصيلة الزواحف والتى قد تتميز بعدة أشياء منها : أمها من ذوات الدم البارد ، منها من هو عديم الأرجل ومنها من يمشون على أربع ، تتمتع بجلد له حراشيف قرنية كما أنه يتسم بالجفاف ،قبل أن تبحث عن طعامها تمكث تحت أشعة الشمس من أجل التدفئة ، الزواحف أنواع كثيرة لا حصر لها نذكر منها : السحالى والثعابين والسلاحف المائية والسلاحف البرية والتماسيح ، والجدير بالذكر أن أغلب الزواحف تبيض من أجل التكاثر وهناك نوع من الزواحف تسمى بالزواحف الولودة تحتفظ بالبيض داخل قناتى البيض لحين أن تفقس الصغار .

أنواع الزواحف

يوجد إعتقاد سائد لدى الباحثون أن فصيلة الزواحف قد انحدرت في الأصل من البرمائيات من ملايين السنين وتطورت في خصائصها مما ساعدها على التوسع في موائل الأرض ، وفيما يلى سنذكر أهم الأنواع الرئيسية للزواحف :

التماسيح : تتواجد أكثر من 22 نوع من التماسيح حول العالم ، كما تعتبر التماسيح من الحيوانات المفترسة ومنحها الله فكوك قوية وذيل عضلى كما أن لها عين وخياشيم فوق رأسها .

الحرشفيات : الحرشفيات تعتبر من أكثر أنواع الزواحف إنتشارا حول العالم حيث تشكل 59% من نسبة الزواحف الكلية ، تعيش في كافة بلدان العالم عدا المناطق الباردة ، يغطى جسمها حراشف متجددة بصورة دورية وتضم مجموعتين وهما : السحالي والحيات .

الطرطرة : التواتارا تتشابه في شكلها الخارجي مع الحرشفيات لكن نلاحظ أن جمجمتها غير مفصولة عن جسمها وتشمل فقط نوعان ويعيشان في بعض الجزر النيوزلندية .

السلاحف : أشهر ما يميز السلاحف هى أن الله منحها قوقعة صلبة تحتمى فيها وتغطى معظم جسمها كما تستخدمها في التمويه أيضا ، وكان أول ظهور للسلاحف من حوالى مائتى مليون سنة .

سلوك الزواحف

الزواحف تتسم بطول أعمارها نبيا بالمقارنة مع باقى الحيوانات ويعود ذلك لسلوكها الذى يضمن لها البقاء، وفيما يلي سنتناول بعض من سلوكيات الزواحف التى تضمن لها البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة :

الدفاع عن النفس : لدى الزواحف حيل وطرق تستخدمها من أجل البقاء والهرب والدفاع عن النفس وقت الشعور بالخطر ، فتجد بعض أنواع الزواحف كالحرباء تتلاحب بلون جسدها من أجل التمويه ويوجد أنواع أخرى تلجأ للضرب بالذيل أو حتى العض.

تغذية الزواحف :تلجأ الزواحف في تغذيتها للحيوانات لكن يوجد بعض الأنواع منها والتى تتغذى على النبات ويوجد من أنواع الزواحف من يذهب للبحث عن الأعشاب البحرية من أجل التغذية مثل : الاغوانا البحرية ، ويوجد بعض أنواع من الزواحف تتغذى على زواحف أصغر منها في الحجم وهناك أنواع كبيرة منها تتغذى على الثدييات ومنها حتى من يتغذى على البشر !

تنقل الزواحف : تستخدم الزواحف عدة طرق للتنقل من مكان لآخر فتجد مثلا الزواحف المائية تسبح في الماء ويوجد أنواع أخرى تستخدم المشي والزحف للتنقل ومنها من تستخدم التسلق والتشبث .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أنواع الزواحف )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.